طريقة استعمال زيت الخروع للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ٧ أبريل ٢٠١٦
طريقة استعمال زيت الخروع للشعر

زيت الخروع

يستخرج زيت الخروع من بذور الخروع وهو من الزيوت الهامة التي لها خصائص علاجية كثيرة، واستخدم زيت الخروع منذ القدم كملين طبيعي، وله العديد من الاستعمالات والفوائد الصحية، ويحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين هـ، والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميغا 9 المغذي للشعر.


اختيار زيت الخروع

يجب شراء زيت الخروع من مصدر موثوق للتأكد من الحصول على النوع الصحيح، لأنه يمكن استخدام زيت الخروع في أغراض أخرى عديدة، ويجب التأكد من بطاقة البيان على العبوة ومعرفة طرق الاستخدام لشراء النوع المناسب.


طرق استعمال زيت الخروع

تكثيف الرموش

يعتبر زيت الخروع من الزيوت الآمنه التي لا تشكل خطراً في استعمالها، وهو غير مكلف ويمكن استعماله ليلاً قبل النوم على البشرة

أو على الشعر والرموش، وفيما يلي أهم طرق استعمال زيت الخروع:  
  • يستعمل زيت الخروع النقي لعلاج تساقط الرموش وتكثيفها، وقبل البدء في العلاج يجب غسل الوجه ومنطقة العيون جيداً، ونحضر فرشاة صغيرة أو عصا مسكارة نظيفة ونضع زيت الخروع من زاوية العين الداخلية بحيث يغلف زيت الخروع كامل الرموش، ونكرر هذه العملية في العين الثانية ويجب إزالة الكمية الزائدة من الزيت في منطقة تحت العين، وفي الصباح تنظف العيون، ويجب عدم وضع المكياج في اليوم التالي، ويمكن تكرار هذه العملية يومياً.
  • زيت الخروع وزيت الزيتون :يمكن مزج زيت الخروع وزيت الزيتون بكميات متساوية ووضعهم على الرموش قبل الذهاب للنوم، وفي الصباح نغسل العيون جيداً أكثر من مرة للتأكد من خلوها من الزيت.
  • زيت الخروع وبياض البيض والجليسرين: نعمل خليطاً بكميات متساوية من الجليسرين وزيت الخروع وبياض البيض، ونضع المزيج على الرموش قبل النوم باستخدام فرشاة الماسكارا وتغسل الرموش جيداً في الصباح، حيث يساعد هذا المزيج على تغذية الرموش ويحسن نموها.


العناية بالشعر وفروة الرأس

زيت الخروع وزيت اللوز: نمزج كمية متساوية من زيت الخروع وزيت اللوز ونخلطهم جيداً، ونوزع خليط الزيت على الشعرجيداً مع مراعاة تدليك فروة الرأس، وزيت الخروع زيت قوامه ثقيل لذلك عند مزجه بزيت آخر يصبح من السهل استعماله ويمتصه الشعر بشكل أكبر، نترك الزيت على الشعر مدة لا تقل عن ساعة ثم نغسله جيداً بالماء الفاتر.


فوائد زيت الخروع للشعر

  • يغذي الشعر ويمنحه النعومة واللمعان لأنه يحتوي على فيتامين هـ الهام لصحة الشعر.
  • يحافظ على الترطيب الطبيعي للشعر.
  • يحمي الشعر من الآثار الضارة للتعرض للشمس، واستعمال الشامبو ومجفف الشعر.
  • يعالج مشاكل سقوط الشعر وتقصفه.
  • يحتوي زيت الخروع على الأحماض الدهنية المفيدة للشعر مثل الأوميغا 9.
  • يطهر فروة الرأس من الأوساخ والفطريات بسبب خصائصه المضادة للجراثيم، ويساعد في نمو الشعر بشكل أسرع.