طريقة تنظيف الذهب وتلميعه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٤ ، ١٨ يونيو ٢٠١٥
طريقة تنظيف الذهب وتلميعه

الذهب

الذهب أحد الفلزّات التي يصعب الحصول عليها ولذلك فهو غالي الثمن، وهو أحد العناصر الكيميائية في الجدول الدوري ويرمز له بالرمز Au وله العدد الذري 79، وفي الطبيعة قبل صياغته وتخليصه من الشوائب يسمى التبر، وينصهر التبر أو الذهب عند درجة حرارة 1063 درجة مئويّة، ويغلي عند درجة حرارة 2856 درجة مئوية، وهو من أقدم المجوهرات التي تزيّنت بها الإناث منذ أقدم العصور.


حافظ الذهب على مكانته في قلوب الإناث، ولا يزال الحلي الأكثر رواجاً في العالم، وتحب السيدة اقتنائه والتزيّن به في المناسبات وحتى في الحياة اليومية، فهو معدنٌ لا يصدأ ولا يسود، لكن الذهب بوجه عام يفقد بريقه مع الوقت، وغالباً ما يتلكأ مالك القطع الذهبية من الذهاب بها إلى الصاغة لتلميعها وتنظيفها، كما يترتب على هذا الأمر مبلغ من المال، يمكن توفير المجهود والمال بتنظيفك قطعك بنفسك وفي المنزل.


طريقة تنظيف الذهب وتلميعه

سائل تنظيف الأطباق

  • ضعي سائل تنظيف الأطباق في وعاء عميق مع بعض الماء الدافيء، لن نستخدم الماء المغلي للحفاظ على الحجارة التي تزيّن القطع الذهبية كالأحجار الكريمة، فهذه الأحجار يستخدم لصقلها مواد لن تتحمل المياه المغلية دون أن تتلفها، كما يمكن أن تتسبب الماء المغلية بتشقق الأحجار نفسها.
  • ضعي القطع الذهبية في المحلول لربع ساعة بحيث تكون مغمورة بالماء، ستصل المياه إلى أماكن عميقة في القطعة الذهبية لن يستطيع أحد الوصول لها بسهولة، وستنظفها بسبب وجود سائل التنظيف.
  • يمكن استخدام فرشاة الأسنان الناعمة لفرك القطع الذهبية بنعومة خصوصاً قرب الأحجار الكريمة والمفاصل الذهبية.
لا تستخدم هذه الطريقة للقطع المطلية بالذهب فهي ستتسبب بنزع الطبقة الذهبية لكن يمكن استخدام فرشاة الحواجب فهي أنعم ولن تتسبب بضرر للقطعة، بالنهاية تغسل القطع الذهبية بالماء الدافئ ثم تترك على فوطة جافة لتجف من الهواء.


الأمونيا

تعتبر الأمونيا عنصر تنظيف قوي وفعال، على ألّا تستخدم بشكل دوري إذ إنّ تكرار استخدامها قد يؤثّر على الذهب ويتسبب بحتّه، ويمكن أن يتسبب في تدمير بعض المواد التي تدخل في شغل الذهب كالبلاتين واللؤلؤ، وتستخدم الأمونيا بدمج خمس أكواب من الماء في إناء عميق ثم إضافة الأمونيا لها ثم وضع القطع الذهبية لدقيقة لا أكثر، فالأمونيا قد تتسبب بصدأ الذهب إن وضع لوقت طويل، ثم ضعي القطع الذهبية في مصفاة واغسليها بالماء ثم دعيها على فوطة لتجف.


معجون الأسنان

تمزج كمية قليلة من معجون الأسنان مع ملعقتين من الماء ويخلط الماء والمعجون لتتشكل معجون لينة، تفرك القطع الذهبية بفرشاة الأسنان الناعمة ثم تغسل وتترك لتجف، ويمكن أن تستخدم هذه الطريقة لفرك القطع بأطراف الأصابع فقط.