طريقة الكشف عن الآثار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٨
طريقة الكشف عن الآثار

تعريف الآثار

تُعرف الآثار حسب قانون وزارة السياحة والآثار بأنّها مخلفات الإنسان القديم منذ العصور الحجرية إلى ما قبل مئتي عام، سواء أكانت بقايا عمرانية ثابتة لا يمكن نقلها كالأبراج والقلاع والمدن، أم بقايا منقولة تشمل لوحات الفسيفساء، والأدوات القديمة التي كان يستخدمها الإنسان الأول في الزراعة، والطبخ، والإضاءة، وغير ذلك بما يثري معرفتنا عن المجتمعات البدائية التقليدية، وكيف تمكّنت من تحقيق سبل العيش في بيئة ضحلة؛ مما يحفز عقلية إنسان القرن الواحد والعشرين لتبنّي أفكار جديدة تناسب البيئة الجديدة.


الموقع الأثري

يُعرّف الموقع الأثري بأنّه المكان الذي توالت عليه حضارات عدة منذ قديم الزمان إلى اليوم، حيث خلّفت كلّ حضارة آثاراً خالدة ظلت ماثلة إلى يومنا هذا، ويختلف الموقع الأثري عن الخربة بعدد الحضارات، فالخربة تعود لفترة واحدة فقط، وفي كل الأحوال يتم تمييز الموقع الآثري بوجود اللقى على السطح، ونوعية النباتات النامية، ولون التربة، ومستوى ارتفاعها عن سطح الأرض وهو ما يُعرف بالتل، أو من خلال وجود مميزات معينة تجذب الإنسان إلى الموقع مثل وفرة المياه، والتربة الخصبة ونحو ذلك.


طرق الكشف عن الآثار

تعدّ طرق الكشف عن الآثار علماً قائماً بحد ذاته يسمى علم التنقيب الأثري، ويتم بعدة طرق تتدرج من البدائية إلى الحديثة حسب الدولة فيما إذا كانت من دول العالم الأول أم الدول النامية، وتتلخص الطرق فيما يأتي:


الملاحظة بالعين المجردة

وجود لقى أثرية ظاهرة على سطح التربة مثل عظام الحيوانات وقطع الفخار ونحو ذلك يدلل على أنّ الموقع أثري، فيتم إجراء حفرية.


الصدفة

من خلال العثور على مخلفات قديمة جرّاء حراثة الأرض وأعمال الفلاحة والزراعة، أو أثناء القيام بأعمال البناء، فيتم إجراء حفرية أثرية طارئة بناءً على ذلك.


صور الأقمار الصناعية

يكون ذلك بالاعتماد على الأشعة تحت الحمراء، فتظهر المباني المطمورة تحت الأرض، كما يمكن استخدام المسح السوناري للكشف عن الآثار الغارقة تحت الماء، ويعتمد هذا المسح على الموجات الصوتيّة.


الروايات التاريخية

تكون الرويات التاريخيّة حول وجود مدينة ما في مكان ما، فمثلاً وردت كتابات عديدة في سجلات الملوك حول مدينة شكيم الكنعانية الموجودة في مدينة نابلس حالياً، وعندما تم الحفر بالموقع عُثِر بالفعل على المدينة المذكورة.


جهاز الكشف عن المعادن

يقوم مبدأ هذا الجهاز على إصدار صوت رنين معين عند العثور على معدن في التربة، تتفاوت حدة الصوت حسب حجم المعدن، والجدير بالذكر أنّ هناك جهاز للكشف عن الذهب فقط يعمل بالمبدأ نفسه.


التحليل الكيميائي لعينات التربة

حيث إنّ التربة المزروعة تختلف عن العذراء بارتفاع مستوى الفوسفات، والنيتروجين، والكالسيوم، والكربون، وهذا ما يُظهره التحليل الكيميائي للتربة.


فيديو مدن تحت الأقدام

هل تخيلت أن أغرب عجائب الدنيا يمكن أن تكون تحت قدميك؟ شاهد الفيديو لتتعرف على أغرب المدن تحت الأرض ! :