طريقة حذف برنامج من الآيفون

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٦
طريقة حذف برنامج من الآيفون

عدد برامج الآيفون

تتوفّر في متجر آبل (Apple Store) الخاصّ بهواتف الآيفون الكثير من البرامج المختلفة، حيث يصل عددها تقريباً إلى ثمانين ألف برنامج وتطبيق أو أكثر، ففي كلّ يوم تطرح شركة آبل البرامج الجديدة التي تواكب التقدّم التكنولوجيّ، وما يحتاجه المستخدم من برامج ترفيهية وتعليميّة وغيرها.


قد يحتاج مستخدم الآيفون إلى استبدال البرامج الموجودة على هاتفه بحذف البرامج القديمة أو الحاليّة الموجودة في ذاكرة الهاتف؛ حتى تصبح لديه مساحة أكبر في ذاكرة الهاتف التخزينيّة لتستوعب البرامج الجديدة التي يقوم بتنزيلها، وسنتعرف على طريقة حذف البرامج من الآيفون.


حذف برنامج من الآيفون

يُقصد بحذف البرنامج هو إزالته تماماً من ذاكرة الهاتف، وتُسمّى هذه الطريقة بحذف البرنامج من جذوره، بحيث لا يتم الرجوع إليه نهائيّاً، فهذه هي الطريقة المثالية لحذف البرنامج، على عكس الطريقة التقليديّة التي تحذف التطبيق مع احتفاظ ذاكرة الآيفون بالبيانات والملفات الخاصّة بالتطبيق أو البرنامج؛ ممّا يستهلك ذلك مساحة تخزينيّة لا يتمّ استغلالها.


الطريقة التقليديّة لحذف برنامج الآيفون

يختار المستخدم البرنامج الذي يرغب بحذفه بالضغط المطوّل عليه، ستظهر أعلى التطبيق إشارة (×)، انقر عليها حتى تظهر نافذة أخرى مكتوب فيها اسم التطبيق، وزر الحذف، وزر إلغاء، اختر زر الحذف، سيحذف البرنامج ولكن تبقى بياناته موجودة في ذاكرة الهاتف، ولا يُنصح باستخدام هذه الطريقة.


تعتبر هذه الطريقة مجدية عند حذف الألعاب على وجه الخصوص من الآيفون وتحميلها مرّة أخرى، فعند إعادة تحميل لعبة تمّ حذفها مسبقاً، يتمّ تحميلها بسهولة نتيجة احتفاظ الآيفون بالإعدادات الخاصّة والمسبقة على الذاكرة، فالذاكرة ما زالت محتفظة بالإعدادات ذاتها.


حذف برنامج من الآيفون دون الاحتفاظ بالبيانات

  • اضغط على أيقونة الإعدادات (Settings) الخاصّة بالآيفون، ستفتح خيارات أخرى، اضغط على خيار عام (General)، ومن ثمّ اضغط على خيار الاستعمال (Use).
  • ستظهر للمستخدم صفحة تتوفر فيها البيانات الخاصة بسعة الآيفون ومجموعة البرامج والتطبيقات التي يحتويها، من حيث اسمه وحجمه في هذه الشاشة.
  • اضغط على التطبيق الذي ترغب بحذفه من الآيفون، ستظهر لك تحت أيقونة البرنامج رسالة في شريط أحمر مكتوب فيها (حذف البرنامج)، انقرعلى هذه الرسالة، وبالضغط عليها سيتمّ حذف البرنامج نهائيّاً من الذاكرة، وهذه الطريقة مشابهة تماماً لطريقة حذف البرامج نهائيّاً من ذاكرة الكمبيوتر أو اللاب توب.


قد يسهل الرجوع إلى البرامج المحذوفة في الآيفون إذا كانت مُخزّنة في برنامج الآيتونز(iTunes )، حيث يسمح البرنامج بتنصيب البرامج من جديد من دون تحميلها من متجر الآبل، فمن الجدير ذكره أنّه يجب على المستخدم حذف البرامج غير المستخدمة فعلياً ليتيح مساحة إضافية عند تنزيل تطبيقات حديثة على الآيفون.