طريقة تنظيف اللثة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ١٢ يوليو ٢٠١٥
طريقة تنظيف اللثة

صحة الفم

إنّ صحة الفم لها علاقةٌ مباشرة في صحّة الجسم والحماية من العديد من الأمراض؛ نظراً لأنّ الفم يحتوي على البكتيريا التي تنتقل إلى داخل الجسم وتُسبّب له الضرر، لذا فإنّ الإهمال في اللثة ليس أمراً بسيطاً فصحّة الأسنان تعتمد على صحة اللثة ونظافتها أيضاً، كيف ولا وجذور الأسنان وأساسها موجود في اللثة؛ لذا لا بدّ من الاهتمام بها كي نحافظ على أسنان سليمة وصحيّة خالية من التسوس.


للحفاظ على نظافة الأسنان يمكن استخدام مواد متوفّرة في المنزل، أو الذهاب إلى طبيب الأسنان لتنظيفها باستخدام مواد وأدوات معيّنة تتوفر في العيادة؛ بحيث يقوم بإزالة الجير الموجود على الأسنان، والجير هو طبقة متراكمة من الطعام واللعاب والبكتيريا تصبح بعد فترة طبقة سميكة تشبه الكلس تتراكم فوق الأسنان.


أسباب تكوّن طبقة الجير في الأسماك

هناك العديد من الأسباب لتكوين هذه الطبقة مثل: التدخين، وقلة تنظيف الأسنان، كما أنّ اعوجاج الأسنان أحد أسباب تكوّن الجير التي تنزل إلى أسفل لتلامس اللثة مما يعمل على التهابها والشعور بالألم، ويقوم الطبيب باستخدام أداة لتنظيف اللثة يدوياً، ويضع مواداً مخصّصة لتنظيفها، وقد يستخدم الطبيب إبرة التخدير؛ لأنّ العملية مؤلمة بعض الشيء، وبعد انتهاء تنظيف اللثة قد يشعر الشخص بالألم نتيجة ظهور جذور الأسنان الّذي سرعان ما يزول بعد يومين؛ لأن اللثة تغطّي جذور الأسنان الظاهرة لتعود الأسنان إلى مكانها الطبيعي.


طرق تنظيف اللثة منزليّاً

  • الميرامية: يمكن تدليك الأسنان بالميراميّة المغلية لمدة ربع ساعة أو المضمضة فيها؛ فهذا يُطهر اللثة وينظفها من كل الأوساخ.
  • العسل مع القرفة: يمكن مزج ملعقة من العسل مع القليل من القرفة المطحونة وتدليك اللثة بعد تنظيف الأسنان بها، ويُترك هذا المزيج لمدّة ربع ساعة، ومن ثمّ يجب غسل الفم بالماء، وسيلاحظ الشخص الانتعاش ونظافة اللثة.
  • استخدام السواك من شأنه أيضاً أن يساعد على تنظيف اللثة.


علاج نزيف اللثة

يُسبب عدم تنظيف اللثة التهابها الّذي يعمل على تورّمها وأحياناً نموّها فوق الأسنان بطريقةٍ مؤلمة ومزعجة ويصبح الأكل والشرب من الأمور الصعبة، هذا عدا عن أنّ التهاب اللثة يسبّب نزفها بشكلٍ مستمر، وعلاج نزيف اللثة في المنزل يكون عن طريق استخدام المواد التالية:

  • الماء والملح؛ بحيث تتمّ إضافة ملعقة من الملح إلى كوب من الماء والمضمضة فيه لتقليل نزيف اللثة.
  • شرب عصير الليمون بعد تنظيف الأسنان.
  • يمكن إضافة القليل من صودا الخبز إلى معجون الأسنان وتنظيف الأسنان واللثة فيه؛ فهذا يساعد على منع النزيف.