طريقة سشوار الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٧ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
طريقة سشوار الشعر

السشوار

يُعتبر السّشوار من المقتنيات العصرية واللّازمة لكلّ فتاة وسيدة سواء استخدم لتجفيف الشّعر أو فرده أو لعمل تموُجاتٍ مختلفة، إلاّ أنّ كثيراً من النّساء يُبالغن بسشوار شعرهنّ دون درايةٍ مُسبقة، وأخرياتٍ يلجأن إلى صالونات التّجميل لتصفيف شعرهنّ بشكلٍ مستمر ممّا يترتب على هذا الأمر دفع مزيدٍ من المال. سشوار الشعر ليس أمراً بغاية الصّعوبة إنّما يتطّلب اطّلاعكِ على بعض الأمور كي لا تُلحقي الضرر به، ولتتألّقي بشعرٍ جميل وصحيّ.[١]


أمور يجب مراعاتها قبل البدء بسشوار الشّعر

من أهم النصائح والأمور التي يجب الأخذ بها ما يلي:[٢]

  • اتركي شعرك يجفّ تماماً بعد غسله.
  • احرصي على أن تختاري مُجفّف شعر ذا جودةٍ عاليةٍ وقويّ ويحتوي على زرٍ للتّحكم بدرجة الحرارة. توجد أنواع عدّة من مُجفّفات الشّعر منها النّوعية الكلاسيكيّة والتي تتوفر بأغلب صالونات التّجميل، ومنها أنواع أخرى تُثبّت بطرفه عدة من فراشي الشّعر منها للتّجفيف وأخرى للفرد، أو لعمل تموجاتٍ عريضةٍ أو رفيعة وتُفضّله الكثير من السّيدات لسهولة استخدامه، ودرج بالآونة الأخيرة (البيبي ليس) أو ما يُعرف بـ (الستريتر) أو مكواة الشّعر؛ وهو عبارة عن آلةٍ تُستخدم لفرد الشّعر أغلبها يحتوي على ألواح السّيراميك، وشاشة ديجتال للتّحكم بدرجة الحرارة، يمكنكِ اختيار نوعية المُجفّف التي تناسبكِ وترينها أسهل بالاستعمال.
  • وفّري لشعركِ الحماية الكاملة قبل البدء بمرحلة السّشوار، ما عليكِ هو أن تختاري نوعاً جيداً من أنواع حمام الزّيت والبلسم لتُعزّزي من الزّيوت الطّبيعية لشعركِ وتُعالجي الأطراف المُتقصّفة أثناء غسله، ولا تنسي استخدام سيروم يتناسب مع نوع شعركِ قبل البدء بالسّشوار ليُوفِّر له الحماية اللّازمة ويُفضّل وضع بضع نقاط منه على الشّعر وهو رطب، ولا تُبالغي في استخدامه حتّى لا يعُطي شعركِ مظهراً دهنيّاً.
  • في حال استخدامك للمُجفّف الكلاسيكي عليكِ امتلاك عدد من الفراشي منها ما تكون بالحجم الكبير وتحتوي على ألياف السّيلكون لفرد الشّعر، ومقاس أصغر لمقدمة الشّعر أو ما تُسمّى بالغرّة، كما توجد أنواع أخرى من الفراشي المعدنية لعمل تموُّجات في نهايات الشّعر بأشكالٍ وأحجامٍ مختلفة.


طريقة سشوار الشّعر

لسشوار الشعر يجب عليك إتباع التعليمات التالية:[٣]

  • إذا كان شعركِ مبلولاً فيجب تجفيفه أولاً على حرارةٍ منخفضةٍ ليُسهِّل عليكِ تصفيفه يمكنكِ تعريض المُجفِّف عليه مع تمرير أصابعكِ من خلاله وقلبه للأسفل، بعض المُجفّفات تحتوي على قطعةٍ تُثبَّت بطرفها تحتوي على عدة ثقوب من شأنها تجفيف الشّعر بسهولة.
  • قسّمي شعركِ إلى ستة أقسام متساويةٍ وثبّتي كلّ قسمٍ بمشبكٍ أو بنسةٍ خاصةٍ للشّعر، ابدئي بالقسم السُّفلي بوضع الفرشاة على منابت الشّعر وتمريرها لنهايات الشّعر مع توجيه المجفف مع حركة الفرشاة، يمكنكِ إعادة الخطوة حتّى تحصلي على شعرٍ مفرود.
  • كرّري الخطوات السّابقة على كامل أقسام الشّعر حتّى تنهيه بأكمله، يمكنكِ الآن تمرير الفرشاة على الشّعر بأكمله من أعلى لأسفل لدمجه والحصول على شعرٍ منسدل.
  • صفِّفي الغرّة بالطّريقة التي ترغبين بها من المنتصف أو اجعليها مائلةً لإحدى الجنبين، قسّمي الغرّة إلى ثلاثة أقسام ٍمتساويةٍ إذا كانت قصيرةً وسميكةً وابدئي بسشوار كلِّ قسمٍ لوحده ودمجهما في المرحلة الأخيرة، في حال كانت الغرة طويلةً يمكن تسريحها مع باقي الشّعر.
  • إذا كنتِ ترغبين في عمل بعض التّموجات الخفيفة بالأطراف، لفّي نهاية كل قسم من الشّعر على الفرشاة المناسبة وسلِّطي عليها المُجفّف، يمكنكِ رش القليل من السبري لتثبيتها.
  • في حال استخدامكِ للستريتر قسّمي شعركِ إلى أقسامٍ متساويةٍ وضعي كلِّ قسمٍ بين قطعتي السّيراميك المتواجدة به ومرّريها إلى الأسفل، يمكنكِ استخدام بعض الحيل البسيطة لعمل بعض التّموُّجات بواسطة السّتريتر العادي، وهي أنّ تلفّي أطراف الشّعر على شكل رولاتٍ بالمقاس الذي تحبينه وتُثبِّتيها جيداً بورق الألمنيوم واضغطي عليها بالسّتريتر، ثمّ فكّيها لتحصلي على تموجاتٍ رائعة.
  • بعد الانتهاء من السّشوار ضعي القليل من الكريم الخاص بتصفيف الشّعر على راحة يديكِ ومرّريها سريعاً على شعركِ للمحافظة عليه من عوامل الجو المختلفة؛ كالرّطوبة، وأشعة الشّمس، والغبار، والأتربة، ولمنع هيجانه بعد إنهاء مرحلة السّشوار.


المراجع

  1. "How to Make Your Hair Do What You Want: Hair Styling 101", www.goodhousekeeping.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  2. "How to Blow Dry Hair", www.wikihow.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  3. "3 Easy Steps to a Perfect Home Blow-Dry", www.realsimple.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.