طريقة حفر الآبار الارتوازية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة حفر الآبار الارتوازية

الآبار الارتوازيّة

البئر الارتوازي هو حفرة أسطوانيّة الشكل يتم حفرها في الأرض لتحفيز المياه الجوفيّة على الخروج تلقائياً، فالمياه الجوفيّة تتجمّع في باطن الأرض ومصدرها مياه الأمطار أو البحار والبحيرات فتنحصر في منطقةٍ معينةٍ ولا تستطيع التحرّك، لذلك عندما يحفر الإنسان البئر الارتوازي فإنه يفسح المجال أمامها للخروج إلى السطح.


مراحل حفر الآبار الارتوازيّة

الحفر

تتم عمليّة حفر الآبار الارتوازيّة بثلاث طرق، وهي:

  • طريقة القيسون: وتعتبر هذه الطريقة نصف آليّةٍ، وتعتمد على الطرق اليدويّة في الحفر، وتناسب هذه الطريقة المناطق الطينيّة والرمليّة.
  • طريقة البركشن أو الدقاق: ويتم استخدام مطرقةٍ ذات رأسٍ حاد بحيث يتم ارتطامها بالصخور التي تحتوي على المياه عدّة مرات مما يؤدي إلى تهشمها وتحطمها وإحداث الثقب فيها، وبالتالي الوصول إلى المياه الجوفيّة المضغوطة فيها.
  • طريقة الحفر الدوار(الروتاري): يتم استخدام هذه الطريقة عندما تكون المياه الجوفيّة متجمعة على مسافاتٍ عميقةٍ في باطن الأرض، وذلك لزيادة القدرة على اختراق الطبقات الجيولوجيّة الباطنيّة، حيث تتم عمليّة الحفر من خلال رأسٍ دوار بشكلٍ رحوي يؤدي إلى سحق المادة التي يخترقها، ثم يتم التخلص من المواد الناتجة عن عمليّة الحفر باستخدام دورةٍ مستمرة من سائلٍ طيني.


عمليّة تغليف البئر

يتم تغليف البئر من الداخل بعد الحفر بأنبوبٍ معدني أو بلاستيكي مصمت يسمى غلاف البئر، فيدعم جدران البئر، كأنبوبٍ لضخ الماء من خلال البئر، ولا يصل هذا الأنبوب إلى آخر البئر، وإنما إلى مسافةٍ معينةٍ وبعدها تُركّب المصافي التي تساعد على تصريف مياه البئر.


الغلاف الحصوي للبئر

ويتم في هذه المرحلة تعبئة الفراغ الحاصل بين حدود البئر الأصلي وحدود الغلاف المعدني أو البلاستيكي بغلاف حصوي سمكه لا يقل عن 3 بوصات ولا يزيد عن 8 بوصات، ويعمل هذا الغلاف كمرشح لحماية البئر من دخول الرمال فيه، وخاصةً إذا كانت الطبقة الحاملة للمياه طبقةً رمليّةً أو بها حبيبات رمل ناعم كثيرة.


تطوير وتنمية البئر

تطوير وتنمية البئر هو ما يسمى بتنفيض البئر أو تنظيف البئر، حيث تقوم هذه المرحلة بتنظيف وتسليك مسام الغلاف الحصوي حول البئر وترتيب الحبات مما يسبب رفع كفاءة البئر، ويقوم بها المختصون بعد حفر البئر وفيما بعد لعمل الصيانة للبئر.


توريد وتركيب الطلمبات أو المضخات

ويتم في هذه المرحلة توريد المعدات اللازمة مثل المضخات والكابلات والأجهزة التي تساعد على رفع الماء للأعلى والبرابيش أو المواسير المخصصة لذلك، وقد تكون أجهزة كهربائية حديثة تعمل بقوة الضخ للأعلى، وبعد تشغيلها تشفط الماء وتدفعه عبر البرابيش والمواسير للأعلى للتمكن من حفظها في خزانات خاصة لاستخدامها.