طريقة تحميص البن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
طريقة تحميص البن

القهوة

تعدّ القهوة من أكثر المشروبات التي يتناولها الناس، وتُقدّم في جميع البلدان؛ فهي من المشروبات التي تُقدّم في جميع المناسبات، والبرازيل هي أكثر دولة تقوم بتصديرها.


يمكن إعداد القهوة بعد تحميصها؛ فالتحميص هي عمليّة تحويل البُن الأخضر إلى بُن محمّص بُنيّ الّلون، وذلك عن طريق تعريض هذا البن الأخضر للحرارة، فبذلك تبرز نكهة القهوة ورائحتها الطيبة؛ حيث يزيد حجم حبوب القهوة بمعدّل 50 %، ويقلّ وزنها مع عملية التحميص، وتختلف طرق تحميص القهوة من منطقة إلى أخرى؛ كالتحّميص بطريقة الأسطوانة، أو تعريضها للهواء الساخن؛ فالبعض يحمّصها قليلاً فيصبح لونها بنيّاً فاتحاً، أو تتحوّل إلى لون متوسّط أو داكن جداً.


طرق تحميص القهوة

  • توضع كميّة من البن في جهاز التحميص على درجة حرارة تتناسب مع درجة التحميص المطلوبة، وللحصول على حبوب قهوة ذات لون فاتح توضع على درجة 180 مئويّة إلى 250 درجة مئوية، وللحصول على قهوة ذات لون بني متوسّط تُحمّص على درجة 225 مئويّة إلى 230 درجة، وللحصول على قهوة ذات لون بني غامق مائل للأسود تُحمّص على درجة 240 مئويّة إلى درجة 250 مئويّة.
  • توضع حبوب البن في جهاز التحميص لثوانٍ معدودة، ثمّ يتمّ وضعها في براميل، وإغلاقها حتى يتمّ فحص عيّنة من حبوب القهوة للتأكّد من الحصول على حبوب قهوة مثاليّة، والتأكّد من الحجم واللون.
  • تُعبّأ القهوة وتُغلّف جيّداً للحفاظ على رائحتها، ويجب الحفاظ عليها بعيداً عن أشعّة الشمس والمياه والأكسجين.
  • يمكن تحميص البن في البيت عن طريق إحضار حبوب البن الخضراء وطحنها في محضّرة الطعام، ويجب الانتباه إلى عدم طحنها كثيراً حتى لا يظهر طعمها المر، ويتمّ تحميصها على النار وطحنها حتى الحصول على اللون المطلوب، وتُحفظ ببرطمان زجاجي.


أمور هامّة عند حفظ القهوة

  • عند شراء القهوة من قبل المستهلك يُفضّل حفظها في برطمان زجاجي محكم الإغلاق.
  • يجب الحفاظ عليها في مكان مظلم.
  • يُفضّل شراء كميّات صغيرة أسبوعياً للحصول على قهوة طازجة.
  • يُفضّل حفظها داخل الثلّاجة إذا ثمّ شراء كميّة كبيرة تكفي لشهر.


إعداد القهوة

يمكن إعداد قهوة طيّبة الطعم؛ حيث يتمّ غلي 180 جرام من الماء، وتوضع ملعقتان من القهوة وتُغلى، ويوضع السكر حسب الرغبة، وتشرب ساخنةً، ويمكن تقديم الشوكولاتة معها.


ويمكن إعداد القهوة العربيّة التي تتميّز بوضع حبوبٍ من الهيل معها، وتُستخدم في إعدادها حبوب القهوة غامقة اللون، وتكون مرّة الطعم دون إضافة السكّر إليها، أو يمكن إعداد القهوة التركيّة التي تُحضّر بالبن متوسّط التحميص، ويُضاف إليها السكّر حسب الرغبة، أو القهوة الخليجيّة، وتُحضّر من حبوب البن المحمّصة بدرجة فاتحة، ويُضاف إليها الزعفران والهيل والقليل من ماء الورد.


فيديو تحميص القهوة

من لا يحب رائحة القهوة المحمصة؟ يمكنك تحميصها في المنزل والاستمتاع بفنجان قهوة مصنوع منزلياً وبمكونات طازجة! شاهد الفيديو لتعرف كيف: