طريقة تخزين المشمش

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٨
طريقة تخزين المشمش

تجفيف المشمش في الشمس

يمكن تجفيف المشمش في الشمس من خلال وضعه في أطباق تحت أشعة الشمس المباشرة لأطول مدة ممكنة خلال النهار، مع وضع قطعة من القماش القطني، أو الشاش المعقم فوقه لحمايته من الحشرات، والغبار، والأوراق، كما أنّ التجفيف في الشمس يحتاج إلى رطوبة منخفضة ودرجات حرارة أعلى من 98 درجة، وهو يعتبر بطيئاً؛ لأن الشمس لا تسبب تبخراً سريعاً للرطوبة، وتتراوح مدة تجفيف أنصاف المشمش بهذه الطريقة بين يومين إلى أربعة أيام.[١]


تجميد المشمش

يتطلب تجميد المشمش اتباع عدة خطوات، وهي:[٢]

  • التحضير للتجميد؛ يجب غسل المشمش بالماء البارد ثم تقطيعه إلى نصفين باستخدام سكين حاد، وبمجرد قطع المشمش يجب إزالة البذرة من الداخل، ثم تقطيع نصفي المشمش إلى قطع أصغر حسب الرغبة، وإزالة القشرة الخارجية كذلك.
إزالة القشرة الخارجية عن المشمش يبقي الثمار ناعمة، بينما في حال إبقاء القشرة فيجب غلي الثمار من أجل منع التسبب بتصلب القشرة في الفريزر؛ لذلك يجب وضع شرائح المشمش في وعاء من الماء المغلي وتركها فيه مدة ثلاثين ثانية، ثم نقلها من الماء المغلي ووضعها في وعاء من الماء البارد مباشرةً.
  • الحفاظ على لون المشمش؛ عندما تختلط المركبات الموجودة داخل الفاكهة مع الأكسجين يتحول لون المشمش إلى البني الغامق، ويمكن تقليل حدوث هذا من خلال نقع قطع المشمش في وعاء كبير يحتوي على ثلاث غرامات من حامض الأسكوربيك (بالإنجليزية:Ascorbic) لكل 3.7 لتر من الماء، وقد يأتي حمض الأسكوربيك على شكل أقراص فيتامين ج، أو على شكل مسحوق نقي ويمكن الحصول عليهما من متاجر البقالة، ثم شطف المشمش في الماء البارد، ثم تصفيته من الماء بعد النقع.
  • وضع المشمش في شراب كثيف؛ للحفاظ على نسيج الثمار أثناء التجميد، ويمكن تحضير هذا الشراب من خلال غلي خمسة أكواب من الماء، مع ثلاثة أكواب وربع من السكر، ثم صب نصف كوب من هذا الشراب الثقيل في الوعاء المخصص للتفريز، وإضافة شرائح المشمش، ثم ملء الحاوية بمقدار 1.27 سم من الأعلى به، مع إضافة ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة من حامض الأسكوربيك إلى الوعاء قبل إغلاقه، ونقله إلى الفريزر.


تخزين هريس المشمش

يمكن تحويل المشمش إلى هريس وتخزينه من خلال الطريقة التالية:[٣]

  • تقطيع المشمش إلى قطع صغيرة من خلال غسلها وتقشيرها ثم إخراج البذرة من داخله.
  • غلي قطع المشمش أي 0.45 كيلوغراماً من المشمش مع أربع ملاعق كبيرة من الماء (أي ما يقارب 59 مل)، ووضع الخليط في قدر على النار وتغطيته على نار متوسطة إلى منخفضة.
  • ترك المشمش حتى ينضج ويصبح طرياً.
  • إضافة حوالي 85-115 غم من السكر في حال الرغبة بتحلية المهروس، وذلك لأن المشمش ذو طعم لاذع يجب إضافة السكر من أجل موازنة النكهة.
  • تحريك الخليط مع السكر جيداً حتى يذوب السكر بالكامل، ويمكن إضافة العسل أو السكر البني أو شراب الذرة حسب الرغبة.
  • ترك المزيج حتى يبرد ثم وضعه في خلاط من أجل مزجه حتى يصبح ملساً.
  • صب الخليط في أوعية بلاستيكية مع ترك مسافة في الحاوية وذلك لأن الهريس أثناء التجمد سيزداد حجمه.
يمكن الاحتفاظ بهريس المشمش في الفريزر لمدة ست إلى ثمانية أشهر.


المراجع

  1. Ann E. Henderson, Charlotte Brennand, "Apricots"، www.extension.usu.edu, page 7 ,Retrieved 15-8-2018. Edited.
  2. JONAE FREDERICKS (3-10-2017), "Can You Freeze Apricots?"، www.livestrong.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  3. "How to Freeze Apricots", www.wikihow.com, Retrieved 16-8-2018. Edited.
320 مشاهدة