طريقة التخلص من سواد الشفاه

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
طريقة التخلص من سواد الشفاه

سواد الشفاه

يعاني العديد من الأفراد ولا سيما السيدات من مشكلة سواد الشفاه، إذ تظهر الشفاه بلونٍ داكن مخالف للونها الطبيعي، وتوجد العديد من الأسباب وراء ذلك، ومنها: التعرض لأشعة الشمس لفترات زمنية طويلة، والإفراط في استعمال أحمر الشفاه، والجفاف، والحساسية، والتدخين، ولا شك بأن هذه المشكلة تسبب أرقاً لديهن؛ لأنها تنعكس سلباً على جمال الوجه، ولذلك سنعرفكم في هذا المقال على طرق ونصائح للتخلص من سواد الشفاه.


طريقة التخلص من سواد الشفاه

العسل والليمون

نخلط ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، ثم ندهن الشفاه بالمزيج، ونتركه لمدة ساعة، ثم نمسح الشفاه بقطعة من القطن مبللة بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية أربع مرات يومياً للحصول على شفاه فاتحة اللون.


الجليسرين

نضع مقداراً من الجليسرين على الشفاه قبل النوم، ونتركه طوال ليلة كاملة، ثم في الصباح نغسل الشفاه بالماء الدافئ، ونكرر هذه العملية بشكل يوم وبانتظام.


عصير الشمندر

ندهن الشفاه بمقدار من عصير الشمندر، مع التدليك بحركات دائرية برفق، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً للحصول على شفاه فاتحة اللون.


الكزبرة

نعجن خمس أوراق من الكزبرة مع ثلاث ملاعق كبيرة من الماء حتى نحصل على عصير الكزبرة، ثم ندهن الشفاه بالمزيج باستخدام قطعة من القطن، ونتركه لمدة ربع ساعة، ثم نشطف الشفاه بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية مرة يومياً قبل النوم.


الجزر

نطحن جزرة في الخلاط الكهربائي، ثم نصفي الخليط لإستخراج العصير، ثم نغمر قطعة من القطن بعصيره، ونمسح الشفاه بها، ونتركه لمدة ثلث ساعة، ثم نغسلها بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية بشكل يومي.


زيت اللوز الحلو

نضع مقداراً من زيت اللوز الحلو على الشفاه مع فركها بخفة بحركات دائرية، ونتركه لمدة ساعتين، ثم نشطفه بالماء الدافئ، ونكرر هذه العملية مرة يومياً مع مرعاة تجنب استخدامه خلال ساعات النهار.


السكر وزيت الزيتون

ندهن الشفاه بمقدار من زيت الزيتون، ثم نضع عليها مقدار من السكر الناعم بحيث يلتصق السكر بالزيت، ونتركهما طوال ليلة كاملة، وفي الصباح نغسل الشفاه بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية بشكل يومي حتى يتفتح لون الشفاه.


التخلص من سواد الشفاه طبياً

يمكن التخلص من سواد الشفاه من خلال تعريض الشفاه لجلسات الليزر، أو من خلال استعمال بعض الوسائل التجميلية؛ مثل: الوشم، ولكن لا ينصح بها؛ لأنها قد تسبب مضاعفات جانبية ضارة.


نصائح للتخلص من سواد الشفاه

  • استعمال كريم مرطب للشفاه قبل النوم بشكل يومي.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • الإكثار من تناول العصائر الطبيعية.
  • تمرير فرشاة الأسنان بروية على الشفاه؛ وذلك لإزالة الخلايا الميتة.
  • تدليك الشفاه بشكل يومي؛ وذلك لحمايتها من التصبغات.
  • تجنب عملية لعق الشفايف؛ لأنها تزيد اسمرارها.
  • تجنب التدخين قدر الإمكان؛ إذ إن مادة النيكوتين الموجودة في الدخان تصبغ الشفاه وتغير لونها.
  • تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين؛ مثل: الشاي والقهوة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات زمنية طويلة.