طريقة تفتيح لون الشعر بالصبغة

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١٦ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٧
طريقة تفتيح لون الشعر بالصبغة

تفتيح لون الشعر

تلجأ العديد من السيدات إلى تفتيح لون الشعر بالصبغة رغبة منهنّ في الحصول على ألوان جذابة ومواكبة للموضة كدرجات اللون الأشقر، واللون الرماديّ، واللون الزيتيّ، والعسليّ، لذا في هذا المقال سنقدم طرق تفتيح الشعر بالصبغة، وبطرق طبيعية للنساء اللواتي يفضلن استخدام المواد الآمنة في تفتيح لون شعرهنّ.


تفتيح لون الشعر بالصبغة

حتى نتمكن من تفتيح لون الشعر بواسطة الصبغة علينا اتباع الخطوات الآتية:[١]


خطوات اختيار الصبغة:

  • نختار اللون الصحيح للتفتيح، إذ يفضّل أن نأخذ لوناً أفتح من لون الشعر الطبيعي بدرجة أو بدرجتين حتى يظهر الشعر بلون طبيعي وغير مصطنع.
  • يفضّل شراء صبغة يأتي معها معادل اللون، وهو عبارة عن مستحضر يساعد على ضبط الألوان القويّة، ويجعلها تبدو طبيعيّة وهادئة.
  • نختار صبغة تحتوي على مواد مرطبة، وغير مجففة للشعر لأنّ هذا سيحميه من الجفاف بعد الصبغة، وإذا كان الشعر داكناً فعلينا اختيار لون مناسب معه بحيث يبدو الشعر بعد التفتيح طبيعياً وصحياً.


خطوات التجهيز للصبغة:[١]

  • نرتدي الثوب الواقي تمهيداً لبدء تنفيذ الصبغة، وفِي حال عدم توفره يمكننا استخدام كيس كبير من النايلون لتغطية الكتفين والجسم.
  • نرتدي القفازات المطاطية أيضاً لحماية اليدين من التلوث بآثار الصبغة.
  • ندهن منطقة خط الشعر، وخلف الرقبة، والأذنين بالقليل من الفازلين، وذلك لحماية المناطق من التلطّخ بآثار الصبغة، مع مراعاة عدم وضع الفازلين على جذور الشعر.
  • نجهز كافة الأدوات المطلوبة للصبغة والتي غالباً ما تتوفر مع علب الصبغة، فإذا كانت هذه أول مرة نستخدم فيها أدوات الصبغة يمكننا تجريبها في عمل حمام بلسم للشعر كنوع من التدريب على استخدامها، وفي حال وجدنا صعوبة في استخدام فرشاة توزيع الصبغة، أو كانت غير مناسبة لنوع التفتيح الذي نرغبه، كأن تكون كبيرة جداً، أو عريضة، وتصنع خطوطاً عريضة غير مرغوبة في الشعر، ويمكننا استبدالها بفرشاة أسنان عادية فهي تفي بالغرض.
  • نقرأ التعليمات الواردة على علبة الصبغة بدقة حتى نتجنب الوقوع في أي خطأ أثناء تطبيق الصبغة على الشعر.
  • نتجنب استخدام قبعة صبغ الشعر (الطاقية) في حال كان شعرنا طويلاً وكثيفاً، لأنّها ستُحدث فوضى عارمة لن نتمكن من السيطرة عليها خصوصاً إن كنّا لا نستعين بأحد أثناء الصبغة، ويمكننا الاستعاضة عنها باستخدام مناديل معطرة، أو ورقية، أو كرات قطنية بين خصل الشعر بعد الانتهاء من صبغتها.


خطوات تفتيح الشعر بالصبغة:[١]

  • نحضر المشقر، بحيث نتبع التعليمات المدونة على العبوة بدقة في وضع الكمية و كيفية خلط المكوّنات معاً.
  • نضع خليط التفتيح في وعاء بلاستيكي حتى نتمكن من غمس الفرشاة فيه.
  • نقسم الشعر إلى أربعة أقسام؛ وذلك لتسهيل توزيع خليط التفتيح على خصل الشعر، ويمكننا زيادة عدد أقسام الشعر لتصل إلى اثني عشر قسماً لتبسيط عملية الصبغ جداً، لذلك نحتاج المزيد من دبابيس وربطات الشعر حتى لا تختلط الخصل المصبوغة بالخصل التي لم يتم صبغها بعد، ويمكننا إجراء اختبار للون على خصلة واحدة لمعرفة الوقت اللازم للصبغة، ولنتأكد بأننا سنحصل على اللون المطلوب ونتجنب أي أخطاء قد تحدث بعد ذلك.
  • نبدأ بتوزيع صبغة التفتيح على خصلات الشعر من الجذور إلى الأطراف، مع ضرورة ترك مسافة نصف سنتميتر من الجذور بدون الصبغة، ثمّ نكمل توزيع خليط التفتيح بصورة خطوط رفيعة جداً، فكلما كانت خطوط التفتيح رفيعة في الشعر ظهر لون الصبغة على الشعر طبيعياً وجميلاً.
  • نترك الصبغة على الشعر للفترة المحددة على عبوة الصبغة، مع مراعاة مراقبة خصل الشعر بين الحين والآخر للتأكد من الوصول إلى اللون المطلوب، لكن يجب عدم ترك خليط التفتيح لفترات طويلة لأنّ عامل الزمن في الصبغة لن يمنحك لوناً أغنى للشعر أبداً.
  • نقدر اللون المطلوب للشعر من خلال تقدير الوقت للوصول إلى اللون المطلوب، بمعنى بمجرد وصول الشعر للون المرغوب نقوم فوراً بغسله، وإذا لم تصبح الخصل فاتحة كما نرغب فيمكننا إعادة صبغها مرة أخرى، ومن الجدير بالذكر أنّ الشعر المصبوغ سيُصبِح أفتح مع الغسل المتكرر والتعرض لأشعة الشمس.
  • نضع مستحضر معدل اللون (وهي خطوة اختيارية)، إذ يساعد على منح درجة لونية جميلة للشعر، إضافة لإضفاء الحيوية واللمعان له، فإذا لم يكن متوفراً مع مادة التفتيح يمكننا شراؤه من محلات بيع مستحضرات الصبغة واتباع التعليمات الخاصة باستخدامه.
  • نغسل الشعر بالماء والشامبو حتى نتخلص من آثار الصبغة نهائياً، ثمّ نضع كمية من البلسم على راحة اليد، ونوزعه على خصل الشعر، مع العلم أنّه يجب أن نترك البلسم على الشعر لمدة دقيقتين أو ثلاث إذا شعرنا أنّ ملمس الشعر قد أصبح جافاً بسبب مادة التشقير، وذلك لإعادة الرطوبة إليه، ومعنى كلمة تشقير هنا هو: تفتيح الشعر بدرجتين أو ثلاثة عن لون الشعر الطبيعي.
  • نجفف الشعر بالمنشفة أو باستخدام مجفف الشعر، مع مراعاة التحقق من النتائج النهائية للون بواسطة المرآة، وفي إضاءة مناسبة، فإن لم نحصل على اللون المطلوب يمكننا الانتظار لعدة أيام وغسل الشعر أثناء ذلك لمرتين أو ثلاثة، فغسل الشعر يساعد على تعديل اللون.
ملاحظة: في حال كان اللون الناتج غير مرغوب أبداً يمكننا الاستعانة بخبير مختص في ذلك، وعدم تكرار العملية مرة أخرى.


خطوات العناية بالشعر بعد التفتيح

حتى نتمكن من العناية بالشعر بعد إجراء عملية التفتيح لا بد من اتباع النصائح الآتية:[٢]

  • تجنب غسل الشعر بشكل متكرر خلال الأسبوع، إذ إنّ غسل الشعر يساهم في تجفيف الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، وهذا يزيد من جفاف الشعر وهشاشته وبالتالي تساقطه، لذا يفضّل غسل الشعر كلّ ثلاثة إلى أربعة أيام، مع الحرص على استخدام مستحضرات ترطيب عميق لإعادة إحياء وترطيب الشعر.
  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، فالأشعة الفوق بنفسجية تساهم في جفاف الشعر، وتقصفه، لذا لا بد من تغطية الشعر بقبعة، أو بوشاح واقٍ مع ضرورة استخدام مستحضرات الحماية من أشعة الشمس.
  • تغطية الشعر جيداً أثناء السباحة، واستخدام مستحضرات حماية الشعر لتجنب جفاف الشعر، أو تأثر لون الصبغة بمادة الكلور الموجودة في حمامات السباحة.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية ومنتجات العناية بالشعر المحتوية على الكحول كمثبتات الشعر؛ إذ إنّها تساهم في تجفيف الشعر وإزالة لون الصبغة مع تكرار الاستخدام.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "كيفية تفتيح الشعر"، ar.m.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 22/11/2017. بتصرّف.
  2. " 10tips on how to take care of bleached hair", www.beautyandtips.com, Retrieved 2/12/2017. Edited.
  3. "5 Things You Shouldn't Do After Coloring Hair", www.newbeauty.com, Retrieved 2/12/2017. Edited.