طريقة تنظيف الأظافر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٣ مايو ٢٠١٥
طريقة تنظيف الأظافر

تهتم المرأة بجمال بشرتها وجسمها بشكل عام، وتعطي ذلك الأمر أهمية قصوى في حياتها اليومية حتى تبقى دائماً متألقة وجميلة، ولا تنكر الاهتمام بأدق التفاصيل التي أحياناً لا يهتم بها الجميع، فكما هي العناية بالوجه تعتني بنعومة وجمال اليدين وأصغر الأجزاء في اليد هو الأظفر. أصبح الاهتمام بالأظافر من الأشياء الضرورية التي يجب الاعتناء بمظهرها من حيث لمعانها، وقوتها، وطولها، ونظافتها، وأهم جزء يهمنا في الأظافر هي نظافة الأظافر، وقد يتساءل البعض عن كيفية تنظيف الأظافر؟


طريقة تنظيف الأظافر

  • تعتبر الأظافر منطقة مهمة لتراكم الجراثيم والأوساخ، ولا بدّ من تنظيفها من هذه الأوساخ التي تؤثر على صحتنا أولاً، وعلى مظهر شخصيتنا ثانياً. والأشخاص يختلفون في المحافظة على شكل وطول أظافرهم؛ فهناك من يفضل تطويل الأظافر وهناك من اعتاد على قصها، ويتم تنظيف الأظافر خصوصاً الطويلة، باستخدام الفرشاة أي فرشاة أسنان قديمة يتمّ تخصيصها للأظافر، وإذا كان هناك أتربة عالقة أو من آثار تنظيف المطبخ والمنزل يتم نقع الأظافر بالماء الدافئ والصابون مدة خمس دقائق، ونستخدم الفرشاة لإخراج الأوساخ بسهولة، وبعد ذلك يتمّ فرك الأظافر بمقوي الأظافر أو الأسيتون حتى تصبح نظيفة لامعة.
  • من الخلطات المستخدمة لتنظيف الأظافر هو عصير الليمون الطبيعي، وبالفرشاة يتمّ غمسها بعصير الليمون ونقوم بفرك الأظافر مدة خمس عشرة دقيقة حتى تخرج الأوساخ وتصبح أكثر لمعاناً، ويمكن إضافة الملح لعصير الليمون أثناء التنظيف، فالملح الخشن من أهمّ المواد لصنفرة وتنظيف الأظافر، والملح وعصير الليمون يعمل على تقوية أظافر أصابع اليدين والقدمين.
  • من المشاكل التي تتعرض لها الأظافر هي مشكلة الاصفرار نتيجة الاستخدام المتكرر للماء والمنظفات الكيماوية دون استخدام القفازات، ولتنظيف الأظافر من البقع الصفراء أو اللون الأصفر يتم استخدام عصير الليمون أولاً لمدّة خمس دقائق، ومن ثمّ ننظفه بخلطة عصير الليمون والبكينج باودر، أي نخلط ملعقتين من عصير الليمون وملعقتين من البكينج باودر ويتم تدليك الأظافر بها باستخدام الفرشاة.
  • ومن الطرق الاعتيادية لتنظيف أظافر اليدين يتم غسل اليدين بالماء والصابون جيداً، ثم نحضر الأدوات المخصصة للعناية بالأظافر، وباستخدام أداة التنظيف يتم وضعها وتمرير حول وداخل الأظفر، ويتم تبريد الأظافر باستخدام المبرد، وإذا كان هناك زوائد جلدية يتمّ قصها بالمقص المخصص لذلك.
  • وننصح دائماً بغسل اليدين بالماء والصابون الطبي للتخلص من أوساخ اليدين والأظافر، ولذلك لا يفضّل تطويل الأظافر كثيراً لأنّه أحياناً يتم مواجهة صعوبة في وصول الفرشاة لداخل الأظافر، فالأظافر الطويلة معرضة للكسر وتضرّ بصحة الأظفر، ولهذا لا بدّ من استخدام الخلطات التي تعمل على تقوية الأظافر وصنفرتها دائماً.