طريقة التخلص من العفن على الخشب

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٥٣ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة التخلص من العفن على الخشب

عفن الخشب

يُعدّ العفن الفطري (بالإنجليزية: Mildew) نوعاً من الفطريات التي تنمو على أنواع مختلفة من المواد عن طريق تحليلها وامتصاص المواد العضوية فيها، إذ ينمو العفن في الأماكن الدافئة والرطبة، ويُمكن تمييزه من مظهره الناعم ذي اللون الأبيض أو الرمادي أو من خلال رائحته، فقد تكون الرائحة مُنبعثةً من المناشف الرطبة أو السجاد الذي قد ينمو العفن تحته، كما ينمو العفن الفطري على النباتات، والجلود، والأقمشة، والكتب المُخزّنة لفترة طويلة، وعلى جدران الأبنية.[١][٢]


يُمكن التمّييز بين الأسطح العفنة والمتسخة من خلال تنظيف المكان الذي تتواجد فيه البقعة بقطعة إسفنجية مغمورة بالمبيّض، فإذا اختفت البقعة خلال دقائق قليلة فإنّ ذلك يُشير إلى أنّها بقعة عفن، وإذا لم تختفِ البقعة دلّ ذلك على أنّها أوساخ، كما يُمكن للعفن أن ينمو ببطء على بعض الأسطح ويجب إزالته قبل أن ينمو، لذا في حال وجود بقع سوداء أو خضراء ذات لون غامق على الأسطح الخشبية فيجب إزالتها مباشرةً كي لا تُلحق الضرر بباقي أجزاء السطح.[١][٢]


التخلّص من العفن على الأثاث الخشبي

تنتشر جراثيم العفن في الهواء سواء داخل المنزل أو خارجه، ويبدأ العفن بالنمو إذا تهيّأت الظروف المناسبة له كالرطوبة والدفء، فعند العثور على قطعة أثاث عليها بقع من العفن يجب اتخاذ إجراءات مناسبة قبل انتشاره على بقية الأثاث، وذلك من خلال تعريض القطعة لأشعة الشمس وتنظيفها بسائل غسيل الصحون.[٣]


تجهيز الخشب للتنظيف

يجب أخذ عدّة احتياطات عند البدء بتنظيف الخشب من بقع العفن، وذلك كالآتي:[٣]

  • ارتداء قفازات وقناع يُغطّي الوجه، إذ إنّ جراثيم العفن تُسبّب أضراراً على صحة الجسم وخاصّةً الرئتين.
  • نقل قطعة الأثاث خارج المنزل لتفادي انتشار الجراثيم على القطع الأخرى، أو بفتح نوافذ المنزل إذا كان من الصعب إخراجها من المنزل.
  • تمرير المكنسة الكهربائية فوق المنطقة المُتعفّنة، مع تكرار العملية عدّة مرّات، وبعد إزالة العفن والأوساخ والغُبار يُفضّل تنظيف الكيس الخاص بالمكنسة الكهربائية خارج المنزل للوقاية من انتشار الجراثيم مرّةً أخرى.


تنظيف بقع العفن الخفيفة

يُمكن تنظيف بقع العفن الخفيفة من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • تعريض قطعة الأثاث المُتعفّنة أو ذات الرائحة العفنة لأشعة الشمس ليوم أو يومين حتّى تزول الرائحة.
  • خلط سائل غسيل الصحون والماء داخل الوعاء، وفرك القطعة المُتعفّنة بفرشاة ناعمة.
  • إمكانية استخدام الخل الأبيض المقطّر في حال عدم زوال البقعة، وذلك من خلال رش القطعة المُتعفّنة وتركها لمدّة ساعة، ثمّ فركها بلطف بقطعة قماش رطبة.
  • مسح قطعة الأثاث بقطعة قماشية جافة.


إزالة بقع العفن العنيدة

يُمكن تنظيف بقع العفن العنيدة من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • خلط المبيّض مع سائل تنظيف الصحون والماء في وعاء.
  • غمر فرشاة ذات شعيرات خشنة بالمحلول المُحضّر، واستخدامها لفرك بقع العفن بحركات دائرية، ثمّ تعريض قطعة الأثاث للشمس والهواء.
  • استخدام ورق الصنفرة لفرك بقع العفن بلطف وهي رطبة مع التكرار عدّة مرّات، ثُمّ تنظيف المنطقة بمحلول التنظيف المُحضّر، وتعريض قطعة الأثاث للهواء والشمس لمنع انتشار فطريات العفن.


إزالة العفن عن الأرضيات الخشبية

يتمّ إزلة العفن العالق على الأرضيات الخشبية من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • مسح بقع العفن عن الخشب: إذ يُمكن إزالة بُقع العفن عن الأسطح الخشبية بسهولة من خلال مسحها بقطعة قماش مبلّلة بالماء والصابون والخل، أو بالمبيض المُقطّر.
  • الصقل باستخدام ورق الصنفرة: يُستخدم ورق الصنفرة لصقل المناطق المُتعفّنة، ثمّ يتمّ رش المنطقة بمحلول الكلور المقطّر، كما يُمكن استعمال ألياف التنظيف السلكية بدلاً من ورق الصنفرة لتنظيف بقع العفن، ولكن يجب التأكّد من إزالة تلك الألياف السلكية والتخلّص منها حتّى لا تصدأ المنطقة التي تمّ تنظيفها.
  • إزالة نشارة الخشب: وذلك من خلال مسح الأرضية الخشبية بقطعة قماش دقيقة الألياف، ثمّ استخدام المكنسة الكهربائية؛ لتفادي مشكلة نمو العفن مرّةً أخرى.
  • دهان الأرضيات الخشبية: بعد معالجة المنطقة من العفن، يتمّ دهان المناطق المتضرّرة بمادة البولي يوريثان باستخدام فراشاة خاصة لدهان الأسطح الخشبية، ويجب التأكّد من عدم التصاق شعيرات فرشاة الدهان على الأرضية الخشبية التي تمّ دهنها، ويُشار إلى أنّه من الأفضل وضع مادّة عازلة للرطوبة تحت الأسطح الخشبية لمنع نمو فطريات العفن.


إزالة العفن عن الخشب المدهون وغير المدهون

يُمكن إزالة بقع العفن عن الخشب المدهون وغير المدهون من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٥]

  • مزج 3.8 لتر من الماء مع ثلاثة أرباع كوب من المبيض في وعاء إذا كان الخشب مدهوناً، أمّا إذا كان الخشب غير مدهون فيُفضّل مزج ثلاثة أجزاء من الماء مع جزء واحد من المبيض في وعاء.
  • ملء وعاء آخر بالماء النظيف.
  • غمر إسفنجة بالمحلول وفرك البقعة، ثمّ تجفيف الخشب من الماء حتّى لا يتضرّر، وتكرار هذه الخطوة عدّة مرّات حتّى تزول البقعة تماماً.
  • فرك مكان البقعة بالماء النظيف عند زوالها للتخلّص من آثار المبيض، وتجفيفها تماماً.


منتجات تُساعد على التخلّص من العفن

يوجد العديد من المنتجات التي تُساعد على منع نمو العفن، وهي كالآتي:[٢]

  • المبيض أو هيبوكلوريت الصوديوم (بالإنجليزية: Chlorine bleach): وهو منتج فعّال للقضاء على العفن وإزالة البقع الناجمة عنه، لكن يجب تخفيفه بالماء قبل استخدامه.
  • بيروكسيد الهيدروجين (بالإنجليزية: Hydrogen peroxide): وهو منتج يُساعد على القضاء على فطريات العفن ويمنع نموّها، كما أنّه يُساهم في إزالة البقع ولكن بشكل أبطأ من المبيض، ومن مميّزاته عدم انبعاث غازات خطرة وسامّة منه.
  • الخل الأبيض المقطّر (بالإنجليزية: Distilled white vinegar): يُعتبر الخل مادّةً حمضيةً تُساهم في قتل فطريات العفن، كما أنّه غير سام، ولكن يلزم استخدام منظف كالصابون أو سائل تنظيف الصحون بعده لتزداد فعاليته.
  • صودا الخبز أو البوراكس (بالإنجليزية: Baking soda or borax): يُساعد استخدام البوراكس أو صودا الخبز "بيكربونات الصوديوم" على القضاء على العفن؛ لأنّ كليهما ذات درجة حموضة عالية، كما يسهُل خلط كلّ منهما مع الماء.


نصائح للوقاية من العفن

يُمكن اتباع عدد من النصائح التي تُساعد على الوقاية من العفن، ومنها ما يأتي:[٥]

  • استخدام المنظفات الكيمائية المخصصة لإزلة العفن بعد قراءة تعليمات الاستخدام المكتوبة عليها.
  • رشّ الأسطح الخشبية والجدران بالمبيدات الوقائية المقاومة للماء والأتربة لمنع نمو فطريات العفن.
  • استخدام جهاز التحكّم بالرطوبة (بالإنجليزية: Dehumidifier) في المنزل؛ وذلك للحفاظ على مستوى الرطوبة بنسبة 30-50% في الأماكن المغلقة لمنع نمو العفن فيها.[٦]
  • عدم تخزين الكتب والأثاث والملابس القطنية في الأماكن الرطبة؛ كتخزينها في القبو أو العليّة.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب Kathleen Parrott, Ph.D., Professor of Housing,and others (1-5-2009), "Mold Basics"، www.pubs.ext.vt.edu, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Mary Marlowe Leverette (1-12-2019), "How to Get Rid of Mold From Every Home Surface"، www.thespruce.com, Retrieved 27-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "How to Remove Mold from Wood Furniture", www.wikihow.com,2019-10-19، Retrieved 2019-12-24. Edited.
  4. ewilhelm, "How to Clean Mold From a Wood Floor"، www.instructables.com, Retrieved 2019-12-24. Edited.
  5. ^ أ ب "How to Remove Mildew from Wood", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  6. ^ أ ب LAUREN SMITH MCDONOUGH (2019-2-6), "How to Get Rid of Mold and Mildew in the Mustiest Corners of Your House"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 2019-12-24. Edited.