طريقة حفظ الطماطم في الثلاجة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٠ ، ١٠ مارس ٢٠١٩
طريقة حفظ الطماطم في الثلاجة

الطماطم

الطماطم من الخضار الّتي تدخل في إنتاج العديد من المنتجات الغذائيّة حول العالم، وتُستخدم في مُختلف المطابخ لتحضير الصلصات والشوربات، ولأنّها من الخُضار سريعة التَلف لا بدّ من حفظها بشكل جيّد حتى نستخدمها على مدار السنة، وقد تنوّعت أساليب حفظ الطاطم، حيثُ كانت قديماً تُحفظ بتجفيفها، وفي الوقت الحالي أصبح من الممكن حفظها في الثلّاجة أو الفريزر لفترات طويلة.


طرق حفظ الطماطم

حفظ الطماطم في الثلّاجة

يجب أن نختار حبّات الطماطم الصلبة والناضجة حتى تبقى لأطول فترة ممكنة في الثلّاجة، ثمّ نقوم بغسلها بالماء للتخلّص من الأتربة والأوساخ، ونضعها في مصفاة حتى نتخلّص من الماء ثمّ نتركها حتى تجفّ تماماً، ثمّ نستخدم أكياس الأرز المصنوعة من القماش أو الخيش ويجب أن تكون نظيفة تماماً، ونضع بها حبّات الطماطم، ونضعها في صندوق الثلّاجة وكلّ يوم أو يومين نُغيّر الكيس إذا لاحظنا أنّه رَطِب. وفي حال عدم توفّر أكياس الأرز نضع الطماطم في سلّة مفتوحة داخل الثلّاجة.


حفظ عصير الطماطم في الفريزر

نختار حبّات الطماطم الطريّة، ونغسلها جيّداً ونصفّيها من الماء ثمّ نقطّعها قطعاً كبيرة ونضعها في الخلّاط الكهربائي ونهرسها جيّداً، ثمّ نُصفّي عصير الطماطم باستخدام مصفاة ناعمة حتى نتخلّص من البذور والقشور، ثمّ نضع العصير في قدر على نار متوسّطة ونضيف له ملعقة من الملح ونتركه على النار حتى يغلي ثمّ نضعه جانباً حتى يبرد تماماً، ونضعه في أكياس التفريز بحجم مناسب لحجم الطبخة ونحتفظ به في الفريزر، ومن الممكن وضع العصير في برطمان زجاجي مُعقّم ونحتفظ به في الثلاجة لمدّة تصل لثلاثة أيام.


حفظ الطماطم في الفريزر

نختار حبّات الطماطم الناضجة ونغسلها جيّداً، ونقسم كل حبّة لقسمين ونرشّ القليل من الملح، ونرتّب الطماطم في أكياس التفريز ونفرّغها جيّداً من الهواء، ونضعها في الفريزر، وقبل استخدام الطماطم نخرجها من الفريزر ونضعها في الماء الساخن لعدّة دقائق ثمّ نزيل القشرة الخارجيّة ونستخدمها للطهي.


حفظ الطماطم بالتجفيف

يعتبر تجفيف الطماطم من أقدم الطُرق لحفظها، حيث تُساعد هذه الطريقة في الحفاظ على الثمار لمدّة تصل لسنة، وهنالك طريقتان من الممكن استخدامهما لتجفيف الطماطم، حيث تُستخدم الطريقة الأولى في فصل الصيف بسبب الحرارة المرتفعة، بينما تُستخدم طريقة الفرن في فصل الشتاء. والطريقتان هما كالتالي:


تجفيف الطماطم في الشمس:

  • نختار حبّات الطماطم الحمراء والناضجة والّتي تخلو من الضربات، ونغسلها جيّداً بالماء.
  • نقطّع حبّات الطماطم بشكل طولي من المنتصف.
  • نُزيل البذور واللُب الداخلي لحبّة الطماطم (نحتفظ باللُب لاستخدامه في الطهي).
  • نفرد الطماطم على صينيّة واسعة بحيث تكون القشرة للأسفل والجُزء الداخلي للأعلى.
  • نرشّ الطماطم بالملح الخشن (كما يمكن إضافة الفلفل الأسود والريحان حسب الرغبة).
  • نضع الصينيّة في مكان مُشمس ونُغطّيها بقطعة من قماش الشاش الخفيف حتى نحميها من الحشرات ونتركها حتى تجفّ الطماطم تماماً (يجب وضع الطماطم داخل المنزل مساءً حتى تطلع الشمس كي لا يتكوّن عليها الندى وتتعفّن).


تجفيف الطماطم في الفرن:

  • نغسل حبّات الطماطم ونجفّفها ونُقطّعها بالنصف بنفس الطريقة السابقة.
  • نُحضر صينيّة خَبز كبيرة ونضع بها ورق الزبدة ونرشّه بقليل من زيت الزيتون.
  • نفرد حبّات الطماطم على الصينيّة ويكون الجزء الداخلي للأعلى، ونرشّها بالملح الخشن.
  • ندخل الطماطم لفرن ساخن مُسبقاً على درجة حرارة مئة وأربعين درجة مئويّة، ونترك الطماطم لمدّة ساعتين إلى ثلاث حتى تجفّ تماماً.


ملاحظة: بعد تجفيف الطماطم بإحدى هاتين الطريقتين نضعها في وعاء زُجاجي مُعقّم جيّداً، ثمّ نغمرها بزيت الزيتون ونُغلق الوعاء ونحتفظ بالطماطم في الثلّاجة.


فيديو حفظ البندورة في المجمد

تدخل البندورة في إعداد العديد من الأطباق، لكنك تحتاجين لطريقة سهلة وسريعة لاستخدامها، وأفضل طريقة هي توفرها دائماً في المجمد. تعرفي هنا على طرق حفظها: