طريقة تجميد الخضار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٦
طريقة تجميد الخضار

تجميد الخضار

التجميد هو أحد الطرق الشائعة في حفظ الخضروات والأطعمة، والتي تحافظ على المواد المغذية، والفيتامينات، والمعادن التي تحتويها الخضروات المختلفة لمدة أطول، ويتم اللجوء لهذه الطريقة عند توفر كمية من الخضروات في المنزل فائضة عن الحاجة، وتُجمَّد للاستخدام في فترات تندر بها تلك الخضار، وأحياناً تُجمَّد لحين استخدامها، لهذا فإن تجميد الخضروات طريقة جيدة لحفظ الخضار من الذبول، وتناسب هذه الطريقة أغلب أنواع الخضروات.


طريقة تجميد الخضار

الثوم والبصل

للاحتفاظ بالثوم مجمداً افرمي كمية جيدة من الثوم فرماً ناعماً، وضعيه في قوالب الثلج، ثم أدخليها الفريزر حتى يجمد، ثم أخرجيها من قوالب الثلج، وضعيها في كيس بلاستيكي، واحتفظي بها في الفريزر لحين الاستعمال، وأخرجي مكعباً واحداً من الثوم، وأما البصل، فاختاري كمية منه وافرميه، وقلبيه مع القليل من زيت الزيتون، ثم ضعيه في أكياس، ووزعيها في الفريزر بشكل مناسب.

الفاصولياء والبامية

انزعي القمعة من البامية وقطعيها إلى قطع متساوية، أو اتركيها كما هي إذا كانت صغيرة الحجم، وقلبيها مع القليل من زيت الزيتون وضعيها جانباً لتبرد، وضعيها في أكياس واحفظيها في الفريزر، وذات الطريقة تستخدم مع الفاصولياء بعد تقطيعها لقطع متساوية، وهناك طريقة أخرى في تجميد الفاصولياء؛ فبعد أن تسلقيها مباشرة ضعيها في ماء مثلج، وبعد أن تصبح باردة جداً ضعيها في أكياس واحفظيها في الثلاجة.


الطماطم

ضعي البندورة في ماء مغلي، واتركيها دقيقتين بعد أن تشقي قشرة البندورة، ثم أخرجيها من الماء، واتركيها تبرد قليلاً، وقشريها بسهولة، وقطعيها أو افرميها، واحفظيها في أكياس بالفريزر، وإذا كنت تفضلين أن تحفظيها كعصير، فاعصريها وصفّي العصير، واحفظيه في أكياس مجمدة في الفريزر.


الجزر

قطعي الجزر إلى مكعبات صغيرة أو متوسطة، واسلقيه بالماء، وبعد أن يسلق ضعيه في ماء مثلج، وبعد ذلك ضعيه في أكياس في الفريزر، أو بعد أن تبرشي الجزر احفظيه في أكياس مفرزة.


البطاطا

احتفظي بالبطاطا داخل الفريزر، فكل ما عليك هو أن تقشري البطاطا، وتقطعيها إلى أصابع أو مكعبات أو شرائح، وبهذه الأثناء تكونين قد حضرت ماءً مغلياً على الغاز، وبعد أن يغلي أضيفي ربع كوب خل إلى الماء، وضعي البطاطا لتغلي مع الماء والخل وبعد خمس دقائق، أخرجي البطاطا، واغسليها بالماء البارد، واحفظيها في أكياس مفرزة لحين الاستخدام.


الملوخية

الملوخية من أكثر المأكولات التي يكثر عليها الطلب في فصل الشتاء، فبعد أن تغسلي أوراق الملوخية الطازجة، افرميها فرماً ناعماً واحفظيها بالفريزر بأكياس محكمة الإغلاق، أو اغسلي أوراق الملوخية الخضراء كما هي، وصفيها من الماء، وضعيها في أكياس محكمة الإغلاق في الفريزر.


ورق العنب

حضري ماءً مغلياً، وضعي فيه أوراق العنب بعد أن ترتبيه على شكل طبقات، ولا تسلقيه كثيراً، ثمّ ارفعيه بعد دقيقة واحدة، ثم صفيه من الماء، ورتبيه في أكياس للتجميد، أو اغسلي أوراق العنب، وجففيها، ثم رتبيها جيداً على شكل مجموعات، وضعيها في أكياس شفافة، واحفظيها في الفريزر لحين الاستخدام.