طريقة تفريز ورق العنب

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢١ ، ٢٢ يناير ٢٠١٥
طريقة تفريز ورق العنب

ورق العنب من الأشجار الموسمية غير دائمة الخضرة ، تنضج ثمار العنب بفصل الصيف و بعد نضوج الثمار بالكامل ، يتم قطف الأوراق من على الشجر بهذا الوقت من السنة ، يمتاز ورق العنب بالطعم اللذيذ و الشهي ، و هو من الأطباق التي يزداد الطلب عليها بكل الأوقات ، حيث أنه مرغوب به من العديد من العائلات و هو محبب من قبل الأطفال كذلك لما له من طعم و مذاق لا يمكن مقاومته .

يعود السبب لتفريز ورق العنب بالفريزر لقلة تواجد ورق العنب بالمواسم الأخرى غير أن فترة تواجد الورق الجيد بفصل الصيف قليلة جداص و كلما بقي على الشجر بعد قطف الثمار اصبح الورق أثر صلابة و قسوة و بالتالي يفقد العديد من المميزات بطعمه و حموضته التي يمتلكها .


لتفريز و رق العنب نحتاج لما يلي:

  1. ورق العنب و الكمية حسب الرغبة .
  2. أكياس التفريز الخاصة بالثلاجة .
  3. أكياس لون أسود .

طريقة تفريز ورق العنب

  • نحضر ورق العنب و يتم إزالة العيدان منه ، من ثم نقوم بترتيبه و فرده حتى يتم تكوين مجموعات و كل مجموعة نقسّمها على وجبة .
  • نحضر الأكياس الخاصة بالتفريز من ثم نضع بداخلها ورق العنب و يفضل أن يكون الكيس بحجم الوجبة التي نحتاج إليها لوجبة غداء ، و ذلك لأنّ فك تفريز أي من المواد الغذائية من ثم نعاود تفريزها يؤدّي إلى تلفها بالكامل .
  • نضغط على ورق العنب من خارج الكيس حتى يتم إخراج الهواء منه بالكامل .
  • نغلق الاكياس جيداً من ثم نقوم بوضعها بأكياس سوداء من ثم نقوم بوضعها بالفريزر ( مجمد الثلاجة ) و بعد مرور يومين من وضع الورق بالمجمد يمكن فك ورق الدوالي من الأكياس السوداء و إبقائها بالأكياس الخاصة بالثلاجة ، و يعود السبب لوضع ورق العنب بأكياس سوداء لتجنب فسادها و تغيير لونها حيث إنّه يمكن أن يتغير لونه للأسود الغامق .
  • يتم الإحتفاظ بورق العنب بالفريزر لعدّة سنوات دون أن يتأثر أو تتغي أي من خواصه و طعمه .
  • عند إستعمال ورق العنب المفرز مسبقاً يفضل إخراجه من الفريزر قبل ساعتين من طبخه حتى يفك التفريز بطريقة صحية .
  • نقوم بسلق ورق العنب بعد ذلك بإضافة الماء المغلي إليه و يترك على النار حتى يتغير لونه و يصبح أصفر غامغ و يحتاج مدة خمس دقائق تقريباً من ثم نخرجه من الماء ، بعد ذلك يتم تحضيره بالطريقة المفضلة لدينا حيث أن هناك محشي ورق العنب و اليالانجي بالزيت و الليمون .