طريقة تنظيم نوم الطفل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
طريقة تنظيم نوم الطفل

تنظيم نمط مناسب لنوم الطفل

يوجد بعض الخطوات التي يمكن عن طريقها تنظيم نمط محدد ومناسب من أجل نوم الطفل خلال السنة الأولى من عمره وهي:[١]

  • مراقبة علامات التعب على الطفل مثل فرك العيون والتثاؤب وغيرها من الأمور الأخرى.
  • محاول ضبط دورة نوم الطفل في الليل والنهار من خلال الحفاظ على نشاط وتحفيز الطفل خلال النهار، وتحفيز الرغبة في النوم خلال الليل من خلال خفض الأصوات والضوضاء وتخفيف الإضاءة.
  • فصل الطعام عن النوم، يفضل أن يتم الفصل بين الأكل والنوم، وعدم إثقال الطفل بالحليب قبل أن ينام حتى يشعر بالراحة خلال نومه، كما يجب التوقف عن إرضاع الطفل عند نومه ووضعه في السرير.
  • تجنب إيقاظ الطفل بعد شهرين لإطعامه، يفضل عدم إيقاظ الطفل ليلاً حتى يتم إطعامه خاصةً إذا كان وزنه يزداد بشكل صحيح.


خلق روتين لنوم الطفل

يفضل القيام لخلق برنامج أو روتين خاص لجعل الطفل ينام من أجل أن يعتاد على وقت مناسب للنوم كل يوم، حيث يمكن لحمام مهدىء، أو قراءة قصة ليلية معه أن يساعده على الإسترخاء في السرير، كما يفضل الابتعاد عن الأنشطة التحفيزية على البقاء في حالة اليقظة مثل مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيديو المختلفة، وقد أثبتت بعض الدراسات أهمية هذه االطقوس الليلة لنوم الأطفال حيث أن لها تأثيرات إيجابية كثيرة على إكتساب عادات النوم لديه، حيث أنها تساعد في نومه بصورة أسرع وتقلل من عدد مرات الاستيقاظ في الليل، ومن هذه الأمور التي يمكن أن تعمل على تشجيعه على النوم على سبيل المثال الحضن والغناء والهدهدة له، ومنعه من تناول أي مواد تحتوي على مشتقات للكافيين قبل النوم.[٢]


مساعدة الطفل على النوم

يوجد بعض النصائح للوالدين والتي يمكن عملها للمساعدة في أن ينام الطفل ومنها:[٣]  *مساعدة الطفل على التخلص من الشعور بالخوف عن طريق تعليمه على التعامل مع هذا الشعور بشكل طبيعي بهدف الحد منه، حيث أن الظلام يعد مخيفاً جداً للأطفال لأنه يثير خيالهم بشكل كبير ووقد يمنعهم عن النوم بالصورة العادية.

  • توفير شريك نوم للطفل، حيث أن العديد من الأطفال يشعرون براحة كبيرة لوجود لعبة على شكل حيوان محبوب معهم في السرير، أو شخصية مفضلة، أو كتاب، لأن كل تلك الأشياء قد تساعد الطفل على الاسترخاء والشعور بالأمان.
  • فرض وقت معين لنوم الطفل حيث أن الطفل في سن معين وقبل دخول المدرسة قد يحتاج لمدة من 11- إلى 12 ساعة حتى يكون بكامل حيويته ونشاطه عند إستيقاظه، لذا يتوجب إلزامه بنظام نوم معين للتأكد من حصوله على قسط كافي من النوم.
  • استخدام طرق طبيعية ومساعدات إضافية عن طريق استعمال بعض الزيوت النباتية لتحسين المزاج وللاسترخاء مثل زيت اللافندر، أو إعطاؤه القليل من شاي الأعشاب لمساعدته على الإسترخاء.


المراجع

  1. Dan Brennan (21-5-2017), "How to Set Good Sleep Patterns for Your Baby"، www.webmd.com, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  2. RACHEL MORGAN (20-7-2015), "The Importance of Sleep Routines for Young Children"، www.livestrong.com, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  3. MICHELLE ULLMAN (25-4-2018), "9 Tips for Getting Your Kids to Sleep"، www.thespruce.com, Retrieved 4-7-2018. Edited.