طريقة التخلص من الناموس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٨
طريقة التخلص من الناموس

النباتات

تحتوي الطبيعة على عدد من النباتات التي تتمتع برائحة قوية تساعد على طرد الناموس بعيداً عنها، ويمكن الاستعانة بهذه النباتات في التخلص من الناموس، من خلال زراعتها في حديقة المنزل أو زراعتها في أصص وتركها بالقرب من مداخل المنزل من أبواب ونوافذ، ومن أشهر هذه النباتات وأكثرها تأثيراً:[١]

  • نبات السترونيلا: ينتمي هذا النوع من النباتات إلى نبات أبرة الراعي، وهو مناسب للعيش في المناطق المناخية الخالية من الصقيع والمناطق الباردة، ويفضل زراعتها خلال فصل الربيع، في تربة جيدة التصريف، وتخصيبها بالأسمدة الغنية بالنيتروجين، مع الحرص على حصولها على كميات كافية من أشعة الشمس.
  • نبات النعناع البري: يمكن الحصول على بذور النبات البري وزراعتها والتي يمكن أن تنمو بسهولة، مع العلم بأنها من النباتات التي تتكاثر بسرعة ويمكن أن تغزو مساحة كبيرة من حديقة المنزل، لذا يفضل زراعتها في حاويات للتحكم بتكاثرها، كما يمكن الاستعانة بأوراق النعناع البري لمنع لسعات الناموس من خلال فركها بالجلد.


الزيوت الطبيعية

تتوفر العديد من الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها من خلال دهنها على الجلد بهدف التخلص من الناموس وبقائه بعيداً، ومن أشهرها:[٢]

  • زيت اللافندر: تنتج زهور اللافندر الزيوت والرائحة العطرية القادرة على التخلص من البعوض، وكشفت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران اللا شعر لها عن قدرة زيت اللافندر على طرد الناموس البالغ، بالإضافة إلى قدرته على تطهير وتسكين الجلد والقضاء على الفطريات، ويستخدم زيت اللافندر على الجلد من خلال سحق زهور اللافندر واستخراج العصارة منها، أو بل قطعة قماش نظيفة بزيت اللافندر ومسح المناطق المكشوفة من الجسم بها.
  • زيت القرفة: أكدت إحدى الدراسات التي أجريت في تايون على قدرة زيت القرفة على طرد الناموس البالغ وقتل بيضه، ويمكن استخدامه من خلال مزج 24 نقطة من القرفة مع 118 ملي لتر من الماء، ثم رش المزيج الناتج على المناطق المراد طرد الناموس منها.


التخلص من المياه الراكدة

أفاد جيم فريدريكس كبير علماء الحشرات في الرابطة الوطنية لإدارة الآفات بأن أي شيء صغير كغطاء زجاجة قد يكون مكاناً مثالياً للناموس لترك بيضها بداخله، لذا ينصح بالتخلص من المياه الراكدة الموجودة في أي زاوية في فناء المنزل، كالمياه المتجمعة في أحد ألعاب الأطفال أو المتجمعة في أطباق التصريف الخاصة بالنباتات، أو حمامات السباحة، وغيرها الكثير.[٣]


المراجع

  1. Jennifer Lutz, "How to Repel Mosquitoes Naturally"، www.lifehack.org, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  2. Kareem Yasin, Adam Wenger, Kathryn Watson (24-1-2017), "10 Natural Ingredients That Repel Mosquitos"، www.healthline.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  3. Megan Inayoshi, Marisa Cohen (25-5-2017), "How to Keep Mosquitoes Away"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.