طريقة المحافظة على الوزن بعد الرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١١ أبريل ٢٠١٧
طريقة المحافظة على الوزن بعد الرجيم

الرجيم

نرى الكثير من الأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية المختلفة ويفقدون أوزانهم، إلا أنّهم سرعان ما يكتسبونه مرة أخرى عند تركهم لهذه الأنظمة، مما قد يدفعهم للسؤال عن الطريقة المثلى للحفاظ على الوزن بعد الرجيم، وهنا سنقدّم بعض النصائح العملية في هذا المجال، مع ضرورة أن يحرص الشخص دوماً على اتباع هذه النصائح بشكل دائم وجعلها أساساً لنظام حياته.


طرق المحافظة على الوزن بعد الرجيم

تجنب وجبات قبل النوم

من أكثر الأسباب في اكتساب الوزن مجدداً هي وجبات ما قبل النوم لذا يجب الحرص على تجنبها وفي حال شعور الشخص بالجوع خلال فترات متأخرة من الليل يمكن تناول الفاكهة أو بعض الأطعمة المفيدة والخفيفة، مع ضرورة تجنب الأطعمة المقلية والمليئة بالخبز والنشويات والدهون المشبعة.


تناول الوجبات الصغيرة

الحرص على تناول الوجبات الصغيرة من خلال اتباع قاعدة تناول سعرات أقل وبالتالي حرق أكثر، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الأشخاص اللذين يقسمون وجابتهم الأساسية إلى 5 فترات في اليوم يتمتعون بصحة جيدة ويمتلكون قدرة على التحكم بأوزانهم وشهيتهم مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة ووجبات زائدة عن الحد.


تناول البروتين

تناول البروتين وإضافته إلى الوجبات الأساسية له أهمية كبيرة في تثبيت الوزن؛ والسبب في ذلك يعود إلى قدرته على إعطاء الشعور بالشبع لفترة طويلة بالإضافة إلى الحفاظ على صحة العضلات، ويزيد نموها وقوتها ويساهم أيضاً في زيادة حرق الدهون ويشار إلى إمكانية الحصول عليه من خلال تناول كلٍّ من اللحوم، والدواجن، والأسماك، ومنتجات الألبان، والبقوليات.


إضافة التوابل والبهارات

إضافة بعض التوابل والبهارات لوجباتك لتعطيك إحساس بالرضا؛ وذلك لأنّ البهارات والتوابل تقلل الرغبة في التذوق بالإضافة إلى أنّ هناك بعض منها تزيد سرعة الحرق كالفلفل الأحمر.


عمل أكلات سريعة صحية

عند تجهيز بعض الأكلات الصحية سريعة التحضير ستكون فرصة لأكل وجبات سريعة غير صحية أقل وبالتالى سعرات حرارية أقل.


عدم الأكل في المطاعم

يُفضل تقليل هذه العادة، وفي حال كان ذلك يمكن طلب الوجبات الصغيرة والتي تكون مثل وجبات الأطفال بما في ذلك الحرص على تناول السلطات بأشكالها المختلفة.


استبدال النشويات بالخضار

يمكن فقدان الوزن بصورة جيدة وواضحة إذا قللنا نسبة النشويات في الطبق خاصة إذا ما استبدلت بالخضار.


تناول وجبة الإفطار

إن عدم تناول وجبة الإفطار يجعل الشخص يشعر بالجوع أكثر لذلك يأكل كميات أكبر في الغداء والعشاء وبالتالى زيادة الوزن، مع الحرص على اختيار وجبة صباحية تحتوي على الألياف ومنتجات الألبان لما لها من دور في تحسن الهضم وتقليل الكولسترول، بالإضافة إلى منع الإصابه بالإمساك.