طريقة توسيع الحذاء الضيق

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٤ ، ٢٩ مارس ٢٠٢٠
طريقة توسيع الحذاء الضيق

الحذاء الضيِّق

يمكن أن يتسبّب الحذاء الضيِّق في ظهور انتفاخ مُؤلِم في الجهة الداخليّة من القدم، وقد يكون السبب وراء ذلك هو ارتداء الأحذية غير المناسبة، وما إن يظهر الورم أو الانتفاخ في القدم حتى يُصبح من المهمّ اختيار الحذاء المناسب للقدمين، وقد يتشكل الانتفاخ الجلديّ في إصبع القدم الكبير، وذلك عندما يكون الحذاء ضيِّقاً ويضغط على أصابع القدمين، ويمكن أن يتسبّب الانتفاخ في جَعْل إصبع القدم الكبير قاسياً، بالإضافة إلى الضغط على جميع أصابع القدم الأخرى، مما يجعل عمليّة المشي صعبة، وقد يسبِّب الضغط على الأصابع الأخرى بإمالة القدم. والانتفاخ في القدم قد يتسبّب في تغيير حجمها، مما يجعل الأحذية ضيِّقة وغير مُريحة، وتسبِّب ألماً في الأصابع، وعند حدوث ذلك يمكن استشارة أحد الأطبّاء المُختصّين أو استشارة أخصّائيّ في علاج الأقدام حول الأحذية المناسبة، أو يمكن ارتداء الأحذية المُريحة التي تساعد على عدم تطوّر حالة القدم للأسوأ.[١]


طريقة توسيع الحذاء الضيِّق

يمكن أن يكتشف الإنسان بعد شرائه الحذاء أو بعد مرور وقتٍ على شرائه أنَّه أصبح ضيِّقاً، لذا يجب عليه توسيعه كي يصبح مناسباً، ويمكن القيام بذلك باتّباع إحدى الطُّرق الآتية:[٢]


طُرُق بسيطة لتوسيع الأحذية

هناك عدّة طُرُق تساعد على توسيع الأحذية، ولا تحتاج إلى الكثير من الموادّ، وهي كما يأتي:[٢]

  • ارتداء الحذاء داخل المنزل هي إحدى الطُّرق السهلة التي تساعد على توسيع الحذاء الضيِّق، والطريقة تكمُن في ارتداء الحذاء والسير به حول المنزل إلى أن يصبح مقاس الحذاء مُناسباً، وقد تحتاج هذه الطريقة مدّة يومين حتى تنجح، وهي من الطُّرق العمليّة.
  • ارتداء الحذاء مع جوارب سميكة، ثمّ تعريض الحذاء للحرارة من خلال استخدام آلة تجفيف الشعر، ويوضع الهواء الحار على المناطق الضيِّقة في الحذاء من خلال إمالة القدم إلى الأمام والخلف مدّة تتراوح بين 20-30 ثانية، وبعد إزالة مصدر الحرارة يجب إبقاء الحذاء في القدم إلى أن يبرد، ثمّ يُجرّب الحذاء بعد لبْس الجوارب العاديّة، وتُكرّر هذه العمليّة حتى يصبح مقاسه مناسباً، وبعد الانتهاء من ذلك يمكن وضع البلسم الخاصّ بالأحذية الجلديّة، وذلك من أجل إعادة الترطيب لجلد الحذاء، لكن يجب الانتباه للحذاء عند تسخينه؛ لأنّ الحرارة قد تتسبّب في إضعاف الغِراء الخاصّ بالحذاء.
  • استخدام عدّة جوارب، ثمّ لفّ الجوارب لتكوّن كرات صغيرة، وبعدها تُوضَع الجوارب داخل الحذاء مع رصّها جيداً، ثمّ تُكرر نفس الطريقة مع الحذاء الآخر، ويُترك الحذاء طوال الليل، وفي اليوم الذي يليه، سيُلاحظ توسّع الحذاء.
  • استخدام تقنية التجميد، وذلك عن طريق وضع كيس من الماء في الثلث الأوّل من الحذاء، حيث يتناسب مع مقاس الحذاء، ويُستخدَم كيس واحد في كلِّ حذاء، ثمّ يُوضَع الحذاء في الفريزر،[٣][٢]ويُترَك إلى أن يتجمّد الماء تماماً طوال فترة المساء، حيث تساعد هذه الطريقة على توسيع جلد الحذاء بلطف، وبعد ذلك يُزال الحذاء من الفريزر ويُترك مدّة 20 دقيقة قبل إزالة الكيس منه، ثمّ يُجرّب الحذاء لرؤية إن أصبح مُناسباً أم لا، لكن يُوصى بعدم استخدام تلك الطريقة على الأحذية غالية الثمن.[٢]


طُرُق توسيع الأحذية باستخدام بعض المواد

يمكن توسيع الأحذية باستخدام بعض المواد أو الأدوات، وتتمثّل تلك الطُّرق بما يأتي:[٢]

  • إمكانية توسيع الحذاء عن طريق استخدام ورق الجرائد المُبلّل بالماء، وذلك عن طريق وضع عدد كبير من ورق الجرائد المُبلّلة داخل الحذاء إلى أن يَمتلِئ تماماً، لكن يجب الانتباه إلى عدم إتلاف الحذاء، ويُترك الورق في الحذاء إلى أن يجفّ تماماً، ثمّ يُجرّب الحذاء لمعرفة إن أصبح مُناسباً، ويُمكِن استخدام ذات الطريقة لكن مع وَضْع جوارب مبلّلة داخل الحذاء، ثمّ وَضْعه داخل الفريزر.
  • استخدام حبوب الشوفان من أجل توسيع الحذاء، وذلك عن طريق وَضْع الحبوب في الحذاء، ثمّ إضافة مقدار مناسب من الماء، حيث ستنتفخ الحبوب طوال الليل، وبعد ذلك يُنظّف الحذاء من الحبوب، ثمّ يُرتدى الحذاء عدّة أيّام إلى أن يُناسِب مقاس القدم.
  • استخدام سائل الكحول من أجل توسيع الأحذية، وذلك من خلال وضع الماء والكحول بنسب متساوية داخل عُلبة الرَّش، ثمّ يُرش المزيج داخل الحذاء ويُرتدى مدّة 20 دقيقة، ويمكن فَرْك المواضع التي تحتاج إلى توسيع بعد رشّ المحلول عليها، ويمكن استخدام الكحول عن طريق نَقْع بعض الجوارب في الكحول، ثمّ ارتداؤها وارتداء الحذاء بعد ذلك، ولا يُخلَع الحذاء إلا بعد جفاف الكحول بشكل تامّ.
  • استخدام الأدوات الخاصّة بتوسيع الحذاء، وذلك عن طريق وضع تلك الأداة داخل الحذاء، حيث تساعد تلك الأدوات على تحديد الطول والعرض الخاص بالحذاء.[٤]وهناك أداة خاصة تسمَّى (نقالة الأحذية) تساعد على توسيع الأحذية الجلديّة بشكل تدريجيّ، وتتكون هذه الآلة من ذراع أو مقبض، ويمكن توسيعها تدريجياً بعد وضعها داخل الحذاء المُراد توسيعه، ومع مرور الوقت ستساعد على توسيع الحذاء، وجعله أكبر حجماً، ويمكن شراء هذا الجهاز من متاجر الأحذية.[٢]
  • اللُّجوء إلى الإسكافيّ في حال الرغبة في توسيع الحذاء، حيث إنّ الإسكافيّ سيقوم بتوسيع الحذاء ليُصبِح مناسباً لمقاس القدم.[٤]كما أنَّه لديه المهارة والأدوات المناسبة التي تساعد على تمديد الأحذية، وجعلها مريحةً وواسعةً دون التسبّب بإتلافها.[٥]


نصائح عند شراء الأحذية

يُمكن اتباع النصائح الآتية عند شراء الأحذية، ومنها ما يأتي:[٦]

  • ارتداءُ الحذاء والوقوف فيه، ثمَّ التأكُّدُ من أنَّ المسافة بين أطول إصبع في القدم ونهاية الحذاء تتراوح بين (0.36سم-1.27سم).
  • التأكُّد من عدم وجود أي مواد داخل الحذاء من شأنها أن تؤدي إلى تهيُّج القدم، وظهور البثور فيما بعد.
  • ارتداءُ نفس نوع الجوارب المراد تنسيقها مع الأحذية عند شرائِها.


المراجع

  1. Alana Biggers (15-2-2017), "How to Choose the Best Shoes for Bunion Relief"، www.healthline.com, Retrieved 29-3-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح "How to Stretch New Shoes", www.wikihow.com, Retrieved 29-3-2020. Edited.
  3. Emma Watson, "How to Stretch Shoes That Are Too Tight (Quick and Effective)"، www.lifehack.org, Retrieved 29-3-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "How To Stretch Tight Shoes: 5 Fails Yield One Great Solution", improvisedlife.com, Retrieved 29-3-2020. Edited.
  5. KATHERINE MITT, "Tips to Stretch Tight Shoes"، www.livestrong.com, Retrieved 29-3-2020. Edited.
  6. "8 tips for buying shoes that are good to your feet", www.health.harvard.edu, Retrieved 29-3-2020. Edited.