طريقة تكثير نبات البامبو

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ٧ مايو ٢٠١٧
طريقة تكثير نبات البامبو

نبات البامبو

يعد نبات البامبو من النباتات العشبية من عائلة نباتات الدراسينا، ولهذا النبات أسماء عدة؛ مثل: الخيزران، وعصا موسى، ونبات الحظ، ويصل طول ساق البامبو المجوَّف عادة إلى أمتار عدة، وهو من النباتات سريعة النمو، وتقسم ساقه إلى عقد عدة، وما يميز هذا النبات هو قدرته على العيش والنمو في الماء فقط دون الحاجة إلى التراب، بالإضافة إلى قدرته على العيش في التربة.


طريقة تكثير نبات البامبو

يتم تكثير نبات البامبو عن طريق التعقيل، وهي من العمليات السهلة والبسيطة، والتي لا تحتاج إلى الكثير من الجهد، وللقيام بهذه العملية يجب القيام بالخطوات التالية:

  • قص عقلة أو جزء من الساق بطول عشرة إلى خمسة عشر سنتيمتراً بواسطة سكين حادة، والتأكد من احتوائها على ثلاث عقد على الأقل.
  • تشميع الجزء العلوي من العقلة للحفاظ على رطوبتها، وضمان عدم جفافها، وذلك عن طريق تغطيته بشمع مسال من شمعة مشتعلة.
  • وضع العقلة في إناء يحتوي على كمية جيدة من الماء، وبعد مدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، تبدأ الأوراق والجذور بالظهور منها.


استخدامات نبات البامبو

تنتشر رزاعة نبتة البامبو بشكل كبير في دول شرق وجنوب آسيا، وهو يعيش في كل القارات تقريباً عدا قارتي أوروبا والقطب الجنوبي، ويشكل البامبو أهمية اقتصادية كبيرة لدول جنوب وشرق قارة آسيا التي تستخدمه كمادة للبناء، وفي صناعة قطع الأثاث، وبعض الأدوات المنزلية، وأدوات الصيد، ويمكن وضع هذا النبات في المنازل أو في المكاتب كنبات داخلي جميل للزينة، ويعيش هذا النبات عادة عند العناية به بطريقة صحيحة مدة طويلة.


العناية بنبات البامبو

  • تحتاج نبتة البامبو إلى أشعة الشمس غير المباشرة، لذلك يجب وضعها في مكان معتدل الإضاءة قرب النافذة، وإبعادها عن أشعة الشمس المباشرة؛ لأنها تسبب ذبول النبتة واصفرارها.
  • يوضع نبات البامبو عادة في إناء زجاجي طويل يحتوي على الماء فقط بارتفاع يصل إلى نحو سبعة سنتيمترات، وإذا احتوت السيقان على جذور، فيجب التأكد من غمرها تماماً بالماء.
  • يجب الانتباه إلى ضرورة تغيير الماء المستخدم في إناء البامبو في مدة أقصاها سبعة أيام، كما يجب التأكد من خلو هذا الماء من الكلور والفلوريد، وذلك عن طريق تعبئته من ماء الصنبور، وتركه لمدة يوم كامل في وعاء مفتوح قبل وضعه في الإناء.
  • يجب المحافظة على نظافة الإناء الزجاجي الخاص بالبامبو؛ حتى لا يكون عرضة لنمو الفطريات فيه.
  • عند زراعة البامبو في التربة يجب الحرص على اختيار تربة حمضية جيدة التهوية والتصريف، وقادرة على الاحتفاظ بالرطوبة، وخصبة، ويؤدي انعدام تهوية التربة والري الزائد إلى التسبب بتعفن النبات.