طريقة تنظيم الوقت لربة المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ٨ مايو ٢٠١٩
طريقة تنظيم الوقت لربة المنزل

التخطيط المُسبق

يبدأ تنظيم الوقت عندَ ربة المنزل عندما تتوقّف عن تضييع وقتها في البحث والعمل دون وجود تخطيطٍ مسبق، ويمكن ذلك من خلال البدء بما يأتي:[١]

  • الحفاظ على الأدوات التي يتم استعمالها بشكل متكرر من الضياع؛ مثل المناديل المبللة للأطفال، والمقص، والنظارات حيث يتم وضعها في أمكانها المخصصة.
  • تخصيص أماكن لحفظ الأمور الهامة؛ مثل صنع ملفات منفصلة للأوراق المهمة كالكوبونات والعروض التي تصدرها المطاعم المفضلة لكي يتم استخدامها في الوقت المناسب، وتخصيص صندوق لوضع وحفظ الفواتير فيه، وصناديق أخرى لوضع الملابس المراد التخلّص منها أو التبرّع فيها، كما ينبغي وضع ملصق أو الكتابة على الصناديق لكي يسهل الرجوع إليها عند الحاجة إليها للحفاظ على الوقت من الضياع.


التخلص من الفوضى

يمكن اتباع الخطوات الآتية للتخلّص من الفوضى الموجودة في المنزل مما يتيح التنظيم وحفظ الوقت:[١]

  • تخزين ملابس الأطفال في صناديق بلاستيكية كبيرة نظراً لصغر حجمها، ووضع طابع عليها لتصنيفها حسب العمر.
  • وضع علاقة الملابس التي لم تُستخدم طوال الفصل باتجاهٍ معاكس للتبرّع بالملابس التي لم تُستخدم أو التخلّص منها.
  • وضع طوابع تعريفية على الرفوف والخزائن حتى يتعرف عليها أفراد الأسرة فيقوموا بترتيب الملابس وملحقاتها مثل الشراشف والمناشف في أماكنها المخصصة.


الالتزام بالجدول

توجد الكثير من الخطوات التي يمكن لربة المنزل اتباعها مثل الالتزام بالجدول الذي وضعته لنفسها، ويمكن الحفاظ عليه من خلال تقليل الوقت المخصص لاستعمال الحاسوب والإيميلات الشخصية، وكذلك القيام بالتسوّق والمهام الخرجية مرةً واحدةً في الأسبوع واتباع الطريق المناسب لإتمامها في وقتٍ أقل وبشكلٍ أفضل، كما ينبغي جدولة كافة هذه المواعيد باستعمال التقويم.[١]


كتابة الملاحظات

الاحتفاط بدفتر ملاحظات لتسجيل جميع الملاحظات اليومية وقائمة الأعمال التي يجب على الأم القيام بها، وتقسيم الدفتر إلى خاناتٍ مثل ابني، عملي وحياتي، والحرص على كتابة قائمة الأعمال حسب الأولية.[٢]


التحضير اليومي

التحضير المسبق عن الموعد المجدول بخمس عشرة دقيقةٍ قبل استيقاظ الأطفال، وتعليمهم نفس الروتين حتى يتعلّموا تجهيز أنفسهم عندما يصلوا للعمر المناسب لذلك.[٢]


أفكار موفّرة للوقت

فيما يأتي أفكارٌ موفرةٌ للوقت تساعد الأم في تنظيم وقتها:[٣]

  • تحضير كمية كبيرة من الطعام حتى تسد حاجة يومين.
  • التأكد من إنجاز عمل واحد، وتجنّب القيام بمهامٍ متعددةٍ في نفس الوقت؛ لأنَّ ذلك يقلّل من سرعة إنجاز العمل، ويقلل من التركيز.
  • توكيل مهام مختلفة لأفراد العائلة لتتمكّن الأم من إنجاز الأعمال الأهم، مثل تنظيف الطاولة بعد تناول الطعام.
  • تحديد الملابس التي سيتم ارتداؤها طوال الأسبوع للتقليل من الوقت الضائع في التفكير، والبحث، والقيام بترتيب الملابس يومياً.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Genoa Sibold-Cohn, "Life fixes: 50 ways moms keep it together"، www.babycenter.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Beth Kaufman (14-8-2015), "9 Things Super-Organized Moms Do Every Day"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  3. Stephanie Booth, "Moms’ Guide to Managing Time"، www.realsimple.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.