طريقة جذب النحل إلى الخلية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٨ ، ١٩ يوليو ٢٠٢٠
طريقة جذب النحل إلى الخلية

كيفية الحصول على النحل

يلعب النحل دورأ مهمّاً في تلقيح النّباتات وإنتاج العسل والشّمع، لذلك تنتشر مشاريع تربية النّحل على نطاق واسع، ويحرص معظم مربّي النحل على الاحتفاظ بالقليل من خلايا النّحل في حدائق منازلهم للمتعة، وتلقيح نباتات الحديقة، وإنتاج العسل من أجل الاستخدام المنزلي، ويمكن الحصول على النّحل بعدّة طرق، منها:[١]

  • شراء مملكة نحل جاهزة، إذ تمكّن هذه الطريقة المربّي من الحصول على العسل منذ الموسم الأول، ولكن يجب فيها التأكّد من خلوّ المملكة من الأمراض.
  • شراء مملكة نواة (Nucs)، إذ تحتوي هذه المملكة على ملكة، وعدد من النحل البالغ، وأربعة أو خمسة إطارات من الحضنة، بالإضافة للعسل، وحبوب اللقاح، وتتميّز عن المملكة الجاهزة بأنّها أقلّ تكلفة.
  • شراء حزم من النّحل، إذ تباع هذه الحزم في قفص يحتوي على عدد من النحل العامل، وملكة داخل قفص خاصّ بها، وشراب سكّري ليتغذّى عليه النّحل أثناء فترة النقل، وتتميّز هذه الطريقة بأنّها أقلّ تكلفة من المملكة الجاهزة ومملكة النواة، إلّا أنّ عيوبها تتمثّل في أنّ الفرصة المتاحة للمربّي للحصول على العسل منذ السنة الأولى تكون محدودة، بالإضافة إلى أنّ الإجهاد الناتج عن النقل قد يستدعي استبدال الملكة.
  • تجميع أسراب النّحل أثناء التطريد، ومن مزايا هذا الخيار أنّه مجاني ومن السّهل تنفيذه، إلّا أنّ عيوبه تكمن في احتمالية عدم إنتاج العسل منذ العام الأول.


طرق جذب النّحل

تعدّ عملية التطريد حدثاً طبيعياً لتكاثر النّحل، وتحدث عند ازدياد كمية الرحيق في فصل الربيع، إذ تبدأ تربية ملكة جديدة تبقى في الخلية مع بعض النحل، في حين تغادر الملكة القديمة ومعها ثلثا أفراد الخلية للبحث عن مسكن جديد، وأثناء عملية البحث يتجمّع السّرب مؤقّتاً، ويبقى على هذا الوضع لعدّة ساعات أو أيام إلى أن يعثر على موقع جديد للسكن، وفي هذا الوقت يمكن لمربّي النحل أن يضع مصيدة لجذب سرب النحل والإمساك به، ويجدر بالذكر أنّه يمكن إدارة وتنظيم أسراب النحل من خلال زيادة عدد المملكات عن طريق إزالة بعض الإطارات الخشبية التي تدعم قرص العسل المليء بالعسل وحبوب اللقاح، ثمّ استخدامها لإنشاء مملكة جديدة.[٢] وفيما يأتي شرح عدة طرق يتم من خلالها جذب النحل واصطياده:


إعداد مصيدة لجذب سرب من النحل

يحرص مربّو النحل الرّاغبون بجذب أسراب النحل التي تبحث عن مكان جديد للسكن على توفير أشكال ومواقع مختلفة لتجاويف التعشيش، ويلجأ البعض منهم لصنع خلية مصيّدة بقياسات ومواصفات مناسبة على أمل أن يختارها النحل كمكان للتعشيش، ومن أهمّ الشروط الواجب توافرها في الخلية المصيدة أن تكون ذات غطاء قوي يمنع تسرّب الماء للداخل، ويمكن صنع مصيّدة النحل باتّباع الخطوات الآتية:[٢][٣]

  • صنع صندوق من الخشب الرقائقي أو الكرتون المقوّى، ويمكن تغيير شكله مع مراعاة توفير الحجم المناسب، وغالباً يُستخدم صندوق مكعّب الشّكل وله مدخل، بحيث يكون طول ضلعه 38 سم.
  • تركيب شبكة على مدخل الصّندوق لمنع الطيور من التعشيش داخله، والسّماح في الوقت ذاته للنحل بالدخول والخروج من خلالها بحرية.
  • إحكام إغلاق الشقوق التي يمكن أن ينفذ الماء من خلالها، وذلك لضمان بقاء المصيدة جافّة ودافئة.
  • تزويد الصندوق بإطارات أمشاط الحضنة؛ لأنّ رائحتها تجذب النحل، كما يمكن وضع القليل من زيت عشبة الليمون الذي ينجذب النحل إليه على المدخل.
  • تركيب علّاقة متينة في أعلى الصّندوق لتثبيته على الأشجار، بحيث يكون ارتفاعه عن الأرض حوالي خمسة أمتار، والحرص على أن يكون الصندوق واضحاً ليتمكّن النحل الكشّاف من رؤيته، مع مراعاة تظليله بالكامل خاصّة إذا كان معرّضاً لأشعة الشمس المباشرة؛ لأنّ الحرارة الزائدة قد تسبّب موت النحل.
  • الانتظار إلى أن ينجذب سرب من النحل إلى المصيدة، ونقلها بعد ذلك إلى المنحلة.


جذب النحل عن طريق الأزهار

يمكن جذب النحل إلى الحديقة عن طريق زراعة مزيج من النباتات الحولية، والنباتات المعمرّة، والأعشاب، والشجيرات، والأشجار، مع الإكثار من الأزهار ذات الألوان التي يفضّلها النحل؛ مثل الأزهار الصفراء، والبيضاء، والزرقاء، والأرجوانية، بالإضافة إلى زراعة الزهور ذات البتلات العريضة التي توفّر مساحة كبيرة للنحل للهبوط عليها، كما يجب توفير بركة ماء موحلة لإمداد النحل بالمياه والمعادن التي يحتاجها، والأهمّ من ذلك كلّه أن تكون الحديقة آمنة للنحل، إذ يجب استخدام المبيدات الحشرية عند الحاجة فقط، وعدم رشّها في الأوقات التي يزداد فيها نشاط النحل؛ مثل وقت إزهار النباتات، وساعات الصباح.[٤]


اصطياد سرب من النّحل

قد يحطّ سرب من النحل في بعض الأحيان على غصن شجرة مثلاً، وفي حالة إمكانية الوصول إليه بأمان يمكن عندها صيده، وذلك عن طريق تحضير محلول سكّري، ورشّه بكثافة على سرب النحل، ووضع دلو بلاستيكي بحجم مناسب تحت الغصن، ثمّ هزّ الغصن لإسقاط النحل في الدلو، وتغطية الدلو بغطاء له ثقوب.[٥]


كيفية إدخال ملكة نحل جديدة إلى الخلية

تُعدُّ الملكة أهمّ أفراد خلية النحل، ليس لأنّها الوحيدة القادرة على وضع بيض مخصّب يتطوّر لينتج العاملات أو الملكات فحسب، بل لأنّها تؤثّر على سلوك أفراد الخلية أيضاً، فإذا لاحظ مربّو النحل تغيّر سلوك النحل وازدياد عدوانيته يجب عليه استبدال الملكة القديمة بملكة جديدة، وفي هذه الحالة يجب إبعاد الملكة القديمة عن الخلية قبل ذلك بيوم كامل على الأقل، وتهيئة النحل لاستقبال ملكته الجديدة بوضعها داخل صندوق بلاستيكي مخصّص لملكات النحل، وتغطيته بالعشب، ثمّ وضعه بين إطارات الحضنة من الأعلى، ولزيادة تقبّل العاملات للملكة يمكن رشّ الصندوق والملكة بمحلول سكّري تركيزه 50%، وخلال يومين أو ثلاثة قد تتقبّل العاملات وجود الملكة الجديدة، ويبادرن لتحريرها من القفص.[٦]


للتعرف أكثر على مملكة النحل يمكنك قراءة المقال مملكة النحل

المراجع

  1. Maryann Frazier, Thomas M. Butzler, Lynn F. Kime, and others (13-6-2013), "/beekeeping-honey-bees", www.extension.psu.edu, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Managing Honey Bee Swarms", www.lincolnu.edu, Retrieved 20-2-2020. Edited.
  3. Thomas D. Seeley, Roger A. Morse, and Richard Nowogrodzki, Bait Hives for Honey Bees , US, New York: Cornell Cooperative Extension , Page 4,5. Edited.
  4. "Gardening for Bees", www.gardeningsolutions.ifas.ufl.edu, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  5. Keith S. Delaplane (11-4-2017), "Honey Bees and Beekeeping", www.extension.uga.edu, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  6. "Bees in the Neighborhood: Best Practices for Urban Beekeepers", www.anrcatalog.ucanr.edu, 5-2018, Retrieved 19-5-2020. Edited.