طريقة تثبيت البخور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٦
طريقة تثبيت البخور

البخور

يُعتبر البخور من أنواع العطور الفاخرة التي تُخلط مع مسحوق مُعيّن ذي رائحة عطريّة جميلة، توجد في كل منطقة من مناطق العالم العديد من الأشكال والخلطات المختلفة للبخور، في الدول العربية يتمّ وضعه في أماكن استقبال الضيوف، أمّا في بعض دول آسيا فيستخدمونه في المعابد؛ حيث يتمّ حرق مسحوق البخور من خلال أداة خاصة تُسمّى " المبخرة". في بعض الدول العربيّة خاصّةً الخليجية منها يتم تمرير البخور على الضيوف في مكان الضيافة وذلك يدلّ على حسن ضيافتهم.


طريقة استخراج عود البخور

يمكن الحصول على البخور من أجود أنواع أشجار العود والتي تتراوح أعمارها ما بين ( 70-150) عاماً، ويتم ذلك من خلال قطع الأشجار في الشتاء وانتزاعها من جذورها، وأخذ الأجزاء المصابة أي التي فيها البخور والتي تكون فيها الإصابة لا تقل عن (60) عاماً وذلك عن طريق خبراء بذلك، ويكون ذلك بالخطوات التالية:

  • فَصل الأجزاء المُصابة بالبخور عن الأجزاء غير المصابة.
  • تنظيف الجزء المصاب من خلال عمّال مُحترفين بذلك، وباستخدام أدوات نحت خاصّة وذلك من أجل تخليص أشجار العود من أيّ أجزاء عشبيّة غير مرغوب فيها تكون عالقة بالعود، بحيث تتمّ هذه العمليّة بشيءٍ من التأنّي والصبر.
  • تلميع العود بواسطة مبرد خاص وأقمشة للحصول على عود نظيفة وتلمع، ويتطلب ذلك أيضاً أشخاصاً خبراء ويتّصفون بالصبر.


طرق تثبيت البخور

  • تثبيت البخور على أثاث المنزل: وتتم هذه الطريقة من خلال اختيارنا نوع البخور الجيّد ثمّ وضع البخور في المبخرة بحيث يتطاير دخان البخور منها، ثم نضع المبخرة في إحدى اليدين، ونأتي ببخاخ ونمسك به باليد الأخرى، ونسير داخل البيت ونبخ الماء باتجاه دخان البخور كي يندمج البخور مع رذاذ الماء ويتساقط على قطع الأثاث ويعلق بها؛ هذه الطريقة تساعد على بقاء رائحة البخور في المنزل لمدة يومين إلى ثلاثة أيام تقريباً حسب تركيز البخور.
  • تثبيت رائحة البخور بالملابس: نمسك قطعة اللباس ونعلّقها بالعلاقة، ونأتي بالمبخرة ونضعها على طاولة أو على الأرض؛ بحيث يتصاعد البخور للأعلى، هنا نأتي بقطعة اللباس ونمسك بها فوق المبخرة كي يدخل البخور في قطعة اللباس ويعلق بها.
  • تثبيت رائحة البخور في السيارة: نأتي بالقليل من الفازلين وندهن به بعض أجزاء السيارة من الداخل، ونشغّل المبخرة بعد وضع عود البخور فيها، ونضعها داخل السيارة حتى تعلق رائحة البخور مع الفازلين الذي دهنّاه على السيارة من الداخل.