طريقة حفظ الخضار بالثلاجة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٦ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة حفظ الخضار بالثلاجة

تخزين الخضروات الورقية

يجب أولّا غسلها، وتخزينها بعد شرائها مباشرة، وبالنسبة للبقدونس أو الكزبرة، من الأفضل الاحتفاظ بالسيقان مع الورق، ويمكن تخزين الخضروات الورقية في الثلاجة بفردها على مناديل ورقية، ثمّ وضعها في أكياس وحفظها في الثلاجة بعد الضغط على الأكياس جيدًا لإفراغها من الهواء، ووضع الأكياس في درج الثلاجة، ويمكن بهذه الطريقة الاحتفاظ بالخضروات الورقية طازجة مدّة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بالنسبة للبقدونس أما الكزبرة والشبت فتدوم لعشرة أيام، كما يمكن تخزينها بعلب بلاستيكية بتبطين العلب بمناديل ورقية، ثمّ تقطيع الخضروات ووضعها في العلبة والاحتفاظ بها في الثلاجة، ويمكن بهذه الطريقة الاحتفاظ بالخضروات الورقية طازجة مدّة شهر كامل.


تخزين البطاطس

تخزن البطاطس بإحدى الطريقتين التاليتين:

  • تقطيع حبّات البطاطس على شكل حلقات أو أصابع طولية، ثمّ قليها في الزيت الساخن بحيث تٌقلى نصف قلي، ثمّ رفعها من الزيت وتصفيتها وتخزينها في كيس بلاستيكي والاحتفاظ بها في مجمد الثلاجة.
  • غسل حبّات البطاطس للتخصل من الأتربة وتقشيرها، ثمّ تقطيعها إلى قطع سميكة على شكل حلقات أو شرائح طولية حسب الرغبة، ثمّ وضعها في ماء مغلي بعد إضافة الملح والخل إليه، وإبقاء البطاطس في الماء المغلي وهو على النار مدّة ثلاث دقائق، ثمّ تصفيتها من الماء ووضعها مباشرة في ماء مثلج مدّ دقيقة واحدة، وبعدها تجفيفها بفوطة نظيفة، ثمّ رشها بكمية مناسبة من الزيت، وتخزينها وحفظها في أكياس بلاستيكية، ووضعها في مجمد الثلاجة وإخراجها عند الاستخدام.


تخزين الباذنجان

حفر حبّات الباذنجان وقليها في الزيت الساخن نصف قليهن ثمّ تصفيتها من الزيت ووضعها في كيس بلاستيكي وحفظها في مجمد الثلاجة.


تخزين الثوم

تقشير فصوص الثوم وفرمها وخلطها مع الزيت، ثمّ تخزينها في قوالب حفظ الثلج، والاحتفاظ بها في مجمد الثلاجة.


تخزين البازيلاء

سلق بذور البازيلاء في ماء ساخن ثمّ رفعها من الماء وتصفيتها جيدًا، ووضعها في كيس بلاستيكي، والاحتفاظ بها في مجمد الثلاجة.


تخزين القلقاس

تقشير القلقاس وتقطيعه على شكل مكعبات، ووضعه في أكياس بلاستيكية والاحتفاظ به في مجمد الثلاجة.


تخزين القرنبيط والبروكلي

تقطيع القرنبيط والبروكلي إلى زهرات متوسطة، وسلقها بالماء المغلي لمدّة خمس دقائق، ثمّ تصفيتها من ماء السلق والاحتفاظ بها في كيس بلاستيكي ووضعها في مجمد الثلاجة.


تخزين الليمون

يخزن الليمون بإحدى الطريقتين التاليتين:

  • تقشير حبّات الليمون وعصرها، ثمّ صب العصير في قوالب حفظ الثلج، والاحتفاظ بها في مجمد الثلاجة.
  • وضع حبّات الليمون في أكياس بلاستيكية وحفظها في مجمد الثلاجة لمدة عام أو أكثر، أو يمكن وضعها في برطمان يحتوي على ماء، وحفظ المرطبان في الثلاجة لمدّة ستة أشهر.


تخزين الجزر

تقطيع حبّات الجزر إلى حلقات أو مكعبات، ثمّ سلقها في الماء المغلي وتثفيتها جيدًا من الماءن والاحتفاظ بها في أكياس بلاستيكية في مجمد الثلاجة.


تخزين الكوسا

تقطيع حبّات الكوسا إلى نصفين لكل حبة، ووضع الأنصاف في الماء المغلي المملح لمدّة دقيقتين، ثمّ رفعها من الماء المغلي ووضعها في ماء بارد، وتجفيفها بفوطة نظيفة وحفظها في كيس بلاستيكي ووضعه في مجمد الثلاجة.


تخزين الفاصوليا الخضراء

تشويح قرون الفاصولياء الخضراء في الزيت وهي كاملة، أي دون تقطيعها، ثمّ تركها لتبرد وتخزينها في أكياس ووضعها في مجمد الثلاجة.


تخزين البصل

فرم البصل وتتبيله بالفلفل الأسود والملح وتشويحه في الزيت، ورفعه من الزيت بعد أن يتذبل وحفظه في علب بلاستيكية في الثلاجة.


تخزين الفلفل الرومي

غسل حبّات الفلفل الرومي جيدًا، وتقطيعها بحسب الرغبة والاحتفاظ بها في أكياس بلاستيكية في مجمد الثلاجة، واستخدامها وقت الحاجة.


== تخزين السلق ==

فرم السلق إلى قطع كبيرة، وتشويحها على النار في الزيت مع الثوم المفروم، ثمّ رفعها عن النار وتركها حتى تبرد تمامًا، ووضعها في أكياس وحفظها في مجمد الثلاجة.


تخزين القلقاس

تقشير القلقاس ثمّ فرمه على شكل مكعبات، ووضعه على منشفة نظيفة حتى يجف تمامًا، ثمّ تخزينة في أكياس بلاستيكية وحفظه في مجمد الثلاجة.


تخزين الكرنب

سلق أوراق الكرنب في الماء المغلي، والتخلص من عروق الأوراق ولفها وتقطيعها وحفظها ملفوفة في أكياس بلاستيكية ووضعها في مجمد الثلاجة.