طريقة استخدام سيروم الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة استخدام سيروم الشعر

سيروم الشعر

سيروم الشعر هو عبارة عن مادة علاجيّة يتم صنعها من زيت السيليكون بحيث يوضع على الشعر بهدف حمايته من عوامل التلوث الخارجيّة التي يتعرض لها بشكلٍ يومي، كما أنه يساهم في تقوية الشعر الضعيف والمتكسّر والتالف نتيجةً لاتباع عادات غذائيّة غير صحيّة، ومن المعروف بأن هذا السيروم لا يحتوي على مواد كيميائيّة ضارة كما أنه يتوفر في الأسواق على شكل بخاخ.


وتجدر الإشارة إلى أنّ كلمة سيروم تدل على مصل مغذٍّ أو مادة علاجيّة، كما أنّ له عدة أنواع، فمنه ما هو مخصص للعناية بالبشرة وزيادة رونقها، ومنه ما هو مخصص للعناية بالعيون، ومن المعروف أنّ السيروم المخصص للشعر له نتائج إيجابيّة في التقليل من تقصف الشعر وزيادة لمعانه وترطيبه وتغذيته بالإضافة إلى تقليل تساقطه بشكلٍ ملحوظ،، في هذا المقال سنتحدث عن طريقة استخدام سيروم الشعر.


طريقة عمل سيروم الشعر

يحمي سيروم الشعر من خلال تكوين طبقة وقائيّة رقيقة على خصلات الشعر، بحيث يساعد على إعادة الرطوبة لبويصلات الشعر التي تفقدها نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحارة ونتيجةً لاستعمال المجفف الكهربائي الحار بكثرة، كما أنّ هذا الزيت يساعد على علاج الشعر التالف والمجعد والمقصف وحمايته، كما أنّه يعتبر أحد المستحضرات الضروريّة للشعر المصبوغ أو الذي تعرض لأحد أنواع العلاجات الكيميائيّة المختلفة المختصة بالعناية بالشعر.


طريقة استخدام سيروم الشعر

  • غسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو.
  • استخدامه مباشرةً على الشعر الهائج والهش للتقليل من جفافه.
  • استخدامه قبل تعريض الشعر لأي نوع من أنواع الحرارة بهدف التصفيف، كالسشوار أو المكواة الحراريّة.
  • تجنب وضع كميّة كبيرة منه على الشعر؛ حتى لا يتسبب في إضفاء المظهر الدهني غير المحبب إليه، حيث إنّ ثلاث أو أربع نقاط تعتبر كافية في حال كان الشعر طويلاً.
  • تجنب غسل الشعر مباشرةً بعد استعمال السيروم، حيث يجب الانتظار لحوالي أربع وعشرين ساعة على الأقل.
  • قراءة التعليمات والطريقة لموصى بها التي تكون موجودة عادةً على علبة السيروم.


كيفيّة اختيار سيروم الشعر المناسب

  • معرفة طبيعة ونوعيّة الشعر واختيار السيروم على حسب النوعيّة، فالسيروم الخفيف الملمس يكون مخصصاً عادةً للشعر الناعم الخفيف.
  • اختيار السيروم الكثيف والثقيل للشعر المجعد والتالف والذي يعاني من مشاكل كبيرة كالجفاف.
  • تجنب الإفراط في استعمال السيروم للشعر مهما كان نوعه لأنه يسبب الأذى للشعر فمن المعروف أنّ كل شيء يزيد عن حده المعقول يحصد نتائج عكسيّة.


طرق طبيعيّة لعمل سيروم الشعر في المنزل

يمكن عمل سيروم طبيعي في المنزل عن طريق مزج كل من الزيوت الآتية: ملعقتان من زيت الأفوكادو، وملعقة من زيت جوز الهند، وملعقة من زيت بذور العنب، وملعقة من زيت الجوجوبا، وملعقة من زيت اللوز، بحيث يتم خلط كل من المكونات السابقة جيداً ووضعها داخل زجاجة صغيرة مع ضرورة رجها جيداً.