طريقة تنظيف الزجاج

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ٣ مايو ٢٠١٦
طريقة تنظيف الزجاج

الزجاج

يُعرف الزجاج على أنّه مادة لا لون لها، يُصّنع من السليكا بعد صهرها على درجات حرارة مرتفعة مع كمية مناسبة من حمص البوريك أو الفوسفات، والمكوّن الأساسي الداخل في تصنيعه هي السليكا المشتقة من خليط الصوان، والكوارتز، وقد صُنع لأول مرّة قبل أكثر من ألفي عام لما قبل الميلاد، ومنذ ذلك الوقت والإنسان يستخدمه في صناعة الكثير من الأدوات المختلفة، وباعتباره شفافاً فيجب أن يكون نظيفاً دائماً؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي طريقة مثالية لتنظيفه.


خطوات تنظيف الزجاج

الزجاج العادي

  • إحضار جميع مواد التنظيف اللازمة والمطلوبة، وهي كمية من الخلّ الأبيض المخلوط بالماء المقطر، ووضعها في علبة أو وضعها بداخل وعاء كبير، إضافةً لقطعة قماشية خالية من الوبر، وورق الجرائد، وممسحة من القطن، وفرشاة أسنان ذات أطراف ناعمة، وفي حال كان الزجاج المطلوب تنظيفه هو للنوافذ الخشبية فيلزم وضع مناشف على العتبات الخاصة بها.
  • رش كمية مناسبة من الخليط على القطعة القماشية، أو تغميسها بداخل المحلول وعصرها للتخلص من السوائل الزائدة فيها، وفي حال كانت مساحة الزجاج كبيرة فيفضل رش المحلول على الزجاج نفسه.
  • فرك سطح الزجاج على شكل حركات دائرية للتخلص من كافة البقع الموجودة عليه.
  • مسح الزجاج بورق الجرائد؛ لزيادة لمعانه وتألقه ونضارته.
  • استخدام الممسحة القطنية لتنظيف الزوايا والحواف، كما يمكن استخدام فرشاة الأسنان.
  • تنظيف الزجاج بقطعة قماشية أخرى نظيفة من أجل تلميعه.


الزجاج المتسخ جداً

هنا يمكن إحضار قطعة قماشية من الستوكات، وتغميسها في محلول جاهز أو محضّر في البيت كما في الطريقة السابقة، ولكن في حال استخدام المحلول التجاري فيُنصح بأن يكون خالياً من الأمونيا لأنّها تسبب الكثير من الأضرار بالزجاج كثيراً، وأخيراً يتمّ تلميعه باستخدام ورق الجرائد.


تنظيف البقع

في حال وجود بقع أو علامات ملتصقة بالزجاج، يُفضل استخدام خليط محضّر من كوبين من الماء، وربع كوب من الخل، ونصف كوب من الصابونة السائلة، أو بخلط ملعقتين من الخلّ الأبيض مع كمية مناسبة من الكحول، وملعقة صغيرة من النشا، إضافةً لكوب من المياه الدافئة، ووضع الخليط الناتج في زجاجة رذاذية، ورجّها جيداً قبل كل مرّة يُستخدم فيها الخليط.


الزجاج الغائم

خليط نصف كوب من الكحول وملعقتين كبيرتين من الأمونيا، وربع ملعقة من الصابون السائل الخاص بالغسيل، أو بوضع القليل من كريم الحلاقة عليه وليس الجل، أو بفركه بكمية قليلة من عصير الليمون باستخدام ورق الجرائد؛ لتجنب خدشه.