طريقة حفظ الباذنجان

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٤٤ ، ٢٨ يوليو ٢٠٢٠
طريقة حفظ الباذنجان

الباذنجان

ينتمي خضار الباذنجان إلى الفصيلة الباذنجانيّة، والتي تشمل أيضاً الطماطم والفلفل والكوسا، ويأتي الباذنجان على شكل كمثرى أو أسطواني، بينما يشتهر الباذنجان ذو اللون الأرجواني بين الناس، إلا أنّه يمكن أن يتوفر أيضاً باللون الأبيض أو المخطط، ويُستخدم الباذنجان في إعداد العديد من الأطباق حول العالم، حيث يمكن تناوله مشوياً، أو مقلياً، أو مخبوزاً، أو مطبوخاً على البخار.[١] يُعتبر الباذنجان من الخضار المنخفضة في السعرات الحرارية، والسكر، والصوديوم، بالإضافة إلى أنّه خالياً من الكوليسترول، كما يمتاز بأنه مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة الضرورية لمحاربة الالتهابات، ويحتوي على نسبٍ عالية من الألياف، والنحاس، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين A، وفيتامين B1.[٢]


طرق حفظ الباذنجان

حفظ الباذنجان في درجة حرارة الغرفة

يمكن الاحتفاظ بالباذنجان في درجة حرارة الغرفة، وذلك بالالتزام بالشروط الآتية:[٣]

  • وضع حبات الباذنجان الكاملة في كيسٍ مصنوع من الورق؛ وذلك لأن الورق يمتص الرطوبة من الخضار على عكس الأكياس البلاستيكية، كما يجب تركه مفتوحاً بدون إغلاق أو ربط، للسماح بدخول الهواء إلى داخل الكيس، بالإضافة إلى مراعاة التباعد بين حبات الباذنجان، ومنعهم من التلامس مع بعضهم البعض؛ من أجل وقايتهم من تكّون الرطوبة.
  • في حالة عدم توفر الأكياس الورقية يمكن اللجوء إلى استخدام المناديل الورقية، حيث يتم تغليف كل حبة من حبات الباذنجان بالمناديل الورقية بشكلٍ منفصل، ومن ثم وضعها في كيسٍ بلاستيكي غير مغلق.
  • يجب أن يتم تخزين الباذنجان في درجات حرارة تتراوح بين 10 إلى 12 درجة مئوية، وفي مكان بارد نسبياً، وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، مثل خزانة المؤن، كما يُفضل تخزينه في مرآب أو قبوٍ جاف وجيد التهوية.
  • يجب تخزين الباذنجان بشكلٍ منفصل عن أنواع الخضار والفواكه الأخرى، وخاصةً تلك التي تعمل على إنتاج غاز الإيثيلين مثل الموز، والطماطم، والبطيخ، والخوخ، حيث إن هذا الغاز سيتسبب بتلف الباذنجان بسرعة، حتى وإن تم تخزينه بشكلٍ صحيح.
  • يجب استخدام الباذنجان في غضون ثلاثة أيام من وقت الشراء، وذلك لأن الباذنجان من الخضار سريعة التلف، حتى مع مراعاة شروط التخزين، ويمكن معرفة إذا كان الباذنجان قد أصبح ناضجاً ويجب استخدامه أو لا عن طريق الضغط عليه بالإبهام، فإذا ترك الأصبع علامة عليه فهذا يعني أنه ليس ناضجاً بعد، ويمكن الاحتفاظ به لوقتٍ آخر.


حفظ الباذنجان في الثلاجة

لتخزين الباذنجان في الثلاجة يجب اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • لف حبات الباذنجان الكاملة بالمناديل الورقية، للتقليل من كمية الرطوبة التي من الممكن أن تصل إليه، أو يمكن استخدام الأكياس الورقية، أو الأكياس البلاستيكية مع عمل ثقوب صغيرة فيها، وفي جميع الحالات يجب مراعاة ترك الكيس مفتوحاً، للسماح للهواء بالدخول إلى داخل الكيس، وبالتالي الحفاظ على نضارة وطراوة الباذنجان.
  • حفظ الباذنجان في درج الثلاجة، بعيداً عن المواد الغذائية الأخرى، وخاصة تلك المنتجة لغاز الإيثيلين.
  • يجب استخدام الباذنجان في غضون سبعة أيام كحدٍ أقصى من وقت الشراء.


حفظ الباذنجان في الفريزر

لا يجب حفظ الباذنجان النيء في الفريزر، لأنه يحتوي على مستوياتٍ عالية من الماء، والتي من الممكن أن تؤدي إلى فقدانه لقوامه وبنيته المميزة، لذلك يُنصح بمعالجة الباذنجان أولاً عن طريق الخبز، ومن ثم حفظه بالفريزر، حسب الطرق الآتية:[٤]

  • الطريقة الأولى: يتم تقطيع الباذنجان إلى دوائر بسمك بوصةٍ واحدة تقريباً، ومن ثم خبز القطع في الفرن على درجة حرارة 350 فهرنهايت، لمدة 15- 20 دقيقة تقريباً، أو حتى ينضج، بعد ذلك يتم تبريده بشكلٍ كامل، ومن ثم تخزينه في أكياس التفريز الخاصة، بعد أن يتم وضع شرائح الباذنجان بين ورق الشمع لمنع التصاقها معاً.
  • الطريقة الثانية: يتم تقشير الباذنجان وتقطيعه إلى دوائر، ومن ثم وضعه في قدرٍ يحتوي على الماء المغلي ونصف كوبٍ من عصير الليمون، الذي يحمي الباذنجان من تغيّر لونه، لمدة أربع دقائق، بعد ذلك يتم تصفيته ووضعه في ماءٍ مثلج؛ لمنعه من الاستمرار في الطهي، ومن ثم يتم وضعه في مصفاة وتركه ليتصفى من الماء جيداً، ثم وضعه في صينية خبز، ووضعها في الفريزر حتى تتجمد الشرائح، ومن ثم نقلها إلى أكياس التفريز الخاصة، حيث يمكن الاحتفاظ به لمدةٍ قد تصل إلى تسعة أشهر.[٥]


حفظ الباذنجان المقطع

عند تقشير الباذنجان وتقطيعه إلى قطعٍ صغيرة يبدأ لونه بالتحول إلى اللون البني، نتيجةً لتأكسده بسبب تعرضه للهواء، وعلى الرغم من أن هذا التغيير في اللون لن يؤثر على الطعم، إلا أنه قد يكون منفراً وغير مرغوبٍ به عند الكثير من الأشخاص، ولتجنب حدوث مثل هذه المشكلة يمكن اتباع الخطوات الآتية:[٦]

  • وضع قطع الباذنجان في وعاءٍ زجاجي، ثم يتم إضافة عصير الليمون بما يعادل ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون لكل حبة باذنجان متوسطة الحجم، بحيث يجب أن يغطي العصير جميع القطع، بعد ذلك يتم إغلاق الوعاء بإحكامٍ.
  • رج وتقليب الوعاء بلطفٍ عدة مرات؛ وذلك حتى يتم توزيع العصير بشكلٍ متساوٍ على جميع قطع الباذنجان، وبعد ذلك يتم الاحتفاظ بالوعاء في الثلاجة، حيث يجب استهلاكه في غضون يومين إلى ثلاثة أيام كحدٍ أقصى.
  • يمكن رش قطع الباذنجان بالملح بالإضافة إلى عصير الليمون، وذلك في حالة الرغبة باستخدامه بعد مرور عدة ساعات، حيث سيساعد الملح على التخلص من السوائل الزائدة، والمرارة في الطعم.


طريقة معرفة الباذنجان الفاسد

يمكن التعرف على الباذنجان الفاسد بملاحظة العديد من الأمور ألا وهي:[٧]

  • جلد الباذنجان المتجعد والذابل، وقوامها الطري والإسفنجي دليلٌ على أنّها تالفة.
  • احتواء الباذنجان على بقعٍ طرية، أو تحوّل الجذع إلى اللون البني، أو ظهور بقع العفن عليه، فهذا يعني أنه غير صالح للاستهلاك، ويجب التخلص منه على الفور.


نصائح لشراء الباذنجان

هناك العديد من النصائح التي تساعد في اختيار الباذنجان الطازج والجيد، ومن هذه النصائح ما يأتي:[٨]

  • أن تكون حبات الباذنجان متينة وصلبة، ولكن ليست قاسية، وأن تكون القشرة لامعة وناعمة، حيث إن القشرة الباهتة تعني أنه ذو جودة منخفضة، كما يجب التأكد من عدم وجود البقع البنية أو الطرية عليه.
  • يجب أن تكون الساق خضراء اللون، وأن لا تكون طرية أو عليها بقعٌ من العفن.
  • اختيار الباذنجان ذو الحجم الصغير، وذلك لأن الأكبر حجماً أكثر مرارةً في الطعم، ويحتوي على الكثير من البذور، مقارنةً بالأصغر.
  • يحتوي الباذنجان الذكري على عدد أقل من البذور، ويمكن التعرف عليه من وجود دائرة بنية اللون أسفل حبة الباذنجان.
  • يُعتبر الباذنجان المستدير الشكل والممتلئ الأكثر عصارة، لذا فهو مثالي لأطباق الصواني والخبز بالفرن، أما الحبات الرفيعة والطويلة الشكل فهي الأفضل للقلي، لأنها تحتوي على عصار أقل من غيرها.


المراجع

  1. Debra Manzella (16-6-2020), "Eggplant Is a Low Carb Option for People With Diabetes"، www.verywellhealth.com, Retrieved 26-7-2020.
  2. Jess Kapadia (17-6-2020), "What Is Eggplant?"، www.thespruceeats.com, Retrieved 26-7-2020.
  3. ^ أ ب "How to Store Eggplant", www.wikihow.com,6-9-2019، Retrieved 26-7-2020.
  4. KELLI FOSTER (27-7-2016), "This Is the Best Way to Freeze Eggplant"، www.thekitchn.com, Retrieved 26-7-2020.
  5. "Can You Freeze Eggplant?", www.leaf.tv, Retrieved 26-7-2020.
  6. Morgan O'Connor, "How to Store a Cut Eggplant"، www.leaf.tv, Retrieved 26-7-2020.
  7. Eric Mohrman, "How to Tell When an Eggplant Has Gone Bad"، www.leaf.tv, Retrieved 26-7-2020.
  8. Petrina Verma Sarkar (10-1-2019), "Cutting Eggplant Without Discoloration"، www.thespruceeats.com, Retrieved 26-7-2020.