طريقة تسمين الجسم النحيف

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٣ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٧
طريقة تسمين الجسم النحيف

الجسم النحيف

تعاني شريحة كبيرة من الناس من ظاهرة النحافة والتي تعتبر من المشاكل المزعجة وغير المرغوبة، حيث يمكن تعريفها بانخفاض الوزن عن المعدل الطبيعي، إذ يظهر الجسم بمظهر غير متناسق مع طول وعمر الشخص، وترتبط هذه الظاهرة مع عدة أسباب وعوامل قد تتمثل في الإصابة بخلل في هرمونات الجسم، أو عوامل وراثية، أو بعدم تناول الكمية المطلوبة من السعرات الحرارية. وسنتعرف في هذا المقال على أبرز وأشهر الطرق والحلول لزيادة وزن الجسم والتخلص من النحافة.


طرق لتسمين الجسم النحيف

طرق عن طريق التغذية والرياضة

  • زيادة عدد الوجبات التي يتم تناولها في اليوم الواحد، حيث تعتبر من أفضل الطرق لتسمين الجسم، إذ يعاني الشخص النحيف من صغر في حجم المعدة وبالتالي الشعور بالشبع بسرعة، كما يؤدي تناول كمية كبيرة من الطعام إلى الإصابة بعسر الهضم والإمساك، ولكن زيادة عدد الوجبات خلال النهار لتصل إلى ست وجبات على الأقل تؤدي إلى زيادة في حجم المعدة وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي.
  • التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، فبدلاً من تناول كمية كبيرة من الطعام والتي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي يُنصح بالتركيز على تناول وجبات صغيرة ذات سعرات حرارة عالية جداً تساعد الشخص النحيف بالتخلص من التعب والإرهاق، ومن بين تلك الأطعمة الفواكه وخاصة المانجا والتمر والفواكه المجففة، وكذلك زبدة الفول السوداني والمكسرات بأنواعها المختلفة.
  • تناول كمية كافية من الكربوهيدرات والنشويات، إذ تعتبر وسيلة لكسب المزيد من الوزن والتخلص من المحافة، إذ يقوم الجسم بتكسير تلك الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكر الجلوكوز للحصول على طاقة، ومن ثم فالكمية الزائدة منها يتم تحويلها إلى دهون وتخزينها في الجسم، ويشير خبراء التغذية إلى أن عدم الحصول على قدر كافي من النشويات والكربوهيدرات يعزز عمل الخلايا إلى تكسير الدهون المختزنة في الجسم.
  • تناول الوجبات الحفيفة أو ما تُعرف باسم السناكس، حيث تعتبر وسيلة فعالة وسريعة في زيادة الوزن وخاصة عند تناولها بين الوجبات وبعد وجبة العشاء بالتحديد كتناول الحلوى، والوفاكه، والمكسرات، والعصائر.
  • الاعتماد على الوصفات والخلطات الطبيعية التي تزيد من وزن الجسم، ومن أشهرها تناول مغلي الحلبة الذي يعزز عمل الجهاز الهضمي ويفتح الشهية لتناول المزيد من الطعام ويعود الفضل إلى مادة الصابونين المتوفرة في الحلبة. إضافة إلى وصفة الحليب والتمر والتي تحتوي على نسبة عالية جداً من السعرات الحرارية، إذ يتم تحضيرها بتناول ثلاث أو أربع حبات تمر ومن ثم اتباعها بكوب كبير من الحليب، أو بنقع حبات التمر في الحليب مدة ليلة كاملة ومن ثم شربه في اليوم التالي.
  • ممارسة التمارين الرياضية، حيث توجد العديد من تلك التمرين والتي تستهدف زيادة كتلة العضلات وحجمها.


طرق باستخدام أعشاب طبيعية

  • العرقسوس: وهو من الأعشاب الفعالة في زيادة الوزن كونه يقوي المناعة ويُخفف اضطرابات الجهاز الهضمي، كما يفتح الشهية.
  • الزنجبيل: إذ يحتوي على مركبات ومواد مختلفة تفيد في علاج اضطرابات المعدة وسوء الهضم، إضافة إلى قدرته في فتح الشهية، ويتم تناوله من خلال إضافته إلى الطعام كنوع من التوابل.
  • القنطريون العنبري: يتم استعمال خلاصته ذات المذاق المر في تحضير وصناعة مشروبات الطاقة، إضافة إلى استخدامه في علاج النحافة واضطربات الجهاز الهضمي.
  • البابونج: وهو من الأعشاب الفعالة في اكتساب الوزن خلال فترة زمنية قصيرة.
  • الحلبة: تتميز بخصائص طبيعية لزيادة الوزن لاحتوائها على نسبة عالية من هرمون الإستروجين.