طريقة حفظ الفاصولياء

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٢ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة حفظ الفاصولياء

الفاصولياء

الفاصولياء: هي نوع من أنواع الخضار، وتنقسم إلى نوعين: فاصولياء بيضاء، وفاصولياء خضراء، والتي تُسمى أيضاً بالفاصولياء الطويلة، أو الحبوب الفرنسيّة، خاصة في منطقتي الشمال الشرقيّ من الولايات المتحدة وغربها، كما تسمى أيضاً بالفاصولياء الهشّة.


تحتوي الفاصولياء على الكثير من المعادن مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والنحاس، والتريبتوفان، والمغنيسيوم، وفيتامين الفوليت، وفيتامين b2، وفيتامين b3، بالإضافة إلى الفسفور، والبروتينات، والأوميجا3، كما أنّها تحتوي على القليل من السعرات الحراريّة، ممّا يساهم في عدم زيادة الوزن والحدّ من السمنة، وتفيد أيضاً في صحة العظام، من خلال بناء نسيج الخلايا العظميّة والكولاجين، والحدّ من الترسبات الكلسيّة المعدنيّة الموجودة بين خلايا العظام.


غالباً ما تتوفر الفاصولياء في الأسواق طيلة العام، سواء كانت محفوظة بطريقة التفريز، أم التعليب، أم التنشيف، لكنّ أجود أنواعها المتوفر في فصلي الصيف والخريف لأنّها تكون طازجة.


طريقة حفظ الفاصولياء

يُعتبر فصل الصيف أفضل فصل لحفظ الفاصولياء؛ لأنّه موسم قطف ثمارها الطازجة، ولذلك يُمكننا حفظها باتباع الخطوات الآتية:

  • اختيار الفاصولياء الغضّة والخضراء اللون، مع مراعاة استبعاد الفاصولياء ذات اللون الأصفر أو الذابلة.
  • غسلها وتقطيعها بحسب الرغبة، مع مراعاة عدم تشويحها أو قليها بالزيت؛ لأنّ ذلك سيفقدها نسبة كبيرة من قيمتها الغذائيّة في حال تمّ تفريزها، كما أنّ ذلك يجعلها مضرّة للصحة.
  • سلق الفاصولياء بعد تقطيعها بدون قليها، ويكون السلق ما بين ثلاث إلى خمس دقائق فقط، وإضافة ملعقة كبيرة من السكر خلال عملية السلق.
  • تُعرّض بشكل مباشر للماء البارد، لأنّ الماء البارد يحفظ نضارتها ولونها الأخضر.
  • تُصفّى من الماء وتوضع في أكياس من النايلون، ثمّ توضع في الثلاجة (الفريزر) إلى حين استخدامها، ويراعى توزيع كمية الفاصولياء على عدّة أكياس، بحيث يكفي كلّ كيس لتحضير طبق واحد.


طرق طبخ الفاصولياء

يُعتبر طبق الفاصولياء الخضراء من الأطباق الشعبيّة في جميع مناطق العالم، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكيّة، والذي يعدّ من الأطباق الرئيسيّة لديهم في عيد الشكر، وهو عبارة عن فاصولياء خضراء وبصل فرنسيّ مقليّ، وكريمة شوربة الفطر، كما أنّ هناك بعض المطاعم تقدم الفاصولياء الخضراء المقليّة، كما يوجد منها طبق يُطلق عليه اسم طبق تيمبورا، والذي تُقدّمه المطاعم اليابانيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة أيضًا، بالإضافة إلى أنّ الفاصولياء المُجفّفة تُباع في الأسواق بحيث تكون مقليّة مع الخضار كالبازيلاء والجزر والذرة، أما في البلاد العربيّة، فغالباً ما يتم طهي الفاصولياء مع اللّحم وصلصة الطماطم.