طريقة جني المال

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٧
طريقة جني المال

المال

أصبح جني المال من أكثر الأمور، التي يسعى إليها الأفراد خاصة مع تطور الحياة وزيادة مُتطلباتها المادية، وذلك لتغطية مصاريف حياتهم اليومية، وحاجات عائلاتهم المُتعددة، ورغم اعتماد معظم الناس على الالتحاق بالعمل أو الوظيفة لكسب المال، إلا أنّ هناك العديد من الطُرق التي تمكِّن من جني المال، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طرق جني المال.


طرق جني المال

صناعة وتزيين الحلوى

حيثُ إن صناعة الحلوى تجلب أرباحاً كبيرةً لأصحابها، لا سيما إن تمّ التسويق لمنتجاتهم بطريقةٍ مُحترفة، وهناك بعض الأشخاص سواءً كانوا ذكوراً أو إناثاً يمتلكون موهبة صنع الحلويات وتزيينها، وحول هذا الأمر يمكن البدء بحلوياتٍ بسيطة، ثم صنع الحلويات الأكثر صعوبة.


الطبخ

يمكن فتح مطبخ شعبي مثلاً، في المكان الذي يقطن فيه الشخص، والتسويق له بدايةً عبر الأقارب، والأصدقاء، وأهالي الحي، وصفحات التواصل الاجتماعي، ثم التطور لإنشاء مطعم خاص.


البحوث الجامعية

يبحث الكثير من طلبة الجامعات عن أشخاص يتكفلون بعمل البحوث الجامعية عوضاً عنهم، وذلك لانشغالهم بكثيرٍ من الواجبات الجامعية، والتحضير للامتحانات، لذا تُعتبر تلك المهمة السهلة بالنسبة للخريجين والمتعلمين، أو الذين لديهم خبرة سابقة، فعّالة لجلب الدخل لا سيما آخر السنة الدراسية.


الدروس الخصوصية

يستثمر بعض الأشخاص مهاراتهم في مجال دراسي مُعين، بتدريسه لبعض الطلبة الذين يحتاجون للدعم والتقوية؛ كاللغة الإنجليزية، واللغة العربية، والرياضيات، ومواد الفيزياء وغيرها الكثير، وذلك مقابل مبلغ مادي مُعين، ويمكن إعطاء هذه الدروس في المنزل، أو في المراكز التعليميّة المختلفة.


مجالسة الأطفال

في عصر التطور لم تعد كثير من النساء متفرغاتٍ لرعاية أطفالهن، لذا غالباً ما يلجأن لحضانات، في حين تُفضل بعضهن جلب جليسة للأطفال، وذلك لساعاتٍ قليلة حتى رجوعهن من العمل، وذلك مقابل أجر مادي جيد، وذلك يُمكن أن يساعد الشابات خصوصاً على تغطية بعض مصاريف الجامعة، أو مصاريف الحياة اليومية، وشراء الكثير من الأغراض والمُستلزمات.


تأجير جزء من المنزل

يمكن للشخص الذي يمتلك منزلاً كبيراً، أن يؤجر جزءاً منه، ويُقبل على هذه الخطوة العدد من الناس الذين يُقيمون في مناطق الجامعات، حيثُ يحتاج الطلبة للسكن أحياناً خارج المدينة، أو في مناطق صناعية وتجارية نشطة قريبة من الجامعة، حيثُ يأتي العديد من الوافدين من المناطق والبلدان الأُخرى، للعمل، أو الإقامة، أو الدراسة.


الاستفادة من الأرض

إن بعض العائلات تملك مساحات جيدة من الأراضي البور، لذا يمكن استثمارها، بزرع جزءٍ منها، أو تأجيرها لجهات وأشخاص آخرين، أي زراعتهم لقطعة الأرض وفق آلية متفق عليها، وتقسيم المحصول الزراعي مناصفة بين أصحاب الأرض وبين الجهة الأُخرى التي قامت بفلاحتها.


العمل كمصور

يمتلك كثير من الشباب موهبة التصوير، لذا يمكنهم الاستفادة منها، والعمل كمصورين في حفلات الزفاف، أو حفلات التخرج، والمهرجانات العديدة، وغير ذلك من المناسبات الرسمية والاجتماعية، أو عمل جلسات تصوير خاصة لبعض العائلات التي ترغب بعمل ألبوم مميز من الصور للعائلة.