طريقة جذب النحل إلى الخلية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ١١ يوليو ٢٠١٧
طريقة جذب النحل إلى الخلية

تطريد النحل

يعتبر التطريد أحد الوسائل التي يتبعها النحل للتكاثر، فعندما يقل عدد العيون السداسية الموجودة في الخلية، ويصبح من الصعب على الملكة أن تضع بيوضها فإنها تخرج من الخلية مع القليل من الذكور، والآلاف من الشغالات للبحث عن مساحةٍ جديدة، حيث يحطون على غصن شجرةٍ ويشكلون ما يشبه العنقود لبناء المسكن، وعادةً ما يكون هذا النشاط في فترة منتصف النهار، أما بالنسبة للخلية القديمة فتبقى فيها الشغالات مع الملكة العذراء لاستكمال العمل، ويجذب النحالون عادةً لنحل المستطرد في الخلايا المنزلية، وذلك باتباع مجموعةٍ من الخطوات أو الطرق التي سنعرفكم عليها في هذا المقال.


أنواع الطرود

  • طرد التلقيح: والذي يتضمن عادةً الملكة العذراء مع الشغالات وبعض الذكور، وعندما يتم التلقيح فإنهم يعودون إلى الخلية الأساسية.
  • الطرد الجائع: وهو المعروف باسم الطرد المهاجر، الذي يغادر الخلية الأساسية نتيجة قلة الغذاء والمؤونة فيها، أو بسبب وجود خطرٍ معينٍ يعدد حياة النحل، كحصول هجومٍ من الديدان أو الحشرات.
  • الطرد الأول: حيث تبني الشغالات البيوت الملكية وتقفلها، ثم تخرج الملكة القديمة من الخلية، وتأخذ معها آلاف الشغالات ومئات الذكور للبحث عن مسكنٍ جديد، حيث إنها تستقر على الأشجار لبضعة أيام، ثم ترسل مجموعةً من النحل لاستكشاف المكان، والبحث عن مكانٍ جديد لبناء الخلية، والذي عادةً ما يكون تجويفاً في شجرةٍ عالية، ثم يبدأ النحل الكشاف بتنظيفها والانطلاق لدعوة الملكة والنحل المتبقي إليها.
  • الطرد الثانوي: تخرج واحدة من الملكات العذراء مع مجموعةٍ من الشغالات والذكور للتلقيح، ويكون ذلك بعد حوالي عشرة أيام من خروج الطرد الأول، ثم تعود الملكة العذراء كملكةٍ أولى وبياضة لطائفة النحل داخل الخلية.
  • طرد ما بعد عملية التطريد: في حالة عدم استطاعة الملك العذراء تدمير البيوت الملكية التي بنيت قبل خروج الطرد الأول، فيخرج من الخلية طرد آخر أصغر من الطرد الأول، وطردٌ ثالث أصغر من الطرد الثاني وهكذا.


طريقة جذب النحل إلى الخلية

الماء

يرش النحال طرد النحل بكميةٍ من الماء، وذلك حتى يصبح من الصعب عليها الطيران أو الحركة، مما يجعلها تتجمع في مكانٍ قريب، حتى يتمكن النحال من جمعها.


الغطاء الأسود

في حالة الغطاء الأسود يضع مربي النحل قطعةٍ قماشية سوداء على عصاةٍ طويلة، ويرفعها في الهواء، حيث سيتجمع النحل عليها.


المرآة

توضع مرآة لعكس أشعة الشمس على طرد النحل، والذي سيتوقف عن الطيران وسيتعلق بأقرب غصنٍ أو مساحةٍِ عليه، وفي هذه المرحلة يجب على النحال أن يترك النحل لمدة ساعتين على الأقل حتى يهدأ، ثم نقله إلى الخلية.


قص الجناح

عندما يقطع النحال أحد أجنحة الملكة فسوف تفقد القدرة على الطيران، مما سيدفع النحل إلى البقاء بالقرب منها.