طريقة المذاكرة الصحيحة للجامعة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٠ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٨
طريقة المذاكرة الصحيحة للجامعة

مرحلة الجامعة

تعد مرحلة الجامعة مرحلةً انتقالية بالنسبة للطلاب الذين أنهوا الثانوية العامة أو التوجيهي، حيث يتغير فيها نظام الدراسة المعتمد على الفصول والسنوات في المدرسة، ليُصبح معتمداً على عدد الساعات كما في غالبية الدول، كما يُصبح المساق الواحد بحاجة لعدة كتب غالباً، أو لكتاب واحد ضخم مع سلايدات أو دوسيات أو حتى تلخيص لدراسته، بخلاف المناهج المحددة بالضبط للمواد الدراسية في المدرسة. هذه التغييرات قد تتسبب في تراجع الطالب أكاديمياً؛ نظراً لعدم اعتياده عليها، وخصوصاً في الفصول الأولى له، الأمر الذي أوجد الحاجة لضرورة وجود طرق معينة تخفف من هذا العبء الدراسي، وتجعله أكثر سهولةً ومتعة.[١]


طرق المذاكرة الصحيحة للجامعة

هناك عدة طرق للدراسة بشكل أفضل منها:[٢]

  • اختر المكان المناسب للدراسة: اعتمد في اختيارك على أنّ الدراسة تعتمد على القراءة والكتابة معاً، الأمر الذي يوجب عليك توفير مكتب مريح أو طاولة ومقعد مريحين، وإنارة جيدة، كما عليك الابتعاد عن أماكن الفوضى والحركة في البيت.
  • استخدم أكبر عدد من الحواس لاكتساب المعلومة: عادةً ما تكون الرؤية، والاستماع، والكتابة والتسميع من أفضل الطرق للتعلم، وبإمكانك الدمج بينها عن طريق الاستماع إلى المحاضر أثناء شرحه للمحاضرة، وتدوين الملاحظات أولاً بأول، والدراسة، وقراءة الملاحظات، وقراءة ما كتبته بصوتٍ مرتفع.
  • امنح نفسك وقتاً للراحة: وذلك تجنباً للإصابة باليأس أو الإرهاق اللذين يسببهما التركيز لفترات طويلة، وبإمكانك تقسيم فترات الراحة والدراسة وفقاً للمادة المدروسة، والوقت الذي تحتاجه لدراستها، فإذا كنت تريد ساعة كاملة لفهم مسألة إحصائية، بإمكانك تقسيمها إلى ثلاث فترات زمنية، وذلك بتخصيص عشرين دقيقة للدراسة، وعشرين دقيقة أو ثلاثين للراحة، عشرين دقيقة دراسة، وبإمكانك استغلال فترات الراحة بالقيام ببعض الأعمال المنزلية أو مشاهدة الأفلام أو ممارسة هواية أو دراسة مادة أخرى إذا كنت تُعاني من ضيق الوقت.
  • ادرس أولاً بأول: ابتعد عن فكرة تكديس الدماغ التي يتبعها كثيرٌ من الطلبة، والتي تعتمد على الدراسة قبل موعد الامتحان بيوم واحد فقط، إذ إنّ هذا الأمر يسهل عمليتي الحفظ والفهم، كما يحد من القلق الذي يسبق الامتحانات.


نصائح لمذاكرة صحيحة

إضافة لما سبق فإنّ هناك ظروفاً معينة يجب توفيرها للطالب حتّى يستطيع الدراسة بشكلٍ صحيحٍ وهي:[٣]

  • تبادل أرقام الهواتف مع اثنين أو أكثر من الطلبة الذين يشتركون معك في كل مادة من المواد الدراسية، بحيث يكون بإمكانك مناقشتهم حول المعلومات في المساق، كما ستتمكن من تعويض الملاحظات التي أضعتها في حال تغيبك عن المحاضرة.
  • هيء نفسك ذهنياً عن طريق تصفيته تماماً من المشاكل والاضطرابات قبل الشروع بالدراسة، وبإمكانك ممارسة عملية التأمل أو قراءة آيات من القرآن الكريم أو صلاة ركعتين أو الاستماع للموسيقى أو ممارسة التمرينات الرياضية.
  • أجِّل المعلومات التي تجد صعوبة في تعلمها إلى ما قبل النوم مباشرة، حيث يكون العقل أكثر كفاءة وصفاءً أثناء النوم.
  • ثبت المعلومات باتباع عدة أساليب، بحيث تقرأ قسم اًواحداً فقط، وتحدد المعلومات المطلوبة منه، أو ارسم أشكالاً هندسية حول الكلمات الصعبة أو رقِّم الأفكار المهمة والرئيسية على الهامش أو اكتب ملاحظات أو تلخيصاً على المساحة البيضاء أسفل كل درس.


المراجع

  1. "How to Do Well in High School", www.wikihow.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  2. "17 SCIENTIFICALLY PROVEN WAYS TO STUDY BETTER THIS YEAR", www.thebestcolleges.org, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  3. "How to Study To Do Well in Middle or High School", www.wikihow.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.