طريقة تقشير البشرة طبيعياً

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٥ ، ١٤ مايو ٢٠١٧
طريقة تقشير البشرة طبيعياً

تقشير البشرة

تحت الطبقة الخارجية الخشنة والهشة من الجلد هناك طبقة أخرى من الجلد الناعم جداً، إلّا أنّ هذه الطبقة الداخلية لا يُمكن أن تظهر للسطح بشكلٍ تلقائي، لذلك يجب مساعدتها من خلال تقشير الوجه باستمرار لتجديد خلايا البشرة وتحفيزها على النمو والتجدد. وهناك الكثير من مستحضرات التقشير الصناعية التي تباع في الصيدليات بأسعار عالية إلّا أنّها قد تضر البشرة وتُسبب لها الحساسية، لذلك ينصح خبراء التجميل والصحة استخدام وصفات طبيعية مقشرة من خلالخلط مكونات طبيعية لتفادي إصابة البشرة بالضرر.


طريقة تقشير البشرة طبيعياً

قناع الأفوكادو والعسل والسكر

يتم تحضير القناع من خلال هرس حبة من الأفوكادو مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة كبيرة من السكر، ثمَّ دهن المزيج على البشرة وتركه مدّة 15-20 دقيقة قبل غسله، حيث يقوم السكر بتقشير البشرة بنعومة ورفق، بينما يزود الأفوكادو والعسل البشرة بالمغذيات المفيدة، ولكن إذا كانت البشرة دهنية يجب إضافة ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون حتّى يعمل على شد البشرة وتجفيف المسام فيها.


مقشر السكر والزيت

هناك الكثير من الخيارات التي يُمكن الاختيار من بينها عندما يرتبط الموضوع باختيار نوع من الزيوت الصحية لخلطه مع السكر حتّى يتم إنتاج مستحضر تقشير طبيعي، وبالرغم من تعدد الخيارات يُنصح باختيار أحد زيوت المكسرات الغنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية لأنّها تشد البشرة وتجدد جلدها بفعالية وكفاءة عالية، ومن أهم الزيوت التي يُنصح باستخدامها : زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون، أو زيت شجرة الشاي، أزيت الأراجان، حيث يتم خلط ملعقتين كبيرتين من الزيت مع ملعقة كبيرة من السكر، ثمَّ استخدام منشفة لوضع المستحضر على الوجه بحركة دائرية، ثمَّ غسل الوجه بمياه دافئة.


مقشر القهوة

تعتبر القهوة من الخيارات المثالية لتقشير البشرة؛ لاحتوائها على حمض الكافيك، الذي يمتلك خواصاً مضادة للالتهابات المختلفة، ويُساعد على زيادة إنتاجية مادة الكولاجين ممّا يؤدي إلى الحفاظ على نعومة البشرة وصحتها، ولتحضير مقشر القهوة يجب اتباع الطرق الآتية:

  • مزج ملعقة كبيرة من القهوة مع ملعقة كبيرة من الماء أو زيت الزيتون، ثمَّ استخدام المزيج على كامل الوجه مدّة 15 دقيقة مع العلم أن استخدام الماء أفضل من زيت الزيتون إذا كانت البشرة دهنية، ويجب الحرص على استخدام حبوب القهوة الطازجة وليس القهوة سريعة التحضير.
  • تعريض الوجه للبخار مدّة 20 دقيقة حتّى تتفتح مسامات الجلد، ثمَّ خلط ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة مع العسل أو الحليب لوضع الخليط على الوجه بحركة دائرية مدّة 20 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.