طريقة تخزين زيت الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ٢ يناير ٢٠١٩
طريقة تخزين زيت الزيتون

طريقة تخزين زيت الزيتون

هنالك ثلاثة أعداء لزيت الزيتون وهم: الضوء، والأكسجين، والحرارة، في حال تعرض زيت الزيتون لأحد منهم فإنه يؤدي إلى تلفه بسرعة، لذلك يجب الاهتمام بالبنود التالية لضمان مدّة صلاحية أطول وهي:


مكان حفظ زيت الزيتون

  • يتم حفظ زيت الزيتون في خزانة جافة، وباردة، ومظلمة بعيداً عن أي مصدر حرارة كالفرن في المطبخ، وتعتبر أفضل درجة حرارة لتخزينه هي سبع وخمسين درجة مئوية لضمان فترة تخزين طويلة له.


كيفية تخزين زيت الزيتون

  • تخزين زيت الزيتون يكون في وعاء زجاجي داكن لمنع دخول أشعة الشمس إليه، أو في وعاء من الستانلس ستيل.
  • تجنب تخزين زيت الزيتون في أوعية بلاستيكية، لمنع تسرب المواد البلاستيكية للزيت، أو تخزينه في أوعية من الحديد أو النحاس مما يصبح غير آمن.
  • الاحتفاظ بزيت الزيتون مغطى، لمنع دخول الأكسجين إليه والذي يؤدي إلى التقليل من جودته.


طرق خاطئة في استخدام زيت الزيتون

الخوف من استخدام زيت الزيتون في الطهي:

  • إكثار النساء من تناول زيت الزيتون نيئاً، وخوفهم من استخدامه في الطهي لمعرفتهم الخاطئة أنه سبباً من أسباب السرطانات وأمراض أخرى، لكن المعلومة الصحيحة أن سرعة تبخر زيت الزيتون عالية عند تعرضه للحرارة العالية، لذلك يفضل استخدامه في الطهي على نار هادئة.


اكتشاف جودة زيت الزيتون باستخدام الثلاجة:

يتم وضع القليل من زيت الزيتون في الثلاجة، للتأكد إن كان سيتجمد أم لا تأكيداً على جودته، لكن هده الطريقة خاطئة لأنّ جميع أنواع الزيت تتجمد في الثلاجة.


شراء كمية زيت الزيتون:

يعتمد أغلب الأشخاص شراء كمية كبيرة من زيت الزيتون لاستخدامها طوال العالم لحين الموسم الجديد، مع العلم أن فوائد زيت الزيتون تقل مع الوقت.


شراء زيت زيتون ذو سعرات حرارية قليلة:

الشائع عند الناس بوجود زيت زيتون قليل السعرات، لكن هذه المعلومة خاطئة فإن جميع أنواع زيت الزيتون لها نفس السعرات الحرارية.


طرق حفظ زيت الزيتون:

حفظ زيت الزيتون يجب أن يكون بعيداً عن الحرارة والضوء، مع وضعه في وعاء غامق وتغطيته بقطعة من القماش الأسود للحفاظ على جودته.


التخلص من زيت الزيتون المر:

مرارة زيت الزيتون دليل على احتواءه على مضادات حيوية طبيعية، وهذا عكس ما يعتقده الأخرون حيت يتم التخلص منه لظنهم أنه فاسد.