طريقة حساب نسبة الدهون في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ١٥ يونيو ٢٠١٥
طريقة حساب نسبة الدهون في الجسم

الدهون

تعتبر الدهون في جسم الإنسان من العناصر المفيدة إلى حدّ جيّد في جسم الإنسان، إذ إنّها تمدّ الإنسان بالطاقة التي يحتاجها جسمه، ومن الممكن لجسم الإنسان أن يستهلكها مباشرة، ومن الممكن أيضاً أن يخزنها في أماكن معينة في الجسم إلى حين يحتاج إليها، وهذا هو سرّ معاناة البعض، فزيادة تراكم الدهون في جسم الإنسان تؤدّي في نهاية المطاف إلى تراكمها بشكل يضر بالإنسان، ويسبب له الإصابة بداء السمنة الذي لا تحمد عقباه.


هناك نوعان من أنواع الدهون هما الدهون الحيوانية، والدهون النباتية، ويحصل الإنسان على النوع الأول من مصادر عديدة منها اللحوم، والزبدة، والحليب، وغيرها، في حين يحصل على النوع الثاني من الدهون من مصادر مختلفة منها السمسم، والزيتون، والقطن، والذرة، ودوار الشمس، وفول الصويا، والجوز، واللوز، وما إلى ذلك من عناصر.


طريقة حساب نسبة الدهون في الجسم

أمّا بالنسبة لكمية الدهون التي يجب على الإنسان تناولها فهي كمية لا يمكن تحديدها بشكل دقيق، إلا أن المتعارف عليه وبشكل تقريبي هو أن الإنسان البالغ يجب عليه تناول ما بين خمسة عشر وخمسة وثلاثين جراماً تقريباً من الدهون في اليوم الواحد، إلا أن ذلك يعتمد أساساً على العديد من العوامل وعلى رأسها مقدار الطاقة التي يحتاجها الإنسان يومياً. يحتاج الإنسان عادة إلى معرفة نسبة الدهون في جسمه، ولهذا فقد تم ابتكار عدة طرق تساعد على الوصول إلى هذه الغاية منها:


الوزن في الماء

تعرف هذه الطريقة باسم الوزن الهيدروستاتيكي، ويمكن قياس وزن الدهون في الجسم من خلال غمر جسم الإنسان في الماء، ومن ثم قياس كامل كمية المياه التي تمت إزاحتها، وتعتبر هذه الطريقة في قياس نسبة الجهون لها تكلفة مرتفعة أكثر من الطرق الأخرى.


طريقة الأشعة تحت الحمراء

يتم قياس الدهون من خلال تسليط حزمة من الأشعة تحت الحمراء على الجسم، بحيث تنعكس هذه الأشعة عن العضلات في الوقت الذي تُمتص فيه من قبل الدهون.


طريقة الأشعة السينية

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الحديثة في قياس نسبة الدهون في جسم الإنسان، حيث تستخدم لهذا الغرض الأشعة السينية ذات البواعث الثنائية، إذ يتم امتصاص أحدهما بشكل أكبر، ومن ثم يتم معالجة الصور باستعمال جهاز الحاسوب.


متوسط الكثافة

تعتمد هذه الطريقة على حقيقة أن الأنسجة الدهنية في جسم الإنسان لها كثافة أقل من كل من عظام الجسم وعضلاته، من هنا فقد تطورت معادلتان لحساب المتوسط هما:

  • معادلة بروزيك: نسبة الدهون=((4.57/الكثافة)-4.142)*100%.
  • معادلة سيري: =((4.57/الكثافة)-4.50)*100%.


من خلال مؤشر كتلة الجسم

يمكن الربط بين مؤشر كتلة الجسم (الكتلة/مربع الطول) من خلال المعادلتين التاليتين:

  • نسبة الدهون لدى الأطفال=(1.51*المؤشر)-(0.7*العمر)-(3.6*النوع)+1.4
  • نسبة الدهون لدى الكبار=(1.2*المؤشر)-(0.23*العمر)-(10.8*النوع)-5.4
أما بالنسبة للنوع فللذكور يكون (1)، وللإناث يكون (0).