طريقة تقشير البيض المسلوق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ٤ مايو ٢٠١٦
طريقة تقشير البيض المسلوق

البيض المسلوق

إنّ للبيض العديد من الفواشد التي تجعلنا ندخله ضمن نظامنا الغذائي اليومي بشكل عام، عدا عن إضافته في أغلب أصناف الحلويات والمأكولات، فيستفيد آكلها من فوائده حتى إن كمكوّن ثانوي في الطبق المحضّر، وتتعدد الطرق التي يمكن تحضير البيض بها، فمن الممكن تناوله مقلياً أو مسلوقاً، ولكن هناك العديد من التساؤلات التي تطرح حول الطريقة المثلى لتقشير البيض المسلوق، كون جزء كبير من الزلال المتجمّد خلال عملية السلق يلتصق بالقشرة الخارجية من البيض، ولذا فقد قررنا في هذه المقالة بعض الطرق التي يمكن من خلالها تقشير البيض المسلوق بسهولة كبيرة، بالإضافة إلى ذكرنا وصفة البيض المسلوق بالمايونيز كأحد أشكال تقديم البيض المسلوق.


طرق تقشير البيض المسلوق

طريقة استخدام بيكربونات الصودا

أضيفي بايكربونات الصودا لماء سلق البيض، بعد أن تحرصي على غمر البيض بكمية من الماء يزيد ارتفاعها عن الخمس سنتيمترات فوق مستوى البيض، ثم أشعلي تحته النار إلى أن يغلي الماء، لتجعلي درجة حرارة النار من تحت قدر البيض هادئة؛ وعندئذ تطهينه لمدة اثنتي عشر دقيقة، وستلاحظين سهولة تقشير البيض بفعل وضعك لبايكربونات الصودا في ماء السلق.


طريقة النقع بالماء البارد

أفرغي الوعاء من الماء الساخن بعد الانتهاء من سلق البيض، واستبدليه بالماء البارد ومكعبات الثلج، ودعي البيض منقوعاً فيه إلى أن يبرد، واحرصي على ألّا تقشري البيض وهو ساخن كي لا يعلق بياض البيض بالقشرة وبالتالي تجدين صعوبة في تقشير البيض.


طريقة نقر البيض بسطح صلب

بعد سلق البيض، جففيه ومن ثم انقريه من الجهة العلوية إلى حين حدوث ثقب فيها، ثم كرّري الخطوة بنقرها من الجهة السفلية إلى أن تتكسر القشرة واحرصي على إزالة جزء كبير من القشرة السفلية، ثم ضعي البيضة في باطن يدك، لتنفخي بعد ذلك في ثقب الجهة العلوية، كي تنزلق البيضة وبذلك تتخلصي من القشرة بسهولة وسرعة كبيرة.


سلطة البيض المسلوق بالمايونيز

المكوّنات

  • خمس بيضات مسلوقات.
  • ست ملاعق من المايونيز.
  • كأس من اللبن الرائب.
  • ثلاثة فصوص من الثوم.


طريقة التحضير

  • أحضري طبقاً، وفتتي فيه البيض المسلوق.
  • أضيفي للبيض كلاً من المكونات التالية: الثوم واللبن الرائب، واخلطي كلّ المكونات معاً بشكل جيّد، ثم أدخلي الطبق في الثلاجة لفترة ساعة من الزمن.
  • بعد مرور الوقت أخرجي الطبق من الثلاجة وأضيفي للخليط المايونيز، ثم اخلطيه مع باقي المقادير، ليصبح بعد ذلك جاهزاً للتقديم على مائدة الطعام كسلطة باردة.