طريقة تنشيط فروة الرأس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
طريقة تنشيط فروة الرأس

تنظيف الشعر بفرشاة طبيعية

تُستخدَم فرشاة بخيوط طبيعيّة، وتُمشَّط فروة الرأس بها مرتيّن يوميّاً، صباحاً ومساءً؛ لتنشيط فروة الرأس، وزيادة تدفق الدم، وتحفيز بصيلات الشعر، ونمو شعرٍ جديد.[١]


تدليك فروة الرأس

تُدلَّك فروة الرأس؛ لتنشيطها، ويكون ذلك بتطبيق الخطوات الآتية:[٢]

  • يُغسَل الشعر بالشامبو، وتُدلَّك فروة الرأس أثناء ذلك؛ لتنظيفها، وتنشيط الدورة الدموية.
  • تُسخَّن كمية صغيرة لا تتجاوز ملعقة من أحد أنواع الزيوت الأساسية؛ ليصبح دافئاً، ويُراعَى عدم الإفراط بكميّة الزيت المذكورة؛ حتى لا يتحوّل مظهر الشعر للدهني، ويُصبح ثقيل القوام، وتُبلَّل أطراف الأصابع بالزيت، ويُوضَع على فروة الرأس، وتُدلَّك بعمل حركات دائرية لطيفة؛ لتحفيز وصول الدم إليها، ويمكن استخدام أطراف الأصابع لتدليك فروة الرأس مباشرةً، وعمل حركات دائرية دون استخدام الزيت، لمن يرغب بذلك.
  • تُدلَّك فروة الرأس كاملة مدة خمس دقائق، ويمكن تقسيم الشعر عدة أقسام، وتدليك كلّ جزءٍ على حدى مدة دقيقة واحدة، أو تدليكه كاملا ًببطء مع التنويع في حركات التدليك، ويُنصَح بقلب الرأس والشعر إلى أسفل، أثناء التدليك؛ لتنشيط الدورة الدموية وتحفيزها، مع مُراعاة الحيطة والحذر للأشخاص الذين يُعانون من حالات صحيّة معيّنة، كالشعور بالدوار المستمر، أو الحمل.
  • يُغطَّى الرأس بغطاء الاستحمام الخاص بالشعر، أو بمنشفة قطنية خفيفة؛ حتى لا تزيد فرصة سقوط الشعر بسبب وزنها، وذلك عند تدليك فروة الرأس بالزيت الدافئ، ويُترَك مدة لا تقل عن ساعتين؛ لتمتص بصيلات الشعر وجذوره الزيتَ.
  • يُغسَل الشعر بالشامبو المعتمد؛ للتخلص من أي زيوت فائضة.
  • يُمكن استبدال الزيوت الطبيعية بمنتجات تدليك فروة الرأس المتنوعة المُتوفرة في الأسواق.
  • يُكرَّر تدليك فروة الرأس من 2-3 مرات أسبوعيّاً، ولا يُنصَح بتدليكها يومياً؛ لتفادي جفاف زيوت الشعر الطبيعيّة.
  • يُنصَح بتدليك الشعر الجاف أثناء غسله بالشامبو، أو تدليكه وترطيبه أثناء الاستحمام.


تناول المكملات الغذائية التي تنشّط فروة الرأس

يُوجد عدة فيتامينات تُعزز نمو الشعر، وتُحسّن صحته العامة، مثل: البيوتين الذي يُعزّز نمو الشعر، وفيتامين E الغنيّ بمضادات الأكسدة؛ بالتالي يُخفف من الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس، ويُحفّز نمو الشعر، إضافةً إلى فيتامين C الذي يُطهّر فروة الرأس من الخلايا الميّتة، ويفصل جريبات الشعر عن بعضها البعض، كما يمكن الاستعانة بزيت فيتامين C، وإضافة قطرات منه إلى الزيوت الناقلة، واستخدامه لتدليك فروة الرأس.[٣]


المراجع

  1. Ashley Miller , "How to Stimulate Hair Follicles & Stimulate New Growth Naturally "، www.livestrong.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  2. Laura Martin, "How to Stimulate Your Hair Follicles"، www.wikihow.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  3. Kushneet Kukreja , Jyotsana Rao (19-2-2019), "40 Powerful Home Remedies For Hair Growth That Work Wonders"، www.stylecraze.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.