طريقة تربية كلاب الحراسة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٥ ، ٨ يوليو ٢٠١٧
طريقة تربية كلاب الحراسة

تربية كلاب الحراسة

تدريب الكلاب على الطاعة يجب أن يبدأ عندما يكون الكلب في الشهر الخامس من عمره؛ لأنه في هذه الفترة يستطيع استيعاب الدروس التربوية والتدريبية، ويكون مؤهلاً ذهنياً وجسمياً لتلقي الدروس بنجاح وفعالية، ولتربية كلاب الحراسة يجب إخضاع الكلاب إلى كورس التدريب على الطاعة حتى يتعلم الكلب تنفيذ أوامر سيده عند سماع نداء خاص به.


طريقة تربية كلاب الحراسة

تدريب الجلوس على المقعدة

يهدف تدريب الكلب الجلوس على المقعدة Sit-Stay إلى تدريب الكلاب على الجلوس بثبات، ودون سلسلة على مقعدته بحيث يكون جميع ثقله على المقعد، وجسمه ورأسه في وضع عمودي على الأرض، ووجهه للأمام، وعيونه تنظر بثبات للأمام والأعلى، ويجب أن يثبت الكلب على تلك الحالة حتى يُنادي عليه سيده بلفظ come.


يبدأ التدريب بتركيب سلسلة التدريب والخناقة على الكلب، ثمَّ سير الكلب في اتجاه عشوائي حتى يُصبح هادئاً ومسترخياً ومستجيباً للأوامر عند مناداته، بعد ذلك يجب أن يقف المدرب وينطق اللفظ التدريبي الخاص بالتدريب وهو Sit مع نطق اسم الكلب، وفي نفس اللحظة يجب أن يضغط المدرب بيده اليسرى على مؤخرة ظهر الكلب حتى يجلس على الأرض بمقعدته، ثمَّ يضغط المدرب بيده اليمنى للخلف على صدر الكلب لتثبيته، وعندما يجلس الكلب في وضعه الصحيح يجب مداعبته والثناء عليه.


تدريب السير فى الشارع بصحبه سيده

يعلم تدريب السير فى الشارع بصحبه سيده Hell كلب الحراسة السير في الشارع بصحبة سيده فقط، حيث يكون ملاصقاً له، ومن الضروري عدم ابتعاده عنه خلال السير في الشارع مهما كانت الظروف والأسباب، وخاصة بعد سماعه اللفظ التدريبي الخاص Hell، لأنه يضمن عدم تعريض الحيوان لأي حادث خلال سيره بصحبة سيده في الشارع.


تدريب النوم ثابتاً على الأرض

تدريب النوم ثابتاً على الأرض Down هو درس تدريبي لتعليم الكلب النوم على الأرض بوضعية معينة؛ وهي: أن يكون رأسه في الاتجاه الأعلى، وأرجله الأمامية ممتدة نحو الأمام، وأرجله الخلفية في وضع الاسترخاء الكامل وللأمام، مع ضرورة ارتكازه على المقعدة وملامسة بطنه للأرض عند سماع اللفظ الخاص بالتدريب Down.


تدريب استجابة النداء فوراً

يعتبر تدريب استجابة النداء فوراً Come When Called من تدريبات الطاعة المهمة؛ لأنه يدرب الكلب على ترك الأشياء مثل الطعام والذهاب إلى سيده بمجرد سماعه لفظ Come أو تعال، وعندما يصل إلى سيده يقف لمواجهته بشكلٍ ثابت على وضع Sit Stay، فإذا نفذ الكلب هذا التدريب بنجاح يستحق أن يمدحه المدرب ويصفه بأنه كلب حراسة ممتاز.