طريقة التخسيس السريع دون رجيم

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٤ ، ٢٨ أكتوبر ٢٠١٨
طريقة التخسيس السريع دون رجيم

تعديل عادات تناول الطعام

يساعد تعديل عادات تناول الطّعام على التخسيس دون الحاجة لاتّباع نظام رجيم معيّن، ومن هذه التعديلات ما يأتي:[١]

  • مضغ الطعام جيداً وبشكل بطيء؛ فهذا يُساعد الدماغ على معالجة حالة الشبع بصورة أفضل، وبالتالي الشعور بالامتلاء أسرع واستهلاك سعرات حرارية أقل.
  • استخدام أطباق صغيرة الحجم لتوضع عليها الأطعمة غير الصحية، وبذلك ستظهر للدماغ أنّها ذات حصة كبيرة ممّا سيكون له الأثر في استهلاك سعرات حرارية أقل، وعلى النقيض من ذلك سيساعد وضع الأطعمة الصحية في أطباق كبيرة في تناول المزيد منها لظهورها كأنّها حصة قليلة.
  • إبقاء الأطعمة الصحية موضوعة في مرمى النظر، والاحتفاظ بغير الصحية منها في الخزانات أو بعيداً عن النظر؛ لتسهيل الحصول على وجبة خفيفة صحية عند الشعور بالجوع.
  • زيادة الاستهلاك اليومي من الماء، خاصةً قبل تناول الوجبات؛ فذلك يساعد على تناول حصص أقل نظراً لسرعة الشعور بالامتلاء.
  • تناول وجبات الطعام بعيداً عن أيّ مشتتات إلكترونية، كالتلفاز أو الهاتف؛ لتجنب تناول المزيد من الوجبة دون الشعور بذلك، بالإضافة لمنع تناول حصة أكبر من الوجبة اللاحقة.


الاختيارات الغذائيّة

تؤثّر طريقة اختيار العناصر الغذائية في عملية التخسيس، ومن ذلك ما يأتي:[٢]

  • مراعاة اختيار المشروبات ذات المحتوى القليل من السعرات الحرارية عند الشعور بالعطش أو بين الوجبات، كالماء أو خليط الماء الفوار مع الحمضيات، أو الحليب قليل أو خالي الدسم، وذلك بدلاً من المشروبات المحلاة أو الكحول وما شابه ذلك؛ وذلك لتجنب تراكم السعرات الحرارية السائلة.
  • الحرص على زيادة استهلاك الخضراوات والفواكه ضمن الوجبات الرئيسية وحتّى كوجبات خفيفة، وذلك بدلاً من الأطعمة الدهنية أو ذات السعرات الحرارية العالية.
  • تجنّب الأطعمة المحضّرة من الحبوب المكرّرة، كالخبز الأبيض، أو الكعك، أو البسكويت، والاتجاه نحو اختيار الأطعمة المحضّرة من الحبوب الكاملة، كخبز القمح، والباستا، والفشار وغيرها، والاستفادة من الألياف الضرورية لعملية الإشباع الموجودة فيها.
  • تضمين الأطعمة البروتينية في كلّ وجبة يتمّ تناولها، كاللحوم الخالية من الدهون، والبيض، والزبادي قليل الدسم، والمكسّرات، والاستفادة من خاصية الشعور بالشبع المرتبطة بتناول هذه الأطعمة.


نصائح للتخسيس دون رجيم

يمكن اتباع بعض النصائح التي تساعد على التخسيس دون رجيم، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الحصول على قسطٍ من النوم لا يقل عن 6 ساعات في الليلة؛ لتجنب التأثير السلبي على الهرمونات المرتبطة بعملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • تقليل مستوى الإجهاد الذي يتعرض له الفرد، لزيادة التحكم في الهرمونات الجسمية المرتبطة بالشهية نحو الطعام، وهي ما يشار لها بالجلوكوكورتيكويد (بالإنجليزية: Glucocorticoids)، ولتجنب الأكل العاطفي الذي يسعى فيه الفرد لتناول الطعام غير الصحي بهدف تعديل المزاج.
  • زيادة الأنشطة اليومية التي تتطلب المشي، والاستعانة بعدّاد للخطى للمساعدة في الوصول لهدف 10 آلاف خطوة يوميّاً.[٢]


المراجع

  1. Hrefna Palsdottir (23-8-2018), "11 Proven Ways to Lose Weight Without Diet or Exercise"، www.healthline.com, Retrieved 23-10-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Kathleen M. Zelman, "10 Ways to Lose Weight Without Dieting"، www.webmd.com, Retrieved 23-10-2018. Edited.
  3. Cathleen Crichton-Stuart (15-8-2018), "14 ways to lose weight without diet or exercise"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-10-2018. Edited.