طريقة زراعة الورد

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٣٢ ، ١٩ أبريل ٢٠١٨
طريقة زراعة الورد

طريقة زراعة الورد

يُمكن زراعة الورد عن طريق:[١]

  • المواد العضوية والأسمدة: يتمّ مزج مقدار من المواد العضوية، وتطبيقها على التّربة بارتفاع 20 إلى 30سم، كما يتمّ إضافة 100 غرام من الأسمدة الطّبيعية أو الكيميائية لكلّ متر مربّع من منطقة الزّراعة، ويُنصح بعدم إضافة أيّ سماد في حال تمّ استخدام إحدى الجذريات الفطرية (mycorrhizal fungi).
  • الزّراعة: يتمّ حفر حفرة يُساوي حجمها ضعف عرض جذور الوردة المراد زراعتها، ثمّ يتم وضع الوردة وسط الحفرة، وتسوية قمّة حفرة الزّرع بواسطة عصا صغيرة، والتأكّد من أنّ الشّتلة مزروعة على مستوى التّربة.


العناية بالورود

هناك بعض الطرق التي تساعد على العناية بالورود:[٢]

  • الريّ: تحتاج الورود إلى 2.5 سنتيمتر من الماء على الأقلّ أسبوعياً وطوال موسم النموّ، وذلك بدءاً من الرّبيع أو بعد الزّرع الرّبيعيّ، أمّا استخدام الرّيّ السّطحي (الريّ بالغمر) فيكون قبل بداية النموّ، ومن الأفضل أن يتم سقايتها في خطّ التّربة بواسطة خراطيم المياه أو ما يسدّ عنها.
  • التّقليم: يُمكن تقليم الورود مرّة واحدة عندما تبدأ البراعم بالظّهور في فصل الرّبيع، ويتم التّقليم بمقدار 6 ملليمتر فوق البرعم، وإزالة أيّ فروع رديئة.


نصائح قبل اختيار الورود

يجب اتّباع النّصائح الآتية عند الرّغبة في زراعة الورود:[٣]

  • النموّ: يجب معرفة مقدار نموّ الورود المراد زراعتها؛ فهناك الورود الصغيرة مثلاً التي تنمو على ارتفاع 60سم، والورود المتسلّقة التي تنمو على ارتفاع مترين إلى تسعة أمتار.
  • أماكن الزّراعة: تختلف درجات الحرارة التي يُمكن أن تُزرع فيها الورود؛ فمنها ما يكون نموّه سيئاً في الطّقس الحارّ أو الرّطب، ويُنصح لمعرفة ذلك بقراءة الكتالوجات بعناية أو شراء الورود من إحدى المزارع المحليّة التي تقدّم النُّصح حول أماكن الزّراعة الملائمة.
  • الإزهار: هناك العديد من أنواع الورود التي تُزهر خلال فترة واحدة سنوياً؛ فهناك بعض الورود التي تُزهر لمدّة ثلاثة أسابيع في شهر حزيران، وهناك الورود التي تتفتّح طوال موسم الصّيف.
  • مقاومة المرض: يعدّ اختيار الوردة المقاومة للأمراض من الطّرق المثلى لتجنّب المشاكل المتعلّقة بالورود، ويُشار إلى أنّ وردة هجين الشّاي (بالإنجليزية: Hybrid teas) من الورود غير المقاومة للمرض.


المراجع

  1. "Roses: planting", www.rhs.org.uk, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  2. Nikki Tilley (17-3-2015), "Starting A Rose Garden – Caring For Rose Bushes"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  3. "Success With Roses", www.gardeners.com, Retrieved 5-4-2018. Edited.