طريقة تنعيم الشعر ببذور الكتان

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ٢٠ مايو ٢٠١٩
طريقة تنعيم الشعر ببذور الكتان

وصفة جل الكتان لتنعيم الشعر

يعد جل الكتان منتجاً طبيعياً للشعر، غير مكلف، ويناسب الشعر المجعد، والمموج، ويرطب الشعر المجعد، ويمكن استخدامه مع إضافة مكونات أخرى لتحقيق الغاية من الاستخدام، ويتم تحضيره بالخطوات الآتية:[١]

  • تنقع بذور الكتان ليلةً كاملة لزيادة إنتاج الجل، ولتسهيل الاستخدام، وتقليل وقت الطهي.
  • توضع بذور الكتان والماء في مقلاة على نارٍ عالية، مع التحريك بين حينٍ وآخر، ثم تُضاف أملاح إبسوم، ويعد هذا الأمر اختيارياً.
  • يحرك المزيج بلطفٍ وبشكلٍ مستمر عندما يبدأ الخليط في الغليان مع تقليل الحرارة إلى درجة متوسطة، حينئذ يتحوّل الخليط إلى قوام كالجل الرقيق.
  • تطفأ النار عندما تصبح البذور معلقة في الهلام، ثم يُصفى الخليط في وعاءٍ آخر، ويجب شطف الوعاء على الفور، حيث إنّ التنظيف لاحقًا سيكون أمرًا صعبًا.
  • تضاف مادة حافظة بعد أن يبرد الخليط قليلاً، ويعد ذلك أمراً اختيارياً أيضاً، ثم تضاف أي مكونات أخرى، مثل الزيوت الأساسية، وهلام الألوفيرا، والزيوت، والزبدة.
  • يخفق الخليط للحصول على مزيجٍ متجانس، ويجب أن يكون قوام الجل كقوام بياض البيض.
  • يُصب الخليط في علبة، وبهذا قد أصبح الجل جاهزاً للاستخدام، ويمكن تخزينه في الثلاجة لأقصى قدرٍ من الصلاحية.
  • ملاحظة: يدوم جل الكتان حوالي أسبوعين مبردًا، أو أطول في حالة وضع مواد حافظة إضافية، كما يمكن تجميده لاستخدامه لاحقاً.


زيت بذور الكتان لتنعيم الشعر

يُعتبر زيت بذور الكتان عنصراً فعالاً في تغذية وتحسين الشعر، بسبب أحماض أوميغا 3 الدهنية، وفيتامين E الموجودان في بذور الكتان، لكن عند استخدامه يجب الانتباه إلى عدم زيادة الجرعة والبدء ب 1غرام عند الإفطار، وآخر عند العشاء، في الأسبوع الأول من الاستخدام، ويستخدم للشعر وهو مبلل ورطب، من خلال أخذ بعض القطرات من زيت البذور ووضعها في راحة اليد، ثم استخدامها في تدليك فروة الرأس جيداً، والاستمرار في وضع الزيت وتمشيط الشعر به، ثم تغطية الشعر بمنشفة دافئة، وتركه لمدة 15-20 دقيقة، ثم يشطف بالماء والشامبو العادي، وينصح بفعل ذلك بشكلٍ مستمر للحصول على النتيجة المرغوبة، كما يمكن وضع ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان في الشامبو، واستخدامه.[٢]


فوائد الكتان للشعر

هناك العديد من الأسباب التي تجعل بذور الكتان صحية للشعر، منها:[٣]

  • غني بفيتامين E: تمتاز بذور الكتان بغناها بفيتامين E، وذلك يعد مهماً جداً لصحة الشعر والجلد، إذ يعزز الكتان صحة فروة الرأس، من خلال الحد من الجذور الحرة، ويحسّن من الدورة الدموية في الرأس، فيزيد من نمو الشعر، كما يمنع ظهور الشيب المبكّر.
  • غني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية: إنّ توافر أحماض أوميغا 3 في بذور الكتان تجعله يساهم في الحفاظ على تغذية الشعر، ومنع جفافه، وتساقطه، كما أنّه يُعد مناسباً لفروة الرأس الجافة، ولقشرة الرأس أيضاً.
  • التقليل من هشاشة أو تساقط الشعر: العناصر الغذائية الموجودة في بذور الكتان تمنع تساقط الشعر، من خلال تحسين مرونة خيوط الشعر، وتحسين جودة الشعر بشكلٍ كبير، وذلك من خلال استهلاك البذرو، أو بالتطبيق الموضعي لبذور الكتان.
  • تغذية الشعر وفروة الرأس: تمد بذور الكتان الشعر وفروة الرأس بالعناصر الغذائية المغذية مثل فيتامينات B، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم، والنحاس، حيث إنّ هذه العناصر الغذائية تعزز نمو الشعر بشكلٍ أقوى وأسرع.


المراجع

  1. "How to Make Flaxseed Hair Gel", www.wikihow.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  2. Brown (16-4-2017), "List of health & beauty benefits of Flaxseeds – 17 amazing tips"، vkool.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  3. "Flaxseeds For Hair Growth: Benefits And Easy Way To Prepare Natural Flaxseed Hair Gel", www.food.ndtv.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.