طريقة سريعة لإزالة الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة سريعة لإزالة الكرش

الوزن الصحي للتخلص من الكرش

قد يتمكن البعض من خسارة الكثير من الوزن خلال أسبوع واحد مع الالتزام ببرنامج لياقة بدنية مخصص، وحمية غذائية قاسية ومقيدة جداً، إلا أن ذلك يكون في الغالب عبارة عن خسارة في وزن الماء وليس خسارة في الدهون، ولهذا يُمكن استعادته بسهولة، بينما يعتبر الوزن الصحي لخسارته بسرعة لإزالة الكرش هو ما بين حوالي 0.5-1 كيلو غرام في الأسبوع الواحد، وهذا يعادل حرق 7000 سعر حراري لكل كيلو غرام يجب فقده أسبوعياً.[١]


تغيير النظام الغذائي

يتخلص الشخص من دهون البطن عند تغيير حجم ووقت ونوعية الطعام الذي يتناوله، حيث إنه لا يوجد هناك نظام غذائي محدد لخسارة دهون البطن والكرش بسرعة، بل يجب الالتزام بما يأتي:[٢]

  • الابتعاد عن الكربوهيدرات والسكريات المكررة: يوجد بعض الأطعمة التي تُسبب النفخة والغازات للبطن، مثل: الكربوهيدرات المكررة، والسكريات البسيطة، والأطعمة المعبأة والمعلبة وغيرها من الأطعمة الأخرى التي يكون امتصاصها صعب في الأمعاء وتهيّجها بسرعة، وقد تكون النفخة بسبب الصوديوم الزائد في الجسم واحتباس الماء، لهذا يُفضل الالتزام بالأطعمة الصحية والطازجة كالخضروات والفواكه.
  • تناول البروتينات: تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتينات طريقة فعالة لتقليل دهون البطن والكرش، مثل: السمك، والبيض، والألبان، واللحوم الحمراء، والفاصولياء، وبروتين مصل اللبن وغيرها من البروتينات،[٣] حيث إنّ تناولها تزيد من كتلة العضلات والتمثيل الغذائي في الجسم، وتقلّل الرغبة بتناول الطعام.
  • تناول الألياف: يعتبر تناول 25 غرام من الألياف يومياً طريقة فعالة للتخلص من الكرش وتقليل دهون البطن، مثل: العدس، والفاصولياء، والتفاح، والكمثرى، والمكسرات، والبذور، والبروكلي وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف، فالألياف عبارة عن كربوهيدرات يصعب هضمها، فتمر ببطء من خلال الجهاز الهضمي فتزيد الشعور بالشبع خلال اليوم، وتنظم مستويات السكر في الدم.


تقليل مستويات التوتر

يعتبر التوتر والقلق سبباً في اكتساب الوزن وزيادة دهون البطن وتكوّن الكرش، فالغدد الكظرية مسؤولة عن إنتاج هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد عند التعرض للقلق والتوتر، ووفقاً للعديد من الأبحاث فإنّ هرمون الكورتيزول يزيد من الشهية، ويسبب تراكم الدهون في منطقة البطن، لذلك يُنصح بالتقليل من التوتر والقلق عن طريق ممارسة أنشطة ترفيهية ممتعة، أو ممارسة التأمل واليوغا، خاصةً عند النساء ذاوت الخصر الممتلئ، فكلما زادت الدهون المتراكمة حول الخصر زاد إنتاج هرمون الكورتيزول بسبب التوتر والقلق.[٣]


المراجع

  1. ANDREA CESPEDES (18-7-2017), "How to Get Rid of Belly Fat in a Week"، www.livestrong.com, Retrieved 20-9-2018. Edited.
  2. Kristina LaRue, "How to Lose Belly Fat Fast"، www.eatingwell.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Franziska Spritzler (12-7-2018), "20 Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 20-9-2018. Edited.