طريقة استخدام كحل الأثمد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٤ يناير ٢٠١٧
طريقة استخدام كحل الأثمد

كحل الأثمد

كحل الأثمد هو نوع من أنواع الكحول العربية المستخرجة من بلاد أصفهان، والمغرب، والشام ويتم صنعه من حجر يدعى الأثمد، وله عدة فوائد كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ من خَيْرِ أَكْحالِكُمُ الإِثْمِدَ، إنَّهُ يَجْلو البَصَرَ، ويُنْبِتُ الشَّعَرَ) [صحيح]، وورد أنه عليه السلام كان يستخدمه مع الصحابة أيضاً رضوان الله عليهم.


يتكون حجر الأثمد الطبيعي النقي من ثالث وخامس سلفور الأنتموان أي من مركبات تُسمى باللغة الإنجليزية Sb Antimony، فهذه المركبات تُوجد في الطبيعة على شكل سولفيد، أو أوكسيد، أو أوكسي سولفيد، كما يوجد الأثمد على شكل مركباتٍ عضوية كالأنتومالين، والفؤادين، والغلوكانتيم، وأخرى معدنية مثل طرطات الأثمد مع البوتاسيوم أوالصوديوم.


فوائد كحل الأثمد

استخدم الأثمد منذ مئات السنين ككحل للعين، وجاء العلم الحديث ليؤكد فوائد استخدامه التي تَحدَّثَ عنها الرسول -صلى الله عليه وسلم- فأثبت أنَّه:


قتل الجراثيم

يساعد على المحافظة على صحة وسلامة العين وقتل الجراثيم التي تصل إليها من الوسط المُحيط بها، حيث أثبتت الدراسات العلميّة أنّ مركبات الأنتموان لديها القدرة على قتل الطفيليات وتُستخدم في علاج اللشمانيا، كما أنّها تُخفف حدوث الآلام والاحتقانات البصرية المرضية.


إنبات الرموش

يُستخدم في إنبات رموش العين لأنّ لديه خصائص دوائية تنشط بصيلات الشعر المختلفة، ومع التقدم العلمي في عصرنا الحاضر أصبحت مركبات الأنتموان من أهم الطرق المستخدمة لعلاج بعض حالات الصلع والسعفات الجلدية.


طرق استخدام كحل الأثمد

حذرت بعض الدراسات السعودية من استخدام كحل الأثمد الذي يُباع عند العطارين؛ لاحتوائه على نسبة رصاص عالية تصل إلى 85% مع العلم أنها مضرة للعيون وتُسبب الحساسية والالتهابات لها خصوصاً عند فئة الأطفال، وينصح الأطباء باستخدام أقلام كحل الأثمد الأصلي أو مسحوقه المطحون الموجود في الصيدليات بالطريقة الآتية:

  • يستخدم عن طريق عود نظيف ومناسب الحجم وصحي يُشترى من الصيدليات أيضاً، فيتم إدخاله في علبة الأثمد المطحون حتى يمتلئ بالكمية المناسبة، ثمّ يُوضع في العين ويُطبق عليه بالرموش العلوية والسفلية، ومن الأفضل أن يُمزج عود الكحل بالقليل من زيت الخروع، ثمّ يوضع في مسحوق الأثمد لتسهيل عملية التكحل ولمنعه من عدم الثبات في عيون النساء.
  • لا يلزمنا عود خاص بالكحل أو زيت خروع عندما نستخدم أقلام الكحل، ففقط ما يلزمنا هو أن نفتح القلم ونسحبه بعناية ودقة فائقة، ثمّ نرسم المنطقة الخاصة بالكحل في العين حتى يظهر اللون الأسود بشكل كثيف وجذاب.
ملاحظة: إنّ استخدام أقلام كحل الأثمد أو مسحوقه لا يقتصر على النساء فقط، بل يمكن أن يستحدموه الرجال قدوة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.