طريقة خلع ضرس العقل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ٢٧ مارس ٢٠١٧
طريقة خلع ضرس العقل

ضرس العقل

هو آخر أسنان الإنسان ظهوراً؛ حيث يظهر بعد أن يبلغ الإنسان، وقد سمّي بضرس العقل لأنّه يظهر للإنسان عند الوصول لسنّ الرشد، بينما أثبت علميّاً أنّه لا علاقة له بالعقل ونموّه، وهو ثالث ضرس للإنسان، وقد يصل عدد أسنان العقل إلى أربعة، كلّ واحد منها في فك وجهة.


يعتبر ضرس العقل غير هام، وهو ليس له وظيفة مهمّة، ولكن يعود سبب ظهوره قديماً إلى أنّ القدماء كانوا يأكلون الطعام النيئ والقاسي، وكان لهم فك كبير يتّسع لضرس العقل، ولكن خلال التطوّر وتغيّر الطعام ليكون أكثر رقة وليونة، وصغر حجم الفك، بدأ ضرس العقل يسبّب المشاكل والألم، أو قد يظهر كبزوغ صغير لعدم وجود مجال، وقد لا يظهر أبداً، ونتيجة لتزاوج أفراد الأعراق المختلفة ظهرت التشوّهات الخلقيّة في الأسنان والفك، وهذا ما سبّب أيضاً مشاكل ضرس العقل.


مشاكل ضرس العقل

إنّ مشاكل ضرس العقل تختلف باختلاف طريقة ظهوره، ومن مشاكل ضرس العقل:

  • ظهوره بشكل كامل ودون عوائق، في هذه الحالة يظهر الضرس بشكل كامل، ولا تكون المشكلة بظهوره؛ بل بصعوبة الوصول إليه وتنظيفه ممّا يسبّب تراكم الجير وبقايا الأطعمة عليه، فيتعرّض ضرس العقل وما يحيط به من أسنان ولثة للتسوس والالتهاب؛ وهذا سيسبّب الشعور بالألم وخاصّةً عند بداية بزوغ الضرس؛ لأنّه يضغط على اللثة، ويسبّب الضيق رائحة الفم الكريهة، ويزيد من بقايا الأطعمة العالقة.
  • اختفاء ضرس العقل وعدم ظهوره، ويرجع السبب لاختفاء برعم السن من الأساس، أو لصغر حجم الفك لدرجة لا تسمح بظهور أيّة أسنان إضافيّة، أو قد ينمو ضرس العقل بشكل مائل أو عرضي، ممّا يبقيه تحت اللثة، ولا يظهر بين الأسنان.


إنّ ظهور ضرس العقل بشكل كامل أو مائل أو عرضي يسبّب التعب والإعياء، والألم، وارتفاع في درجة الحرارة، وانتفاخ في اللثة، وصعوبة في بلع الطعام أو فتح الفم بشكل كامل، ويعود ذلك لالتهاب اللثة، وتكوّن الإفرازات الصديديّة، ونتيجة الضغط المستمر على الأعصاب قد ينتقل الألم للأذن والعين ولأسنان الفك كاملةً، وقد يسبّب تسوّس الأسنان المجاورة، وهذه الأعراض والمشاكل قد تظهر وقد لا تظهر، ومن الممكن أن يظهر معظمها اعتماداً على الحالة.


خلع ضرس العقل

هناك بعض الحالات التي تستوجب خلع ضرس العقل أو التدخّل الجراحي لإزالة الضرس، ومنها:

  • ظهور ألم حاد لا يتحمّله المريض، وقد يكون نتيجة الضغط على العصب أو للتسوّس أو الالتهاب ووجود البكتيريا.
  • احتمال تضرّر الأسنان الأخرى، وذلك نتيجةً لظهور أورام أو تجمّع الطعام وغيرها؛ حيث يقوم الطبيب بتحديد اللازم وخلع الضرس إذا لزم الأمر.


طريقة خلع ضرس العقل

إنّ طبيب الأسنان يقوم بالعادة بخلع ضرس العقل، فالأمر بسيط وسهل ولا يسبّب ألماً بسبب استخدام بنج موضعي، لكن قد يتطلّب الأمر أحياناً تدخّلاً جراحيّاً للفم والأسنان إذا كان الضرس مغروزاً، ويعتمد ذلك على عمق الضرس المغروز.


وفي معظم الحالات يُخلع الضرس بسهولة بعد التخدير الموضعي، وإذا كان مغروزاً في العظم يتمّ شق اللثة، ويمكن أن يحتاج الطبيب إلى التخلّص من جزء من العظام المحيطة بالضرس لإزالته.


فيديو عن ضرس العقل

ولمزيد من المعلومات يمكنكم مشاهدة فيديو تتحدّث فيه طبيبة الأسنان الدكتورة غدير طارق نصار عن ضرس العقل.