طريقة جعل الشفاه وردية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة جعل الشفاه وردية

الشفاه

الشفاه من أجزاء الوجه الرئيسيّة، ويُعتبر جمالها مُكمّلاً لجمال الوجه، خصوصاً النساء. تُعاني الشفاه أحياناً من بعض المشاكل مثل: التشقق، والتقشر، والجفاف، واللون الباهت، علماً أن اللون الأجمل للشفاه هو اللون الوردي، الذي يمنح الوجه جاذبيةً كبيرةً، وكباقي أجزاء الجسم فإنَّ الشفاه تعكس الحالة العامّة لصحة الجسم، مثل: قوة الدم، وجفاف الجسم، ونقص بعض العناصر والفيتامينات.[١]


طريقة جعل الشفاه وردية

ومن هذه الطرق التي تجعل الشفاه وردية:[٢]

  • شُرب لترين ونصف من المياه يومياً؛ إذ تُعتبر المياه المكوّن الرئيسي لجسم الإنسان، والتي تمنح أنسجته جميعها المرونة والترطيب العميق، بما فيها الشفاه، وتُعزّز المياه صحة الشفاه وتحميها من التشقق، وتمنحها اللون الوردي الجذاب.
  • تناول كميات كافية من فيتامين ج؛ إذ يعتبر من أساسيات المنظر الجذاب واللون الوردي للشفاه، كما أنّه يحميها من التشقق والتقشر، ويساهم في منحها اللون الوردي؛ ولذلك يجب الإكثار من العصائر الطبيعيّة الغنية بفيتامين ج، خصوصاً البرتقال، والكيوي، والفراولة، والخيار، والبطيخ، والتفاح، والليمون.
  • استخدام مُرطّب شفاهٍ يحتوي على الزّيوت الطبيعية مثل: زيت الجوجوبا، وزيت الزيتون، أو زبدة الشيا، والحرص على استخدام الزيوت التي تحتوي على فيتامين هـ؛ إذ إنّ مرطب الشفاه يساعد للحصول على لون شفاهٍ ورديّ، وبالإمكان جلب هذه المستحضرات على شكل بلسمٍ للشفاه من الصيدلية.
  • مسح الشفاه يومياً قبل النوم بقطعة قطن مُبللةٍ بماءِ الورد، وتجنّب النوم وآثار أحمر الشفاه موجودة.
  • الصبار؛ حيث توضع خُلاصة الصبار على الشفاه مباشرةً؛ فالصبار يُغذّيها ويرطّبها ويجعل لونها ورديّاً.
  • تناول الطعام الحار؛ فيعتبر الطعام الحار ذا مفعولٍ سحريٍ لِجعلِ الشفاه باللون الوردي، وذلك لاحتوائِهِ على مادة الكابسكين، التي تُنشط الخلايا، وتحفز الدّورة الدموية، وتعزز تدفقها في الشفاه.
  • التركيز على الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك؛ لتجنب الإصابة بفقر الدم؛ حيث يعتبر فقر الدم سبباً رئيسياً لشحوبِ لون الشفاه.
  • استخدام واقي الشمس الخاص بالشفاه؛ وذلك لحمايتها من أشعة الشمس الحارقة، التي تزيل تورّدها الطبيعي؛ حيث يعتقد البعض أنّ أشعة الشمس تؤثّر فقط على بشرة الوجه، لكنها في الواقع تؤثر على لون ومنظر الشفاه، لذلك يجب وضع طبقة رقيقة جداً من واقي الشمس على الشفاه لمنع تأثير أشعة الشمس عليها.

تجنب هذه العادات

ويجب ترك بعض العادات التي تسبب جفاف وتشقق الشفاه واسمرارها:[٣]

  • الإقلاع عن التدخين والشيشة بشكلٍ تام؛ وذلك لاحتوائهما على كميات كبيرة من النيكوتين والقطران، مما يُسببُ تلوّن الشفاه باللون الداكن.
  • تجنّب لعق الشفاه وعضها؛ حتى لا يُسبّب هذا تَقشرها وجفافها.
  • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: الشاي والقهوة؛ لأنها تُساهم في اسمرار لون الشفاه.


المراجع

  1. "Common Lip Problems: Symptoms, Causes, Treatments", www.healtheo360.com, Retrieved 10-7-2018. Edited.
  2. "How to Get Pink Lips", wikihow, Retrieved 10-7-2018. Edited.
  3. "5 habits that are making your lips dark", timesofindia.indiatimes.com,1-5-2018، Retrieved 10-7-2018. Edited.