طريقة التخلص من قرصة الناموس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ١٣ أبريل ٢٠١٧
طريقة التخلص من قرصة الناموس

الناموس

مع دخول فصل الربيع يبدأ الناموس بالانتشار ويزداد بشكل كبير في فصل الصيف نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وكثير من الأشخاص يعانون من لسعات الناموس وصوته المزعج خاصة أثناء النوم، فتلك الحشرة على الرغم من صِغر حجمها إلّا أنّها تصيب الأشخاص بالتوتر وتجعلهم غير قادرين على النوم، وتتسبب قرصة الناموس بالحكة والألم والانتفاخ والاحمرار وبقع قد تتركها على الجلد، ومن خلال المقال سوف نذكر أفضل الطرق للتخلص من قرصاته.


طرق التخلص من قرصة الناموس

كربونات الصودا

حيث تساعد على تهدئة الجلد وتخفيف تهيجه نتيجة القرصة، ويمكن استخدامه عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من كربونات الصودا في نصف لتر من الماء الدافئ، ثمّ وضع المزيج في زجاجة رش، وبعدها تُرش كمية قليلة على أماكن قرصة الناموس وتركها لدقائق معدودة، وبعدها تُغسل بالماء البارد.


زيت البندق

يعتبر من الزيوت الفعالة في تهدئة الحكة كما أنّه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، ويمكن تدليك أماكن قرص الناموس على الجلد ببضع قطرات صغيرة منه، ثمّ يُترك قليلاً ويُغسل بالماء البارد، ويفضل تكرار الطريقة يومياً.


الملح الإنجليزي

  • يمكن إذابة كمية مناسبة من الملح الإنجليزي في الماء، ثمّ نقع أماكن لدغة الناموس بالمحلول السابق مدّة نصف ساعة أو أكثر، وبعدها غسلها بالماء الفاتر، حيث يحتوي الملح الإنجليزي على المغنيسيوم والكبريتات التي تتخلص من الألم الناتج عن قرصة الناموس.
  • يمكن إذابة الملح الإنجليزي مع بضع قطرات صغيرة من الماء حتى تتكون عجينة ناعمة، ثم وضعها على مكان القرصة، ووضع منشفة دافئة فوقها مع مراعاة تثبيتها جيداً وتركها مدّة عشر دقائق، ويفضل تكرار الوصفة عند الضرورة.


قشور الموز

توضع قشور الموز على أماكن لدغات الناموس على الجلد، ثمّ يُضغط عليها جيداً مدّة خمس أو عشر دقائق، ويفضل دعك الجلد بالقشرة الداخلية؛ لأنّ قشور الموز تخفف حكة الجلد وتُجفف قرصة الناموس بفعالية كبيرة.


خل التفاح

  • يعتبر بمثابة مسكن موضعي لحكة الجلد، لذلك فهو فعال في التخلص من لدغات الحشرات المزعجة وخاصة الناموس، ويعود ذلك إلى درجة حموضته التي توازن درجة حموضة الجلد المتورم والمحمر، ويمكن استعماله عن طريق مزج كمية متساوية من خل التفاح والماء، ثم غمس قطعة من القطن بالمزيج ووضعها على مكان القرصة.
  • يمكن خلط خل التفاح مع دقيق الذرة بكميات متساوية أيضاً حتى تتكون عجينة كالمعجون، ثمّ توضع على مكان القرصة وتُترك حتّى تجف تماماً، وبعدها تُغسل بالماء الدافئ.


مكعبات الثلج

تُدعك قرصات الناموس بمكعبات الثلج لتهدئة الانتفاخ والاحمرار وللتخفيف حدة الكحة، ويمكن تكرارها عند الحاجة.