طريقة ترطيب اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٩ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة ترطيب اليدين

ترطيب اليدين

تعتبر اليدان من أكثر مناطق الجسم عرضةً للجراثيم، والبكتيريا، وأشعة الشمس خلال اليوم، ممّا يؤدي إلى حدوث تغييرات كبيرةٍ عليهما كالجفاف، واللون الداكن، ولذلك تحتاجان إلى الكثير من الإهتمام والعناية بين الفترة والأخرى، لذلك يمكن استخدام بعض المنتجات التي تباع في الصيدليات للعناية باليدين، ولكن استخدام المنتجات الطبيعيّة أكثر أماناً،[١] وسنذكر في هذا المقال بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن إعدادها في البيت لترطيب اليدين.


وصفات طبيعية لترطيب اليدين

قد تستخدمين أحد المرطبات ليديك، ثم تجدين أنه لا يوفي بالغرض المطلوب ولا يساعدك على ترطيب يديك بشكل جيد ، لذلك نقدم لكي بعض الوصفات الطبيعية لترطيب اليدين، منها:[٢]

  • النشا وبيكربونات الصودا: وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من النشا ونصف حبة من الخيار الطازج المبشورة في وعاءٍ عميقٍ، وإضافة القليل من عصير الليمون الحامض إليهما، والخلط جيداً؛ للحصول على عجينةٍ صلبة، وتطبيقها على اليدين مع الدهن مدّة خمس دقائق، وترك العجينة على اليدين مدّةً لا تقلّ عن عشر دقائق، ثمّ غسلهما بالماء البارد جيداً، ثمّ إضافة بضع قطرات من زيت اللوز الحلو ودهنهما به، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرّةً يوميّاً مدّة شهرٍ كاملٍ؛ للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • زيت الزيتون وعصير الليمون: مزج ملعقةٍ كبيرةٍ من زيت الزيتون، مع ملعقةٍ كبيرةٍ من عصير الليمون الطازج، ووضع المزيج الناتج في وعاءٍ عميقٍ، وإضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من الماء، والخلط مرّةً أخرى، للتماسك التام، وتطبيق الناتج على اليدين قبل الخلود إلى النوم، وتركه ليلة كاملة، وغسل اليدين في اليوم التالي؛ للتخلص من بقاياه، مع تكرار هذه الوصفة يومياً مدّة أسبوعٍ كاملٍ، للحصول على أفضل النتائج خلال أيامٍ قليلةٍ.
  • الفازلين وماء الورد الطبيعيّ: وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من الفازلين في إناءٍ متوسط الحجم، وإضافة ملعقةٍ كبيرةٍ من ماء الورد إليه، والمزج جيداً، وإضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون، وخلط جميع المكوّنات مع بعضها جيداً، ووضع الخليط على اليدين مع الفرك بلطف، وتركه مدّةً لا تقلّ عن نصف ساعة تقريباً، ثمّ غسله بالماء الفاتر والصابون، ويفضل استخدام هذه الوصفة قبل النوم.
  • العسل والجلسيرين: تتمّ هذه الوصفة من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعيّ مع ملعقتين كبيرتين من الجلسرين مع نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون الحامض، ومزجهما جيداً، ووضع المزيج الناتج على اليدين، مع الدهن باستخدام الأصابع، وتركه مدّة ثلث ساعة فقط، ثمّ غسله بالماء، وينصح بتكرار هذا المزيج ثلاث مرات يومياً.
  • البطاطا المسلوقة: وضع حبةٍ كبيرةٍ من البطاطا المسلوقة في إناء، وطحنها باستخدام الشوكة لتصبح ناعمةً، وتطبيقها على بشرة اليدين، وتركها مدّة عشر دقائق، ثمّ غسلها بالماء والصابون جيداً، مع تكرار هذه الوصفة أربع مرات يومياً؛ للحصول على نتيجةٍ فعالةٍ.


نصائح هامة للمحافظة على شباب اليدين

من أهم النصائح الثمينة للمحافظة على شباب يديك لمدة أطول:[٣]

  • الترطيب المتواصل: يُعد ترطيب بشرة اليد من أهم عوامل الحفاظ على شبابها ونضارتها. فعندما تكون البشرة جافة طوال الوقت يسهل إصابتها بالتجاعيد. لذا، إحرصي على ترطيبها مرتين يوميا ويفضل استخدام الكريمات الغنية بالجلسرين أو زبدة الشيا أو زيت الزيتون.
  • كريم الحماية من الشمس: يتسبب تعرض اليدين لأشعة الشمس فوق البنفسجية بضرر كبير على الجلد مما يعرضهما للتجعد بسهولة. لذا، لا تنسي وضع القليل من كريم الحماية على يديك خلال نزهاتك لحمايتهما.
  • استخدام القفازات المنزلية: تعتبر مُنظفات غسل الصحون من أكثر المنتجات التي تتسبب في خشونة اليدين وتضررهما، لذا قبل تعريض يديك للمنظفات الكيميائية احرصي على ارتداء قفازات خلال أعمالك المنزلية.
  • اختيار صابون غني بالزيوت: احرصي على اختيار صابون للأيدي يحتوي على نسبة عالية من المرطبات والزيوت الطبيعية ومن المستحسن أن يكون الصابون بشكل سائل.
  • ماسكات أسبوعية: حضري ماسك أسبوعياً لتغذية البشرة وترطيبها ومنحها النعومة اللازمة. ننصحك بهرس حبة بطاطا نيئة مع ربع كوب حليب ونقع اليدين بالمزيج لمدة عشرة دقائق. كما يمكنك تدليك يديك بإحدى الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز بعد الاستحمام.

المراجع

  1. "How to Have Super Soft Hands (Overnight Method)", www.wikihow.com, Retrieved 29-07-2018. Edited.
  2. "Homemade Moisturizer For Natural Hand Repair", www.diynatural.com, Retrieved 29-07-2018. Edited.
  3. [://health.clevelandclinic.org/3-ways-to-keep-your-hands-looking-young/ "Keep Your Hands Looking Young: 6 Do’s and Don’ts"], health.clevelandclinic.org, Retrieved 29-07-2018. Edited.