طريقة تفريز الزهرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ١٧ يناير ٢٠٢١
طريقة تفريز الزهرة

طريقة تفريز الزهرة

تفريز الزهرة مع السلق

يُعتبر التجميد من أفضل الطرق المتّبعة لحفظ الزهرة لفترةٍ طويلة من الزمن، وتعتبر عملية سلق الزهرة قبل تجميدها لها العديد من الفوائد، حيث تعمل على إيقاف عمل الأنزيمات الموجودة فيها، وبالتالي المحافظة على لون الزهرة وملمسها كما هما حتى بعد تجميدها، والمحافظة على الفيتامينات أيضاً والحماية من فقدانها، كما يساعد السلق على التخلص من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على الزهرة.[١]، ويمكن تطبيق ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • تنظيف الزهرة، وذلك عن طريق نقع رأس الزهرة كاملاً في الماء لبضع دقائق، للتخلص من الأوساخ والحشرات العالقة به، ثم يتم إزالة الأوراق الخضراء، وتقطيع الرأس إلى زهيرات صغيرة باستخدام السكين.
  • إنزال قطع الزهرة الصغيرة في قدرٍ كبير يحتوي على الماء المغلي، وتركهم فيه لمدة خمس دقائق، ومن ثم يتم تصفية الزهرة من الماء باستخدام المصفاة، ويمكن هنا استبدال السلق بطهي الزهرة بواسطة البخار لمدة خمس دقائق.
  • نقل الزهرة المسلوقة إلى وعاءٍ يحتوي على الماء المثلج؛ حيث يساعد على منع استمرار عملية طهي الزهرة، وبعد مرور ثلاث دقائق يتم تصفية الزهرة جيداً باستخدام المصفاة.
  • فرد قطع الزهرة المبردة على صينية الخبز في طبقةٍ واحدة، والعمل على تجميدها لمدة ساعة إلى ساعتين؛ حيث تساعد هذه الخطوة على تجميد قطع الزهرة بشكلٍ منفصل عن بعضها البعض، وعدم تجمعها في تكتلات، وبالتالي سيكون من السهل أخذ الكمية المطلوبة منها فقط، دون الحاجة إلى إذابة الكمية كاملةً.
  • وضع قطع الزهرة المجمدة في أكياس التخزين، وكتابة تاريخ التفريز عليها، حيث من الممكن الاحتفاظ بها لمدة ٍ قد تصل إلى عامٍ واحد.


تفريز الزهرة بدون سلق

على الرغم من أنّ عملية السلق هي الطريقة الأفضل لتجميد الزهرة، إلا أنّه من الممكن العمل على تفريز الزهرة دون اللجوء إلى سلقها، ولكن للأسف فلن تكون النتيجة النهائية جيدةً بشكلٍ كامل، وفيما يأتي الخطوات الواجب اتباعها عند تفريز الزهرة بدون السلق:[٢]

  • نزع الأوراق والساق من رأس الزهرة، وتقطيعه إلى زهيراتٍ صغيرة، ومن ثم يتم غسلها جيداً بالماء، ووضعها في مصفاةٍ للتخلص من الماء الزائد، ومن ثم فردها على منشفة مطبخٍ نظيفة لكي تجف بشكلٍ كامل.
  • فرد قطع الزهرة على صينية الخبز في طبقةٍ واحدة، ووضعها في الفريزر إلى أن تتجمد تماماً، ومن ثم تعبئتها في أوعيةٍ خاصة للتخزين محكمة الإغلاق.


تفريز الزهرة المفرومة

يمكن اللجوء إلى تفريز الزهرة بعد برشها وفرمها إلى قطعٍ صغيرة جداً تشبه الأرز، وذلك من خلال الخطوات الآتية:[٣]

  • تقطيع رأس الزهرة إلى زهيرات صغيرة، وغسلها جيداً بالماء.
  • وضع قطع الزهرة في محضرة الطعام، وتشغيلها لبضع ثوانٍ، للحصول على الزهرة المفرومة.
  • تعبئة الزهرة المفرومة في أكياس التخزين، ومن ثم يتم إخراج الهواء من الكيس، وإغلاقه بإحكامٍ، وكتابة تاريخ التفريز عليه.


حفظ الزهرة في الثلاجة

لتخزين الزهرة في الثلاجة يمكن اتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • تبليل منشفة ورقية نطيفة بالماء البارد، وعصرها جيداً، بحيث يجب أن تكون رطبة، وليست منقوعة بالماء، ومن ثم لفها حول رأس الزهرة، وتغطيته بالكامل؛ وذلك من أجل الحفاظ على الزهرة رطبةً وطازجة.
  • وضع الزهرة في كيسٍ بلاستيكي كبير يحتوي على ثقوبٍ صغيرة، والعمل على إخراج الهواء منه، ومن ثم إغلاقه بإحكامٍ.
  • وضع الزهرة في الثلاجة مع التأكد من عدم وجود أنواع أخرى من الفواكه أو الخضروات بالقرب منها؛ وذلك لتجنب حدوث أي تأثير على نضارة الزهرة وطراوتها.
  • يمكن تخزين الزهرة بهذه الطريقة لمدةٍ تتراوح ما بين أربعة إلى سبعة أيام، بحيث لو بقيت الزهرة لمدةٍ أطول من أسبوع فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تغيير غير مرغوب في طعمها ونكهتها.


نصائح عند شراء الزهرة

هنالك العديد من النصائح التي يجب اتباعها عند القيام بشراء الزهرة من المحلات التجارية، ومن هذه النصائح نذكر ما يأتي:[٥]

  • أن يكون لون الزهرة أبيض كريمي، والزهيرات خالية من الشوائب، أو البقع البنية، كما يجب أن يكون رأس الزهرة ثقيلاً مقارنةً مع حجمه.
  • أن تكون الأوراق الخضراء طازجةً بشكلٍ واضح؛ مما يدل على أنّ الزهرة قد تم قطفها حديثاً.
  • أن لا تمتلك الزهرة رائحةً نفاذة، وقوية جداً؛ حيث يدل ذلك على أنّ الزهرة قد نضجت بشكلٍ مبالغ به، ومن المحتمل أن يكون لها طعمٌ كريه، وغير مقبول.


كيفية معرفة الزهرة التالفة

يمكن اعتبار بداية ظهور البقع البنية على رأس الزهرة مؤشراً أولياً على أنها قد بدأت تفسد وتتلف، ولكن وعلى الرغم من ذلك من الممكن إزالة هذه البقع بمجرد ظهورها، والتخلص منها، واستخدام الزهيرات غير المتأثرة، أما في حالة ظهور بقع العفن عليها فيجب التخلص منها على الفور، حيث تصبح غير صالحة للاستهلاك، وفيما يأتي ذكرٌ للعلامات الأخرى الدالة على تلف الزهرة:[٦]

  • تغيّر في اللون كبير، وواسع الانتشار.
  • وجود البقع اللينة الطرية، أو الفطريات.
  • يصبح ملمس سطح الزهرة لزجاً ودبقاً.
  • انبعاث رائحة كريهة وقوية من الزهرة.
  • انفصال الزهيرات عن بعضها البعض.
  • ذبول الأوراق.


تعريف الزهرة وفوائدها

الزهرة هي أحد الخضروات التي تنتمي إلى الفصيلة الصليبيّة، وهي شبيهة الشكل بخضار البروكلي الأخضر، حيث تكون الزهيرات مرتبطةً معاً، ومتجمعةً في تكتلات، ومتصلةً بإحكام بنواةٍ سميكة، تحيط بها القليل من الأوراق الخضراء، وعلى الرغم من أنّ اللون الأبيض للزهرة هو الأكثر شيوعاً، إلا أنها قد تأتي بألوانٍ أخرى مثل البرتقالي، والأرجواني، والأخضر، وبغضلاّ النظرعن اللون فإنها تشترك جميعاً بنفس المذاق المعتدل الحلاوة.[٧] والزهرة من الخضار التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة جداً؛ لذلك فهي تساعد في عملية إنقاص الوزن، كما تُعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات، والمعادن الغذائية، مثل فيتامين C، وفيتامين K، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة والتي لها دورٌ مهم في تقليل الالتهابات، والحماية من العديد من الأمراض المزمنة.[٨]


المراجع

  1. Jody Braverman (6-1-2020), "How to Freeze Cauliflower Without Blanching"، www.livestrong.com, Retrieved 15-8-2020.
  2. ^ أ ب Leda Meredith (5-1-2020), "How to Blanch and Freeze Cauliflower"، www.thespruceeats.com, Retrieved 15-8-2020.
  3. "2 WAYS TO FREEZE CAULIFLOWER", www.northernhomestead.com, Retrieved 16-8-2020.
  4. "How to Keep Cauliflower Fresh", www.wikihow.com,19-12-2019، Retrieved 15-8-2020.
  5. Grant Butler (10-5-2014), "9 tips for buying, storing and prepping fresh cauliflower"، www.oregonlive.com, Retrieved 15-8-2020.
  6. Eric Mohrman, "How to Tell if a Head of Cauliflower is Bad?"، www.leaf.tv, Retrieved 15-8-2020.
  7. "Health Benefits of Cauliflower", www.webmd.com, Retrieved 15-8-2020.
  8. Brianna Elliott (14-4-2017), "The Top 8 Health Benefits of Cauliflower"، www.healthline.com, Retrieved 15-8-2020.