طريقة القضاء على الصيبان بالخل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ١٣ أبريل ٢٠١٧
طريقة القضاء على الصيبان بالخل

الصيبان

يتعرض الأطفال إلى مشاكل مزعجة وخطيرة في الوقت نفسه كانتشار القمل والصيبان في الرأس، والذي يسبب الإصابة بالحكة الشديدة، وتتعدد طرق انتشاره إذ ينتقل عند الاحتكاك المباشر بالمصاب أو عند استخدام أدوات المصاب الخاصة كالمشط، أو القبعة، أو المنشفة، وهي من المشاكل التي يسهل حلها بطرق طبيعية وآمنة سنتعرف عليها في هذا المقال.


طريقة القضاء على الصيبان بالخل

  • ضعي الخل على الشعر بعد خلطه بكمية من الماء، ثمّ ادعكي فروة الرأس جيداً به واتركيه لمدة عشر دقائق، ثمّ مشطي الشعر بالمشط ذي الأسنان الرفيعة والمتقاربة وهو مشط خاص بإخراج القمل وسحبه من خصلات الشعر، وبذلك يمكن التخلص من القمل بشكل نهائي، وبعدها اغسلي الشعر بشامبو جيد، وكرري هذه العملية مرة كلّ يومين، فالخل يساعد على تنظيف الرأس من الحشرات والقضاء عليها نهائياً.
  • يعدّ استخدام الخل الأبيض فعالاً في القضاء على القمل والصيبان؛ لاحتوائه على حمض الخليك، وطريقة تحضيره سهلة وغير مكلفة بحيث تخلطين كمية متساوية من الخل الأبيض مع الماء، ثمّ تدهنين به الشعر وتركزين على فروة الرأس، ثمّ تلفين الشعر بمنشفة وتتركينه لمدة ساعتين، ثمّ تقسمين الشعر إلى خصل صغيرة ومتشطينه بالمشط الخاص لعدة مرات متتالية، أو يمكنكِ أن تغسلي الشعر بالخل الأبيض قبل غسله بالشامبو أو بعد غسله.


طرق طبيعية للتخلص من الصيبان

  • امزجي ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي، مع ربع كوب من زيت بذور السمسم، وعشر قطرات من زيت اللافندر الأساسي، وكوب من زيت النيم، ونصف ملعقة من الكافور والزيوت الأساسية، ثمّ اغسلي الشعر في خل التفاح واتركيه حتى يجف وبعدها وزعي مزيج الزيوت على فروة الرأس والشعر كاملاً، ثمّ غطي الرأس بمنشفة واتركيه ليلة كاملة، وبعدها مشطي الشعر بالمشط الخاص ليتم التخلص من القمل والصيبان، بعد ذلك اغسلي الشعر بالشامبو، واستمري على هذا العلاج لمدة أسبوعين بشكل يوميّ.
  • ادهني القليل من المايونيز على فروة الرأس والشعر كاملاً، ثمّ غطيه بمنشفة واتركيه ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي مشطي الشعر ثمّ اغسليه، وكرري هذه العملية لمدة أسبوع بشكل يومي.


طرق الوقاية من الصيبان

  • الالتزام بفحص شعر الأطفال من وقت لآخر وخاصة أثناء أيام ذهابه للمدرسة.
  • فصل أدوات التمشيط الخاصة بالطفل إذا لاحظت الأم بيض القمل والصيبان في رأسه، وتغسلها بعد كلّ استخدام لتجنب انتقاله لأخوته، وتستمر بذلك حتى يتم علاج المشكلة نهائياً.
  • الحرص على عدم ارتداء الحجاب والطرح بين الفتيات دون غسلها.
  • أخذ الأدوات الخاصة بالشعر عند الذهاب لصالونات التجميل عند النساء، وكذلك الأمر عند الرجل عند ذهابه إلى الحلاق.