طريقة سماع نبض الجنين بالبيت

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥
طريقة سماع نبض الجنين بالبيت

مُقدّمة

إنّ الاستماع إلى نبضات قلب الطّفل لأول مرة تُعدُّ من اللّحظات الغريبة والمثيرة، والاستماع إليها يُعطي الأطباءُ معلوماتٍ هامّةٍ حول صحّة الطّفل العامّة، بالإضافة إلى أنّها تضمن سلامةَ الطّفل ونموّه الصّحيح والسليم؛ مِمّا يدفع الشّعورَ بالرّاحة للأمّ والأب. وهُنالِكَ العديد من الطُّرق المُستخدمة للاستماع إلى نبضات قلبِ الجنين، وأكثر هذهِ الخطوات شيوعاً هيَ عن طريق مُراجعةِ الطّبيب الخاصّ، وبالإمكان أيضاً الاستماع إليها في المنزل. وفيما يأتي سنُقدّمُ بعض الخَطوات المُتّبعة للاستماع إليها:


طريقة سماع نبضات الجنين في البيت

  • استخدامُ سمّاعة الطّبيب: فسمّاعة الطّبيب الأساسيّة هي واحدةٌ من أسهلِ الطّرق للاستماع إلى نبض قلب الجنين في المنزل، وعندما تكون المرأةُ حاملاً ما بين الأسبوع 18 و 20 من الحَمْل، يجب أن تكونُ ضرباتِ القلب قويّةً بما فيه الكفاية للتّمكن من الاستماع إليها مع هذا الأسلوب. ببساطةٍ، يجب وضعُ سمّاعة الطّبيب على بطنِ الأمّ للاستماع، ويجب التحلّي بالصّبر؛ فقد تضطرّ الأم إلى تحريكه قليلاً للعثور على ضربات القلب.
  • تحميل تطبيقٍ أو برنامجٍ خاصٍّ بالاستماع إلى ضربات قلب الجنين: فالتّكنولوجيا الجديدة يمكن أن تجعلَ من السّهل جداً الاستماع إلى نبضات قلب الطّفل من أي مكانٍ وزمانٍ، وهُناك العديد من التّطبيقات المُختلفة التي يمكن شراؤها وتنزيلُها على الهاتف الذّكي الخاصّ للاستماع لنبضات القلب، وبعضُها يُقدّم الإمكانيّة لتسجيل الصّوت حتّى تتمكّن الأم من الاستماعِ إليها فيما بعد أو إرسالُها للأصدقاء والعائلة.
  • الحصول على جهازِ العرض: فبالإمكان شراءِ شاشاتٍ رخيصةٍ نسبياً لسماع ورؤيةِ قلب الجنين واستخدامها في المنزل، وتُعدّ هذهِ الوسيلةُ فعّالةً للأمّهات المُعرّضات للإجهاض؛ بحيث يُمكنهُنَّ الاستماع إلى نبضاتِ القلب والاطمئنان في الفترةِ المُمتدّة ما بين كُل زيارة وأُخرى للطبيب. ولكن يجب العلم بأنَّ هذهِ الأجهزةِ ليست فعّالةً وجيّدةً كتلك الموجودة في عيادةِ الطّبيب، ولن يكونَ الصّوت واضحاً ونقيّاً إلّا إذا كانَ الحَمْل في الشّهر الخامس تقريباً.
  • التّعرف على العوامل التي تؤثّر على الصّوت: فحتّى عند استخدام الأدوات المُناسبة، هناك العديد من الأسباب التي قد تؤثّر على إمكانيّة الكشف عن نبضِ قلب الجنين في البيت، فمن المُهمِّ معرفةُ بعض الأشياء مثل موقعِ الطّفل ووزنه. أمّا إذا شعَرَت الأم بأنَّ هناك ما يدعو للقلق، فعليها التّأكد والاتصال بطبيبها الخاصّ على الفور.
  • وضع الزّوج رأسهُ على بطن زوجته: فأحياناً يستطيع الزّوجُ الاستماعَ إلى نبضاتِ الجنين، وبالأخصِّ إذا كانَ الحَمْل مُتقدّماً، عن طريق وضع أُذنه على بطن الزّوجة وتحَسُّس النّبضات والاستماع إليها.